صدر قبل أيام العدد الثاني من مجلة (الثقافة العراقية) التي تصدر عن الصالون الثقافي في الديوانية. قد نشر فيها الاستاذ صادق عباس الطريحي
تدريسي في قسم اللغة العربية مقالة بعنوان المرأة (بنظرة تجزيئية! صورة في التراث القريب) تناول فيها النظرة التجزيئية لمشكلات المرأة كما يراها بعض المصلحين،إذ تناول رؤية المستشرق الفرنسي “أرنست رينان ” للمجتمع الشرقي ككل، وهي رؤية لا تخلو من وجاهة في النظر، خاصة إذا ما طبق هذا الرأي على الواقع الاجتماعي والسياسي، وليس على الواقع الفلسفي أو الفكري. إذ يرى ” رينان ” ، أن العقل الشرقي هو عقل مباعدة وتفريق، وأنه لا قدرة له على إدراك الوحدة الكلية لاستخلاص قضايا وقوانين منها. وتوصل إلى إننا ما زلنا ننظر بنظرة تجزيئية للمجتمع حتى في حلولنا لمشكلاتنا الاجتماعية، وهذا ما توصلت إليه الشاعرة نازك الملائكة في كتابها (التجزيئية في المجتمع العربي).
وتوصل أخيراً إلى أن المجتمعات الخارجة من الجزيرة إلى الهلال الخصيب قد تناست، صوراً حضارية مهمة للمرأة، صورتها بوصفها آلهة وكاهنة وملكة وقاضية وسيدةً ونادلة، وتمسكت بصورها الأخرى، الأمة، الضعيفة، الماكرة، المحظية، اللطيفة، الخ .. إذ تغلبت الأنساق الثقافية المضمرة في اللاوعي العربي، مثل نسق الفحولة الذي يمثل صورة الرجل الغازي للآخر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *