إقامت كلية الهندسة جامعة القادسية /قسم الهندسة المدنية /التعليم المستمر/ دورة حول اختيار أفضل موقع لأنشاء أي مشروع وحضرها عدد من منتسبين دوائر الدولة ومنتسبين الكلية على قاعة وحدة التعليم المستمر ، حاضرت فيها التدريسية أ.م. مروة موجد كاظم

أوضحت المحاضرة أهمية الاخطاء التي يقع فيها أصحاب القرار بدون استخدام منهجية علمية تساعده في اختيار موقع المشروع. مشيرتا الى ان تحديد العوامل الرئيسية والغير رئيسية لاختيار موقع المشروع مع دراسة الأساليب والطرق الهندسية والخوارزمية المتبعة لاختيار الموقع المناسب للمشروع. وان
المشاكل الأكثر شيوعا في اتخاذ قرار الانشاء:

  1. جميع القرارات ذاتية.
  2. جميع صناع القرار متحيزون.
  3. قد يكون تجنب التحيز والذاتية ممكنًا فقط إذا تم تبسيط المشكلة بشكل كافٍ، بحيث يمكن تصميم بعض المعايير الرقمية الموضوعية .

بينت الدورة الاحتياج الى خوارزمية وأدوات منهجية هندسية للقرارات الصعبة متعددة المعايير لذألك نحتاج منهجية تحليل القرار متعدد المعايير: MCDA Multiple-Criteria Decision Analysis:
هو منهجية صنع القرار الرسمية المنظمة والشفافة. الغرض منه هو مساعدة المجموعات أو صانعي القرار الفرديين على استكشاف قراراتهم في حالة المواقف المعقدة بمعايير متعددة.
وبالتالي، يتم تقليل القرار المعقد إلى سلسلة من القرارات الأبسط، بين أزواج من القيم البديلة ضمن المعايير أو بين أزواج من المعايير. دائمًا ما يكون تفضيل صانع القرار واضحًا. ومع ذلك، قد يُطلب من صانع القرار اتخاذ العديد من القرارات الصغيرة. ومن ثم، يصبح من المهم إنشاء تسلسل هرمي محسن للمعايير والبدائل، لتقليل عدد القرارات المزدوجة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *