أقام قسم التأريخ في كلية التربية يوم الخميس ٢٠١٧/١٢/١٤وعلى قاعة الشيخ الوائلي محاضرة نوعية عن علم من أعلام جامعة القادسية المرحوم الأستاذ الدكتور محمد هليل الجابري .

هذا وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة ألأستاذ الدكتور عادل تركي والسيد عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور خالد جواد العادلي وجمع من أساتذة الكليه والضيوف فضلا عن حضور عائلة المرحوم وطلبة الكلية.
وقد تضمن برنامج المحاضرة الذي قدمه الأستاذ الدكتور عاصم حاكم الجبوري .
قراءة أي من الذكر الحكيم تلاها أحد طلبة قسم علوم القرآن ..ثم قراءة سورة الفاتحة على روح المرحوم وعلى أرواح الشهداء الابرار.. ثم تم عرض فلم لصور المرحوم من الذاكره تبين محطات حياته تجمعه مع أساتذة الجامعه منذ تأسيسها وحتى وفاته.بعدها القى رئيس القسم الأستاذ المساعد الدكتور عباس خميس كلمة مذكرا بدور المرحوم وفضله على القسم وطلباته. كما القى دكتور سرحان من قسم اللغة العربيه كلمة تأبين للمرحوم الأستاذ الدكتور محمد هليل مبينا أن المرحوم عالم والعالم لا يموت وان رحل بجسده إلا نه باق بعمله وعلمه. بعدها بدأت المحاضرة وكانت بمحورين تولى القاء المحور الأول الأستاذ الدكتور حسن السماك بعنوان (السيرة الشخصية والعلمية للأستاذ الدكتور محمد هليل)
اما المحور الثاني ألقاه الاستاذ الدكتور محمد صالح حنيور الزيادي بعنوان “محمد هليل الجابري حياته واثره الفكري في العراق 1942-2015” وتضمن المباحث الاتية كان المبحث الاول : السيرة الاجتماعية والعلمية للاستاذ الدكتور محمد هليل الجابري وفيه تم اعطاء صورة عن نسبه وولادته ونشاته وتكوينه الفكري وملامحه الشخصية .وكان المبحث الثاني بعنوان : سيرته التدريسية الجامعية وتناول فيه النشاط الفكري بينما كرس المبحث الثالث لدراسة افكاره والمبحث الرابع كان بعنوان اراءه التربوية والمبحث الخامس والاخير كان بعنوان : محمد هليل الجابري والمرحلة الاخيرة من حياته ووفاته.
وفي الختام قام السيد عميد كلية التربية أ.د خالد العادلي بتكريم عائلة الفقيد لمنحهم درع الوفاء للعلماء مذكرا بدور المرحوم الأستاذ الدكتور محمد هليل وفضله الكبير على الكلية والجامعة كونه عالما والعلماء لهم بصمة في الحضاره والبناء يرحلون جسدا ويبقى ذكرهم شامخا متمثلا بارثهم العلمي والتربوي. . ثم تقدم السيد العميد بالشكر والتقدير لقسم التأريخ على اقامتهم هذه المحاضرة والتي تجسد اخلاصهم ووفائهم لاساتذتهم .
كما تقدم أولاد المرحوم بالشكر والتقدير لرئاسة الجامعة وعمادة كلية التربية وقسم التأريخ على هذه المبادرة الكريمه والتي تنم عن قمة الوفاء والخلاص

ظ

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *