شاركت كلية التربية في جامعة القادسية بالمؤتمر الافتراضي الاول للعلوم الصرفة (IVSCPS) في (كلية العلوم ) الذي نظمته (جامعة القادسية ) في العراق .
وتمثلت المشاركة بألقاء البحث الموسوم ب(Measurement of the Radon Concentration in Dust for Some Small side areas of Diwaniyah City by using Nuclear Impact detector CR-39) للتدريسي (د. كوثر حسن عبيس) التدريسية في قسم الفيزياء والذي تناولت فيه (دراسة تراكيز الرادون في نماذج الغبار المتصاعد نتيجة حركة العجلات والمركبات لبعض مناطق الصوب الصغير لمدينة الديوانية – محافظة القادسية ).
ويهدف البحث الى (قياس تركيز الرادون والمؤشرات الاشعاعية في عينات الغبار لمعظم مناطق الصوب الصغير لمدينة الديوانية باستعمال كاشف الاثر النووي CR-39 ودراسة مدى خطورة تراكم هذه الجرع على مدى زمني طويل والذي قد يكون له اثار سلبية على صحة الانسان ) .
وتضمن البحث (كيفية جمع العينات من عدة مواقع والكواشف والاجهزة المستخدمة في العمل وطريقة القياس وحساب النتائج ومقارنتها بنتائج عالمية ).
واوصى الباحث في بحثه (بضرورة إجراء عملية أكساء الشوارع او على الأقل رشها بالماء لتقليل أضرارها البيئية مع أجراء المراقبة الدورية لملوثات هباء الهواء للمنطقة).

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *