صدر قبل أيام العدد الثاني من مجلة (الثقافة العراقية) التي تصدر عن الصالون الثقافي في الديوانية. قد نشر فيها الدكتور رحمن غركان التدريسي في كلية التربية/ قسم اللغة العربية مقالة نقدية بعنوان (عبد الرحيم صالح ـ في قصيدة الثقافة اليومية) درس فيها ديوانه (أبواب الليل) الصادر عن مؤسسة الرافد للمطبوعات. وقد كشفت دراسة الديوان عن بناء عضوي ذي لغة بناء فني عال، وعن هيمنة عالم الحزن على الشاعر وانطوائه في جب غياباته، والانطواء والاغتراب لغتان مهيمنتان على التجربة الشعرية، وجاء المكون البنائي للمجموعة الشعرية لافتاً، لأنه يكشف للمتلقي في كل نص عن عتمة ما عبر كوة في باب من أبواب الليل قد تكون في الذات الشاعرة أو جوارها، وقد توزعت نصوص المجموعة على أشكال بنائية كثيرة، اظهرها خمسة أشكال هي: البناء بالسرد الحكائي، وشكل البناء بالجملة المحورية (الجملة الشعرية الرابطة) وشكل البناء بالوصف، وشكل البناء بعناصر (النص الموازي) وشكل البناء بالحوار، وخلص الناقد الدكتور رحمن غركان إلى إن الشاعر عبد الرحيم صالح ينتبه لحظة الكتابة لآليات الأداء الشعري بوعي فني خاص تتكامل فيه عناصر الأداء ومكونات الاشتغال الشعريين من المعجم إلى الايقاع إلى الصورة إلى البناء إنجازاً للمعنى الشعري ويكتب قصيدته واعياً بتقنيات اللعبة الشعرية غير منفصل عن البواعث الموضوعية التي يفيض الواقع المباشر بها عليه ويجتهد فنياً بالتعبير عنها لما يجيء النص إثرها محتفلاً بواقعه الشعري.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *