أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة – جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (تأثير استخدام الالياف في تحسين خواص الخرسانة) على قاعة التعليم المستمر ، حاضرت فيها م.د عبير سعيد .

تناولت الورشة اهمية استخدام الالياف بأنواعها المختلفة لتحسين خواص الخرسانة الحاوية على الالياف من حيث مقاومة الانضغاط والشد والانحناء. وكذلك زيادة قابلية الخرسانة على تحمل انفعالات اكثر وبالتالي زيادة قابلية امتصاص الطاقة والمقاومة للاحمال الصدمية نتيجة اضافة الالياف. وبالرغم من الكلفة العالية للخرسانة الحاوية على الالياف مقارنة بالخرسانة العادية الا انه يمكن ملاحظة الجدوى الاقتصادية لاستخدامها كبديل عن الخرسانة الاعتيادية اذا ماتم استخدامها في الاماكن الصحيحة لتحقيق الاستفادة القصوى من خواصها الجيدة في زيادة مقاومة الخرسانة وبالتالي تقليل الحجم المستخدم من الخرسانة مما يؤدي بدوره الى تقليل الوزن للمنشأ. وكذلك زيادة مقاومة للاحمال الصدمية اذا ماتم استخدامها في المطارات او الطرق على سبيل المثال.

اوصت الورشه … بالاهتمام اكثر بتوعية المهندسين العاملين في المشاريع الى اهمية مواكبة التطور الحاصل في المواد الانشائية الحديثة ومنها الخرسانة الحاوية على الالياف بمختلف انواعها وكيفية توظيفها في المكان الصحيح لتحقيق الاستفادةمن خواصها بدون زيادة الكلفة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *