أقام قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (الطاقة البديلة وامكانيات الاستفادة منها في العراق) على قاعة التعليم المستمر حاضر فيها م.د أحمد علي شاكر
بينت الورشة ان مصطلح الطاقه المتجددة (Renewable Energy) يعبّر عن اي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلا عن الوقود الأحفوري، وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليديّة والتي لا تؤثر في الطبيعة بصوره كبيره مثل ما يؤثرحرق الوقود الاحفوري. ويوجد في الطبيعه عدّة أنواع منها مثل اشعة الشّمس، والطّاقة الحراريّة الجوفيه، والرياح، وأمواج البحر، وطاقة المياه الجاريه او الساقطه من المنحدرات، بالاضافه الى طاقة الكتلة الحيويّة باشكالها المختلفه. ومن اهم مزايا الطّاقة المتجددة بأنّها غير نافذه ومجانيه بالاضافه الى انها طاقه نظيفه ولا تؤثر على البيئة.
أوضحت الورشة ان هناك عدة ابحاث ودراسات اجريت عن الطاقة المتجددة في العراق الا انها في نطاق ضيق، وسبب ذلك تحتاج الى مبالغ طائلة ومنها تحتاج الى خبرة وتكنولوجيا متقدمة، والعراق لم يمتلك اي خطوات جدية حول استخدام هذه الطاقة في انتاج الكهرباء اسوة بتجارب باقي البلدان. منوهتا الى ان العراق يحتاج الى تبني سياسة الطاقة تعترف بأهمية مشاركة القطاع الخاص في تقاسم المسؤولية، وتنسيق الجهود بين الحكومة والمستثمر المحلي والاجنبي، والاستعانة بالخبرات المحلية والاجنبية، ولمساعدة في وضع خطة للنهوض بواقع الطاقة المتجددة في العراق، على أن تستند هذهِ الخطة الاستراتيجية على مبادئ أساسية منها نشر الوعي البيئي بين المواطنين عن طريق تضمين القضايا البيئية في التعليم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *