نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة بجامعة القادسية م.د احسان علي عبيد البحث المشترك مع باحثين من امريكا ورومانيا والموسوم (اختيار الخلطات الاسفلتية المناسبة اعتمادا على الديمومة والتلوث البيئي والتكلفة) في مجلة المواد التي تصدر في سويسرا .

تناول البحث مشكلة فشل الخلطات الاسفلتية التي لاتلبي متطلبات التصميم وبالتالي ، فإن الانتقال من تصميم مزيج مبسط قائم على الحجم إلى تصميم مزيج قائم على الأداء المطلوب ، وهو ما تم تصوره أيضًا في تصميم مزيج Superpave. بالإضافة إلى التحقق من الأداء ، يجب أيضًا تقييم تصاميم مزيج الإسفلت من حيث تكاليف دورة الحياة والأثر البيئي لتشجيع البدائل الدائمة والمستدامة والفعالة من حيث التكلفة. في هذه الدراسة ، تم تقييم ثلاثة خلائط إسفلتية بمحتويات وإضافات مختلفة من رصيف الأسفلت المستصلحة (RAP). تم اتباع عملية تصميم المزيج المتوازن لتحديد محتوى المادة الرابطة المطلوب للخلائط الثلاثة.

واظهرت النتائج بالاعتماد على تكلفة الخلائط الثلاثة وتحليلات الأثر البيئي ، تم اختيار الخليط مع إضافة المزيج الدافئ (WMA) باعتباره أكثر خليط الإسفلت قابلاً للتطبيق اقتصاديًا وبيئيًا لاستخدامه في الطرق .

من الجدير بالذكر أن مجلة المواد السويسرية ضمن مستوعبات سكوبس Q2 وذات معامل تاثير 3.748

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *