أجرى قسم اللغه العربية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب

(الجهود البلاغية عند الدكتور عبد القادر حسين ) للطالب ( كرار أحمد حسين السوداني ) ، وقد أجزيت الرسالة من لدن لجنة المناقشة التي تشكلت من :
١_ الأستاذ الدكتور رحمان غركان عبادي ( رئيسا ) .
٢الأستاذ الدكتور كريمة نوماس المدني ( عضوا) . ٣ الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين البديري ( عضوا ) .
٤_ الأستاذ المساعد الدكتور ميثم قيس مطلك ( عضوا ومشرفا ) .
وقد تميزت الرسالة بجدتها كونها تناولت شخصية علمية وبلاغية متميزة في الساحة المعرفية العربية على وجه العموم ، والمصرية على وجه الخصوص، كون الدكتور عبد القادر حسين إنماز بسعة نتاجه العلمي ووفرته كما تميز بتعدد اشتغالاته المعرفية، سواء كانت بلاغية أو نحوية أو تفسيرية.
فهذه الدراسة _ أذا _ تهدف إلى تسليط الأضواء على جهود الدكتور عبد القادر حسين ورسم ملامح شخصيته العلمية، ونتاجه البلاغي، وتعريف الباحثين والدارسين بآرائه من خلال فحص نتاجه .
فهذه محاولة من الباحث في رفد الدراسات البلاغية بدراسة عن جهود الدكتور عبد القادر حسين في التعاطي مع التراث البلاغي _ فجاءت هذه الرسالة تحاكي مثيلاتها في طبيعة الأبحاث والدراسات الأكاديمية .
فابتدأت في هذه الرسالة بتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
_ التمهيد : تناولت الحديث عن السيرة العلمية للدكتور عبد القادر حسين ، وعن كتبه ودراساته، وتقديمه للكتب وتحقيق لها.
_ وجاء الفصل الأول: لبيان المحاولات الجادة التي قام بها الدكتور في فحصه للمدونة التراثية النحوية إلى القرن الخامس الهجري ، للوقوف على مدى استفادة الدرس البلاغي من تلك الملاحظات التي أدلى بها النحاة الأوائل.
_ أما الفصل الثاني: فاعتنى بإظهار الملامح العلمية لشخصية الدكتور التي تجلت في الميل نحو التبسيط وتسهيل في محور اشتغالاته ، فقد كان الهم التيسيري واضحا وبادا في كثير من كتبه ودراساته ، حتى أننا نجده يصرح بذلك في بعض مقدمات كتبه.
_ ثم أتى الفصل الثالث: الدراسات القرآنية والنبوية في التفكير البلاغي عند الدكتور عبد القادر حسين، وقد كانت الدراسات المتعلقة بهذه الجنبه تلقي بظلالها على نتاجه برمتها، فنجد القرآن وأساليبه البلاغية، والحديث النبوي حاضرا بقوة في تعاطية مع أغلب الموضوعات البلاغية ، فضلا عن ذلك كثرة نتاجه القرآني في أخريات حياته، مما يقودنا إلى القول : بأن منطلقات الدكتور كانت قرآنية تجاه البلاغة وليس العكس .
_ وفي الخاتمة كانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث .
ومن هذا فقد حاول الباحث جاهدا أن يحيط بالموضوع، وهو ما شهدته تلك المناقشة .
مبارك للطالب ولمشرفه و للجنة المناقشة ولقسم اللغة العربية ولكلية التربية المعطاء وجامعة القادسية الغراء والى المزيد من التألق العلمي والعطاء خدمة لعراقنا العزيز عراق العلماء

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *