شارك أ.م.د ضرغام سامي الربيعي ود. علي كاظم ياسين المحنه التدريسيان في قسم العلوم التربوية والنفسية في المؤتمر الدولي الاول للجودة في التربية والتعليم العالي في العراق الذي اقامته مؤسسة ارض كلكامش للتربيه والثقافة والاعلام والمنتدى العراقي للنخب والكفاءات . علما ان المؤتمر تم استضافته من قبل جامعة السليمانية كلية العلوم الانسانية (تحت شعار بالعلم والتعليم تنهض الشعوب) وبسبب تدني الجوده هدف المؤتمر الى التصدي لهذة المشكله وتشخيص الخلل لتحسين مستوى جودة التعليم في الجامعات العراقيه. وقد شارك في المؤتمر باحثين من جامعات العراق كافة فضلا عن جامعات عربية عدة.
وقد تقدم التدريسيان ببحث مشترك بعنوان(فاعلية برنامج تعليمي لتنمية الذكاء الإبداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية)
مبارك لدكتور ضرغام ودكتور علي هذا الإنجاز العلمي المميز ومبارك لقسم العلوم التربوية والنفسية ولكليتنا المعطاء وجامعتنا الغراء والى المزيد من العطاء خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلماء

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى :
1- بناء برنامج تعلمي – تعليمي على وفق نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرغ لطلاب المرحلة الاعدادية في مادة الأدب والنصوص.
2-تعرُّف فاعلية البرنامج التعلمي – التعليمي في تنمية الذكاء الابداعي لطلاّب المرحلة الاعدادية في مادة الأدب و النصوص.
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثان عشوائياً ثانوية الجزائر للبنين في مركز محافظة بابل, وبالطريقة نفسها اختارا (60) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في تلك المدرسة كعينة أساسية في البحث (30) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية و (30) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة . وقد أجرى الباحثان تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وبعد تحديد المادة الدراسية التي ستُدرَّس في البرنامج التعليمي ( أثناء مدة التجربة) والمتمثلة بموضوعات كتاب الأدب والنصوص للصف الخامس الأدبي, صاغ الباحث (437) هدفاً سلوكياً, وأعدَّ خططاً تدريسية لموضوعات الأدب والنصوص التي ستُدرَّس في البرنامج التعليمي, وقاما بعرض نماذج منها على لجنة من الخبراء والمتخصصين في مجال الطرائق وعلم النفس والقياس والتقويم لمعرفة صدقها وملائمتها لمتغيرات البحث, وكذلك تبنى الباحثان اختبار ستيرنبرغ للذكاء الابداعي , وقد درَس الباحث مجموعتي البحث بنفسه خلال مدة التجربة التي استمرت (14) أُسبوعاً, وبعد انتهاء التجربة, طبَّق الباحثان مقياس الذكاء الابداعي النهائي على طلاب مجموعتي البحث. وبعد تحليل النتائج احصائياً توصل الباحثان إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الأدب والنصوص بالبرنامج التعلمي- التعليمي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة الأدب والنصوص بالطريقة التقليدية.
Abstract
The effectiveness of a learning program based on the theory of the successful intelligence of Sternberg in the development of creative intelligence for middle school students.
The current research aims to:
1 – Building a learning – educational program according to Sternberg’s successful intelligence theory for middle school students in literature and texts.
2 – know the effectiveness of the educational – educational program in the development of creative intelligence for students in the preparatory stage in literature and texts.
To achieve the goal of the research randomly selected researcher secondary Algeria for boys In the center of Babil province , and in the same way chose the researcher (60) students of the fifth grade literary in that school as a basic sample in the search. The researcher conducted an equivalence between the students of the two groups of research in a number of variables and after determining the subject to be studied in the educational program (during the duration of the experiment) and the subjects of the book of literature and texts for the fifth grade literary, the researcher formulated (437) behavioral goal, and prepared plans for the topics of literature and texts that You will study the educational program, and presented models to a committee of experts and specialists in the field of methods, psychology, measurement and evaluation to determine the validity and suitability to the variables of research, and adopted the researcher Sternberg test of creative intelligence, the researcher studied the two research groups himself during Dah experiment which lasted 14 weeks, and after the end of the experiment, the researcher applied creative intelligence final measure on the two sets of research students. After analyzing the results statistically, the researcher found that the students of the experimental group who studied literature and texts in the learning-learning program surpassed the students of the control group who studied literature and texts in

thetraditional way.x]

ت

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *