ناقش قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير البيئة الحرارية على الجسور الخرسانية)
للطالبة نور مهدي لعيبي وبإشراف أ.د مهند علاوي شلال ، على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .
تهدف الرسالة الى ايجاد توزيع درجات الحرارة داخل الجسور الخرسانية وتأثيراتها. تم استخدام الجانب العملي ونمذجة العناصر المحدودة لتقييم السلوك الحراري للجسور الخرسانية التي تعرضت باستمرار للإشعاع الشمسي ودرجة حرارة الهواء. واقتراح نموذج مبسط لتوزيع درجات الحرارة داخل المقطع الخرساني T والذي يكون مناسب في وسط العراق واستخدام هذا النموذج كمرجع في تصميم الجسر الخرساني المقطع T.
أجريت دراسة أربعة أيام تمثل الفصول الأربعة (22 يناير ، 21 مارس ، 30 يونيو ، 21 سبتمبر) ، وتم اختيار هذه الأيام على أساس درجة الحرارة الهواء وشدة الإشعاع الشمسي.
أظهرت نتائج دراسة البارامترية أن سماكة السقف الخرساني (flange) تؤثر على درجة حرارة السطح السفلي ل (flange) ولا تؤثر على درجة حرارة السطح العلوي، بينما لا يؤثر عمق الجسر على تدرج درجات الحرارة. تؤدي زيادة سماكة الأسفلت إلى انخفاض درجات الحرارة على السطح وداخل الخرسانة، وفي الليل يعمل الأسفلت كعازل حيث يحافظ السطح الخرساني على حرارته. تزداد درجة الحرارة بزيادة معامل الامتصاص وانخفاض سرعة الرياح.
أوصت الرسالة باستخدام درجة حرارة فعالة تبلغ 50 درجة مئوية للجسور الخرسانية ذات المقطع T، وقد تم استخدام درجة الحرارة هذه لاختيار قياس فواصل التمدد.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د قاسم محمد شاكر ( رئيسا ) وعضوية كل من أ.د تماضر ميراوي برهان وأ.م.د عمار نصيري حنون والعضو المشرف أ.د مهند علاوي شلال ، ومنحت لجنة المناقشة شهادة الماجستير للطالبة نور مهدي لعيبي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *