نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة- جامعة القادسية الدكتور سيف عماد عكوبي بحثه الموسوم تداخل الأسس السطحية والمدفونة في حالة التحميل غير المبزول في مجلة هندسة النقل والبنية التحتية و الجيوتكنلوجيا
(Transportation Infrastructure Geotechnology)
درس البحث تأثير انشاء أساس جديد بين أسس قديمة سطحية ومدفونة في حالة التحميل غير المبزول حيث ركزت الدراسة على تصرف الأساس الجديد وبالتحديد تأثير مسافة التباعد بين الأسس القديمة والاساس الجديد وتأثير قوة القص للتربة. أظهرت النتائج ان قابلية التحميل للأساس الجديد تزيد بنسبة تتراوح بين 6% الى 23% من قوة التحمل لنفس الأساس لو كان منفرد. بينت الدراسة كذلك انه لا يوجد تأثير محسوس لمقاومة القص للتربة على نسبة الزيادة في تحمل الأساس نتيجة للتداخل بينما أظهرت ان عمق الأساس يؤثر على نسبة الزيادة وعلى المسافة التي يتم الحصول فيها على أعظم زيادة في قابلية تحمل الأساس بسبب تغير ميكانكية الفشل للأساس بزيادة العمق. اظهر هذا البحث كذلك أهمية اخذ تأثير التداخل بنظر الاعتبار مع العلم ان المعادلات المتوفرة في المصادر الهندسية لا تأخذ هذا التأثير بنظر الاعتبار لان هذه المعادلات تم اشتقاقها بفرض نظرية فشل لأساس منفرد. علما ان هذه الدراسة هي اول دراسة تناقش تداخل أسس متعددة في حالة التحميل غير المبزول.

من الجدير بالذكر ان هذه المجلة مفهرسة في سكوبس وبمعامل تأثير سكوبس (Citescore) 1.500.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *