عنوان الرسالة او الاطروحة

ناقشت رسالة الماجستير للطالب ( وسام صادق خضير ) في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية والموسومة ب ( تأثير انتقال الحرارة علىالهايدروديناميكا الممغنطة لتدفق متذبذب لمائع ويليامسونخلال قناة )

تهدف الرسالة او الاطروحة:

ان الرسالة تهدف الى دراسة تأثير انتقال الحرارة علىالهايدروديناميكا الممغنطة لتدفق متذبذب لمائع ويليامسونخلال قناة مسامية و قناة منتظمة  وتم الحصول على نتائج جديده.

تضمنت الرسالة او الاطروحة:

تضمنت هذه الرسالة دراسة بعض المعلمات الفيزيائية المؤثرة ( النفاذية في الانبوب , عدد رينولد, معامل الحقلالمغناطيسي , معامل الطفو, معامل الاشعاع الحراري, و التغير في اللزوجة تحت تأثير درجة الحرارة وغيرها ) على حقل السرعة و التغير في درجة الحرارة و التغير في التركيز خلال قنوات مسامية و منتظمة. وايضا تم اعتماد الباحث على بعض البحوث المنشورة في مجلات عالمية ذات معامل تأثير.

احتوت الرسالة او الاطروحة:

الفصل الاول, احتوى على بعض المفاهيم والتعاريفالأساسية التي تم استخدامها في الدراسة الحالية. الفصل الثاني، تم دراسة تأثير انتقال الحرارة على الهايدروديناميكا الممغنطة (MHD) لتدفق متذبذب لمائع ويليامسون خلال وسط مسامي ودراسة نوعين هندسيين من التدفق flow Poiseuille وflow Couette“. الفصل الثالث، يتعلق بتأثير انتقال الحرارة على الهايدروديناميكا الممغنطة (MHD) لتدفق متذبذب لمائع ويليامسون مع اللزوجة المتغيرة خلال وسط مسامي. معادلة الزخم لهذه المشكلة، هي معادلة تفاضلية غير خطية ، تم ايجاد حلهاباستخدام تقنية الاضطراب. الفصل الرابع ، تم دراسةتأثير تدفق الانزلاق التذبذبي MHD)) لسائل وليامسونخلال قناة منتظمة مع التغير في درجة الحرارة ومقدار التغير في التركيز. الفصل الخامس ، يتعلق بتأثير تدفقالانزلاق التذبذبي (MHD) لسائل وليامسون مع اللزوجةالمتغيرة خلال قناة منتظمة مع التغير في درجة الحرارةومقدار التغير في التركيز. تم المقارنة بين تأثير اللزوجةعندما تكون متغيرة واللزوجة ثابتة في مائع ويليامسون,ودراسة تأثير المعلمات الفيزيائية ذات الصلة باستخدام قيممختلفة و مناقشة نتائجها بواسطة الرسوم البيانية وكذلك استخدمنا الجداول للمقارنة بين مجال السرعة.

وتوصلت الرسالة او الاطروحة:

وتوصلت الرسالة الى ان حركة المائع تزداد بزياد ( النفاذية في الانبوب , عدد رينولد و معامل الطفو ), و تتناقص بزيادة ( معامل الحقل المغناطيسي , معامل الاشعاع الحراري و التغير في اللزوجة تحت تأثير درجة الحرارة ). كما يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة من قبل مصانع المواد الغذائية و الصناعات النفطية.