أقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة القادسية دورة علمية بعنوان ( التطبيقات الهندسية في الطب واستخداماتها في اعادة بناء الجزء المفقود من عظم الفكين ) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر
فيها م.د. كريم نجم حسين وا.م.د. نبيل شلال و م. ليث فاضل وتهدف الدورة الى إبراز دور التطبيقات الهندسية في المجال الطبي وأثرها في صحة الإنسان وسرعة شفائه . تناولت الدورة شرح معاناة مرضى فقدان جزء كبير من عظم الفك بسبب حادث أو هشاشة أو سرطان وماهي التطبيقات الهندسية في هذآ المجال وماهي بدائل العظام المفقودة – ماهي الزرعات ( السقالات) وانواعها وكيفية تصميمها واستخداماتها لكل مريض على حده كذلك عملية اختبار هذه السقالات والمواد المستخدمة في عملية تصنيعها وطرق التصنيع و الاختبارات الخاصة بها.
وأوصت الدورة بضرورة نشر الوعي الصحي بهذا الجانب وضرورة تطبيق هذه التقنيات لما لها من دور في اعادة بناء العظم المفقود عن طريق توليد خلايا عظمية طبيعية جديدة ودورها في الحفاظ على صحة الفم ومظهر الوجة والمحافظة على حجم الفك كذلك إبراز دور المهندس في هذا المجال وضرورة التواصل بينه وبين الطبيب لغرض تصميم وتصنيع سقالات خاصة بكل مريض تناسب عظام فكه مما يعجل من تنفيذ عملية الزراعة وسرعة الشفاء ويؤمن نجاحها .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *