استضاف اتحاد ادباء وكتاب بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في الديوانية عرض المشروع الاول الفائز ( من قسم هندسة الطرق والنقل ) على مشاريع تخرج المرحلة الرابعة في كلية الهندسة جامعة القادسية والموسوم ( تصنيف طرق ومناطق الديوانية من أعلى خطورة الى أقل خطورة ) اعداد الطلبة سجاد عبد مسلم ، نور حامد ، مرتضى عبد مسلم ، وإشراف الدكتورة همسة عباس نايف بحضور مسؤولين من مديرية المرور وطرق الديوانية وجمهور غفير من ابناء الديوانية .
أشار رئيس اتحاد ادباء وكتاب الديوانية الاستاذ كامل داود الى ان الاستضافة الدورية السابقة لأقسام كليات الجامعة الانسانية منها كلية الاداب والتربية والفنون الجميلة ولاول مرة يستضيف الاتحاد من الكليات التطبيقية كلية الهندسة شاكر جهود عمادة كلية الهندسة لتفعيل الدور الجامعي في الوسط الاجتماعي لمدينة الديوانية كونها تمثل صرح علمي شاخص ومن المصادر الرصينة في التوعية المجتمعية .
قدم طلبة المشروع باشراف مشرفة المشروع دكتورة همسة نايف عباس عرض لمشروعهم تضمن معرفة حجم الحوادث المرورية وماهي اسبابها في محافظة الديوانية وما صورة التوزيع الجغرافي للحوادث وماهو معيار الامان الخاص بالطرق والمناطق (الاعلى خطورة الى الاقل خطورة من ناحية عدد الحوادث لكل ميل) مقدما عدة توصيات منها عمل دراسات مكثقة وعميقة على المناطق التي تحوي اعلى نسبة من الحوادث كذلك تحديث الية وقوانين منح اجازة السوق . التشديد على ارتداء حزام الامان ومنع استخدام الهواتف الخلوية.. وضع قوانين صارمة لاستخدام الدراجات النارية في الشوارع.. الحد من السرع العالية باستخدام التقنيات الحديثة المتطورة واعادة تخطيط وترميم الشوارع واستخدام احدث العلامات المرورية …الاستمرار بعمل الندوات والورش التعليمية التثقيفية لغرض تثقيف المجتمع وزيادة وعيه تجاه القوانين والانظمة المرورية .
تداخل العميد الحقوقي / صادق عبد الحسين الهلالي مدير الطرق الخارجيه لمديريه مرور الديوانيه و المقدم الحقوقي / مهند فوزي زيدان الخزاعي/ مدير العلاقات والإعلام في مديريه مرور الديوانيه مع الباحثين بعدة اسئلة واقتراحات بالاضافة الى استماعهم الى اسئلة واقتراحات الحضور مسجلين شكرهم لتنظيم هذا اللقاء وداعين الى توسعة عرض هكذا مشاريع في منتديات وندوات اوسع لغرض التوعية المرورية والحد من حوادث المرور المتزايدة واعتماد هكذا بحوث كمصادر رصينة في مجال تصميم وصيانة هندسة الطرق والنقل .
من جانبه بين عميد كلية الهندسة جامعة القادسية أ.د باسم حسن شناوة استعداد الكلية لتقديم الخدمات ذات الصلة بحركة المرور ووسائل النقل للقطاع العام والخاص على حد سواء في مجالات تخطيط النقل والمواصلات وهندسة المرور والتعاون مع كافة المؤسسات المعنية في هذا المجال .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *