ناقش قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الدبلوم العالي الموسومة (تنبؤ الشبكة العصبية الاصطناعية لمعامل نقل الكتلة لعمود الامتصاص) للطالبة رسل عدوان كريم الشبلاوي وبإشراف أ.د صالح عبد الجبار صالح ، على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

تهدف الرسالة الى دراسة معامل انتقال الكتلة لعمود الامتصاص.

وجدت الدراسة ان الامتصاص هو عملية مستخدمة في الصناعة الكيميائية لفصل الغازات عن طريق غسل خليط غاز بسائل مناسب. يذوب واحد أو أكثر من مكونات خليط الغازات أو يُمتص في السائل وبالتالي يمكن إزالته من الخليط. في بعض الأنظمة ، يشكل هذا المكون الغازي محلولًا فيزيائيًا مع السائل أو المذيب ، وفي حالات أخرى ، يتفاعل مع السائل كيميائيًا. قد يكون الغرض من عمليات الغسل هو تنقية الغاز ، على سبيل المثال ، إزالة ملوثات الهواء من غازات العادم ؛ استعادة المنتج أو إنتاج محاليل الغازات لأغراض مختلفة.

بينت الدراسة انه عادة ما يتم امتصاص الغاز في أعمدة ذات تيار معاكس رأسي.
تصنف عملية الامتصاص الى :
الامتصاص الكيميائي و الامتصاص الفيزيائي .
وجرى استخدام طريقة الشبكة العصبية الاصطناعية للتنبؤ بمعامل نقل الكتلة وتم استخدام مئة شبكة وحصلنا على افضل ثلاث شبكات ومن اهم الشبكات 12:29:1و 12:1:1 و12:24:1 التي كانت القيم فيها قريبة الى خط الصفر .

تألفت لجنة المناقشة من أ.م هشام عبد المجيد محمد (رئيسا) وعضوية أ.م.د رافد كاظم عباس والعضو المشرف أ.د صالح عبد الجبار صالح ، ومنحت لجنة المناقشة للطالبة رسل عدوان كريم الشبلاوي شهادة الدبلوم العالي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *