ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (السلوك الانشائي للأعتاب الخرسانية العميقة المقواة بأنابيب فولاذية) على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية للطالبة ايمان علوان فليح و اشراف الدكتور أ.م.د لبيب سعدون حسين .
يهدف البحث الى دراسة التصرف الإنشائي للعتبات العميقة ذات الفتحة الطولية المقواة انابيب فولاذية.
تضمن الجزء العملي اختبار عدد (10) عينات بأبعاد (1500 مم) طول و (500 مم) ارتفاع إجمالي و (250 مم) عرض. تم صب إحدى هذه العينات بمقطع صلب (بدون فتحة طولية) للاحتفاظ بها كعينة مرجعية لأغراض المقارنة. تم استخدام المتغيرات التي تم أخذها بنظر الاعتبار في هذا البحث ، شكل الفتحات (دائرية ، مربعة ، مستطيلة) وحجم الفتح (ثلاثة أحجام للفتحات 4 بوصة ، 3 بوصة ، 2 بوصة). أظهرت النتائج العملية أن التصرف الإنشائي للعينات ذات الفتحات الدائرية كان مساوياً تقريباً للعتبة المرجعية حيث أعطت كفاءة حوالي (103٪) بالنسبة للعتبة المرجعية. أعطت العينات ذات الفتحات المربعة والمستطيلة متوسط قدرة تحمل حمولة حوالي (81٪ -35٪) على التوالي بالمقارنة بالعتبة المرجعية. كما لوحظ أن العينات المحتوية على فتحات مستطيلة كانت غير فعالة وتسبب في انهيار مبكر.
أظهرت النتائج أن الحمل النهائي زاد بنسبة 22.6٪ مقارنة بالعارضة ذات الفتحة غير المقواة. علاوة على ذلك ، كشفت النتائج أن تقنية DIC)) تسمح بمراقبة سهلة ودقيقة للعتب العميقة المختبرة ، حيث تعطي نتائج معقولة في أنماط التكسير ، وتطوير الشقوق ، وسلوك الحمل والانفعال. في الجزء الثاني من هذا البحث تم إجراء تحليل العناصر المحدودة باستخدام برنامج (ABAQUS 2017) لمحاكاة العتبة العميقة التجريبية ومقارنة النتائج النظرية من حيث منحنى الحمل والانحراف ونمط الفشل مع النتائج التجريبية. كانت نتائج الاستجابة النظرية لانحراف الحمل متوافقة بشكل جيد مع النتائج التجريبية ، حيث كانت القوة النهائية للنماذج العددية للأعتاب العميقة ذات الفتحة الدائرية والفتحة المربعة والفتحة المستطيلة أكثر من القيم التجريبية بحوالي 4.4٪ و 11.5٪ و 11٪ على التوالي.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د حيدر كاظم عماش ( رئيسا) وعضوية كل من أ.م.د أحمد جبار حسين وأ.م.د علاء مهدي عباس والعضو المشرف أ.م.د لبيب سعدون حسين ، ومنحت لجنة المناقشات شهادة الماجستير للطالبة إيمان علوان فليح .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *