قام قسم الهندسة المدنية الدراسات العليا في كلية الهندسة جامعة القادسية بمناقشة رسالة ا لماجستير الموسومة ( أداء العارضة المركبة الأنبوبية المملوءة بالخرسانة تحت تأثير العزم السالب ) للطالب علي كاظم طاهر الخماسي على قاعة مناقشة الدراسات في الكلية ، تهدف الرسالة الى دراسة أداء العتبات الأنبوبية المملؤة بالخرسانة المركبة تحت تأثير عزم الانحناء السالب. تناولت الرسالة في الدراسة العملية، اثنا عشر عينة تم اختبارها. تم دراسة وتحري عدة متغيرات مثل طول العتبة (0.75، 1.5، و2.25 متر)، تأثير وجود الخرسانة المالئة في الانبوب الحديدي، مقاومه الانضغاط للخرسانة المالئة (23.08، 46.67، و56.95 ميكا باسكال)، التسليح الطولي للبلاطة الخرسانية، مواصفات رابط القص (shear connector)، تأثير عدم وجود السقف الخرساني، ونوع رابط القص. تم فحص سبع نماذج للدفع (push-out) لتحري تأثير أملاء الانبوب الحديدي، مواصفات رابط القص، مقاومة الانضغاط الخرسانية، وتأثير نوع رابط القص.
ضض وأظهرت المقارنة بين النتائج العملية والنتائج النظرية تقارب واتفاق مقبول في منحنى الحمل مقابل الهطول وفي الحمل الأقصى. وأظهرت الدراسة التحليلية تحسن ملحوظ في قابلية التحمل القصوى عند زيادة سمك الانبوب الحديدي، بينما كان التحسين طفيف في قابلية التحمل القصوى عند زيادة سمك صفيحة رابط القص (perforbond) وعند زيادة مقاومة الانضغاط لخرسانة البلاطة الخرسانية. وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المتمرس د.نبيل عبد المجيد البياتي ( رئيسا ) وعضوية كل من أ.م.د أحمد عبد الله منصور ود. مناف عبد المهدي عبد الكاظم والعضو المشرف أ.د مهند علاوي شلال ومنحت اللجنة شهادة الماجستير للطالب علي كاظم الخماسي شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *