نـــبذة عن القسم:

نشأ فرعاً عام 1988 يستقبل الطلبة ثم أصبح قسماً في العام الدراسي 2001-2002 وقد تخرجت الدفعة الأولى في العام الدراسي 2004-2005 وكان عدد الطلبة 66 طالباً وطالبة ويشتمل القسم على الدراسات الأولية المسائية ويشتمل أيضا على دراسة الماجستير.

  يوجد في القسم مكتبة خاصة عدد كتبها (87) كتاباً و عدد الكتب المضافة (149) كتاباً وذلك لحاجة القسم إليها و تقديم استعارتها لجميع الطلبة من المراحل كافة و كذلك استعارة الكتب من قبل السادة التدريسيين و الاستفادة منها وتم حفظها و وصنفت داخل مكتبة القسم .

رؤيا ورسالة واهداف قسم العلوم التربوية والنفسية

اولا / رؤيا القسم :

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية إن يكون متميزا محليا وإقليميا في البرامج النفسية والتربوية والتعليمية  والبحث العلمي من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة ويلبي حاجات المجتمع.

ثانيا / رسالة القسم:

تتمثل رسالة القسم في المساهمة في تلبية حاجات المجتمع ، ونشر الثقافة التربوية والنفسية بما فيها من معلومات ومهارات واتجاهات وقيم طبقا  للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمجتمعية  ، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة ، وكذلك ما يسهم به أعضاء هيئة التدريس بالقسم من إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال إجراء البحوث العلمية الهادفة ، وما يقدمه القسم  من خدمة للمجتمع من خلال الخدمات المتنوعة والتي تتمثل بالاستشارات التربوية والنفسية من خلال الندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل لفئات مختلفة من المجتمع مواكبة التغييرات التي تمر بها العلوم التربوية والنفسية والتعاون مع الوزارات الاخرى لا سيما وزارة التربية.

ثالثا /اهداف القسم

يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.

ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:

اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :

1-  اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا ، وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ، واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الاخرى .

2-  تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية وتنمية القدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة .

3-  تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا ، واستيعابه المستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي.

4-  تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.

ثانيا : البعد الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :

1 مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف والاديان السماوية الاخرى ، وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي.

2- تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي بمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر.

3- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيء لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي.

ثالثا : البعد النفسي الحركي ( المهارات ) ويشمل الاهداف الاتية :

1– تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريسوالبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لاداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة .

2- تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التوصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والافادة منه.