قسم العلوم التربوية والنفسية يجري مناقشة رسالة ماجستير في طرا ئق تدريس العلوم ( علوم حياة )
تم بعونه الله وتوفيقه في قسم العلوم التربوية والنفسية مناقشة رسالة ماجستير في طرائق تدريس العلوم (علوم حياة)للطالبة زينب عبد الوهاب حيدر

عن رسالتها الموسومة [الاخلاقيات البيئية في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية ومدى امتلاك الطلبه لها ]
) باشراف ا.د علاء احمد عبد الواحد وذلك في يوم الاربعاء  وعلى قاعة الديميري وقد تم قبول الرسالة
وبتقدير امتياز في طرائق تدريس علوم الحياة .
علما ان تم قبول نشر لبحثين للطالبه في مجلة العلوم احداهما الاول منشور في 25 شهر حزيران 2018 في مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع\تصدر عن كلية الامارات للعلوم التربوية والبحث الثاني مقبول النشر في مجلة كلية التربية الاساسية \جامعة بابل
وتكونت لجنة المناقشه من :-
(أ.د. يوسف فالح الساعدي /جامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية/رئيسا
أ.م.د.كريم بلاسم خلف جامعة القادسية كلية التربية \ عضوا
وأ.م.د.مازن ثامر شنيف \طرائق تدريس علوم الحياة \جامعة القادسية كلية التربية
وأ.م.د.علاء احمد عبد الواحد \طرائق تدريس علوم الحياة \ جامعة القادسية \كلية التربية\عضواً ومشرفا
وتضمنت الرسالة
يهدف البحث :

اولا:التعرف على مدى تضمين الاخلاقيات البيئية في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية. ثانيا:التعرف على مدى امتلاك الطلبة المرحلة الاعدادية للاخلاقيات البيئية.
وهي تعد الدراسة الاولى التي تناولت الاخلاقيات البيئية واعداد معيار لها…حيث اعدت الباحثة معيارا للاخلاقيات البيئية وحللت الباحثة محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية المقررة للعالم الدراسي 2017-2018في ضوء هذا المعيار وتم بناء مقياس للاخلاقيات البيئية وتطبيقه على عينه البحث الاساسية المؤلفة من 372 طالبا وطالبة واظهرت النتائج
اولا-قلة اهتمام محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية بالاخلاقيات البيئية اذ حققت 52 فقرة وبنسبة 35.86% مقارنه بالنسبة المحكية 40% التي اعتمدت الباحثة وفق لاراء المحكمين
ثانيا: طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون مستوى منخفضا من الاخلاقيات البيئية مقارنة بدرجة القطع التي تم اعتماد عليها وهي 82.92% لمقياس الاخلاقيات البيئية
التوصيات

1_ تفعيل الاخلاقيات البيئية في كتب علم الاحياء وتضمينها وادخال ما يؤكد الجانب الوجداني والادائي الى الجانب المعرفي
2_تفعيل دور الطلبة وتنمية المسؤولية الفردية والجماعية تجاه البيئة من خلال اشراكهم بحملات بيئية منظمة ومخططة لها.
مبارك للطالبة ولمشرفها على هذا الانجاز العلمي المميز ومبارك للجنة المناقشة ولقسم العلوم التربوية والنفسية ولكلية التربية المعطاء وجامعة القادسية الغراء والى المزيد من التالق والعطاء خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلماء

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *