برعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتورة فردوس عباس جابر المحترمه
و بأشراف السيد عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور خالد العادلي المحترم
و بعد سلسله من برامج التعاون الجامعي مع جامعة الكوفه و ذي قار و تكريت و بغداد في العام الماضي١٧- ٢٠١٨، عقد قسم اللغه الانجليزيه بكلية التربية برئاسة ا.م.د. سامي بشير الحسناوي المحترم ندوته العلميه الأولى للعام الدراسي ١٨-٢٠١٩ الموسومة

( دراسات في علم اللغه و الأدب الانكليزي) وذلك ضمن اطار التعاون الاكاديمي مع جامعة كربلاء.

و بحضور السيد عميد كلية التربيه الأستاذ الدكتور خالد العادلي المحترم
و السيد المعاون العلمي ا.م.د. ستار حميد المحترم و أساتذة اللغة الانكليزيه و عدد من طلبة الدراسات الاوليه و العليا من القسم ذاته.
حيث تهدف الندوة إلى تعميق التعاون الأكاديمي بين الجامعات بغية تبادل الخبرات والتكامل العلمي
هذا و قد شارك ا. باسم نشمي جلود بأدارة الجلسه و التي تضمنت سلسله من البحوث العلميه حيث قدم كل من:

*ا.د. قاسم سلمان سرحان ( قسم اللغه الانكليزيه/ كلية التربيه/ جامعة القادسيه) موضوعا بعنوان:
The poetics of orality in postmodern poetry betwren tradition and innovation

تناولت المحاضرة عودة الشفاهيه الى الشعر في فترة ما بعد الحداثه وحتى الوقت الحاضر متمثلة بالثورة الحاصله في الأنماط الشعريه الشفاهي بعيدا عن الشعر كجنس ادبي مكتوب مما خلق دايناميكيه جديده للتلقي في العمل الإبداعي قوامها المؤدي والجمهور وليس الكاتب والقاريء حيث تؤدى القصيده أمام حشد من الجمهور وتبقى مفتوحه للارتجال والتداخل من قبل الجمهور وتصاحبها حركات وتعبيرات ادائيه واحيانا الموسيقى وازياء خاصه كلها تسهم في إيصال المعنى للمتلقي ، وقد أسس هذا اللون الشعري الشاعر الأمريكي من اصل بولندي هيدوغ غورسكي مطلع ثمانينيات القرن العشرين بهدف تحرير الشعر من قبضة الاساتذه الأكاديميين واحتكار المؤسسات الاكاديميه له وجعله فنا شعبيا لعامة الجمهور ولا يعني ذلك أن هذا النوع سهلا مطواعا يمكن للجميع ممارسته بل على العكس هو يحتاج إلى مقدرة شعريه وخطابيه عاليه فضلا عن القدرة على الارتجال والتعبير المسرحي ويشمل ذلك عوده الى البنيه الاصليه للانشاء الشعري التي سادت الثقافات الشفاهيه القديمه قبل اختراع الطباعة التي غيرت الهوية الأصلية للشعر ورسخته كفن نصي مكتوب.

*ا.م.د. مؤيد عمران ( قسم اللغه الانكليزيه/ كلية التربيه / جامعة كربلاء)
The Influence of Language on Political Discourse
تأثير اللغة على الخطاب السياسي

تنظر الدراسة إلى اللغة كأداة للتفاعل أو التعامل في حالات مختلفة أو في منظمات مختلفة تعرف تقلديا كخطاب سياسي. تلعب اللغة هذا الدور لأنها وسيلة تظهر بها نوايا السياسيين. تهدف هذا الدراسه إلى إظهار كيفية استخدام السياسيين للغة لتأكيد موافقة جمهورهم وكيف يحاولون التأكيد على وجهات نظر معينة واخفاء الاخرى عن الجمهور. اعتمدت الدراسة على خطب الحملة الأمريكية تم أستخدامها كبيانات للدراسة ممثلة بخطاب الرئيس جورج بوش في عام 2002 ،و جون ماكين في عام 2008 حول الحرب في العراق. تم اختيار بعض الأدوات البلاغية مثل “الاستعارة ، الكناية ، والتشبيه ، والضمائر ، والتباين ، والتناظر والتكرار ، والمبني للمجهول” . وخلصت الدراسة إلى أن السياسيين يستخدمون أدوات بلاغية لنقل أفكارهم وقيمهم حول الحرب في العراق سواء كانت صحيحة او خاطئة عن طريق استخامهم اللغوي القصدي.

*ام. مثنى مكي ( قسم اللغه الانكليزيه/ كلية التربيه/ جامعة كربلاء)
Title:
The Phenomenon of Dialectic in Emily Dickinson’s Poetry.

Abstract:
The presentation tackles an interdisciplinary topic that touches upon poetics, philosophy and medicine.
It is concerned with demonstrating the phenomenon of dialectic in the poetry of the American poet Emily Dickinson with specific focus on her dialectic of pain and pleasure.

The talk begins with an explanation of the philosophic concept of dialectic in reference to George Wilhelm Friedrich Hegel (1770-1831). This is followed by a historical perspective on the concepts of pleasure and pain as they were tackled in different ancient schools of thought.

Then the speaker moves to discuss the idea of pleasure (thesis) and pain (antithesis) that result in a synthesis in which the two opposites are reconciled.

The presentation is enhanced by references to Emily Dickinson’s poems.

هذا و قد قدم ا.م.د. حيدر كاظم ( قسم اللغه الانكليزيه/ كلية التربيه / جامعة كربلاء )
موضوعا عن السرقه العلميه و كيفية تفاديها في الكتابه الأكاديمي على المستوى الجامعي.
Plagiarism and how to avoid it in Academic Writing at the University Level.

و قد أثرى الساده التدريسين الحضورالندوه بأسألتهم و تعليقاتهم على ما تم طرحه من الموضوعات.
وومت توصيات الندوه قد اتفق الطرفان على توسيع أفق التعاون العلمي ليشمل إقرار موضوعات الدراسات العليا و مناقشات طلبة الماجستير و كذلك تحديث مناهج الدراسات الاوليه و العليا منها لتلائم متطلبات الحداثه على المستوى الأكاديمي و العملي.

و في نهاية الندوه، بارك السيد عميد الكلية هذه الخطوات نحو التطور و التقدم العلمي خدمتا لكلا الجامعتين و ثمن من جانبه جهود الساده المشاركين و شكر لهم حضورهم الفاعل في الندوه.

٠

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *