الدكتور جلال تقي شاكر / رئيس قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعةالقادسية
على الرغم من ان تحسين السلامة المرورية هي المتطلب الاساسي للدوائر المعنية بالطرق فان معدلات الحوادث المرورية في تزايد مستمر كنتيجة حتمية للزيادة الحادة في عدد المركبات المستخدمة لشبكات الطرق. لغرض تحجيم الزيادة في الحوادث المرورية يجب دراسة اسباب الحوادث لغرض عمل الاقتراحات والحلول اللازمة. ومن خلال استخدام بيانات حقيقية من مديرية مرور الديوانية للحوادث المسجلة للفترة من 2004 ولغاية 2013. بالاضافة الى عمل استمارة استبيان لمعرفة عدد الحوادث المرورية الغير مسجلة ضمن مديرية المرور. بينت النتائج بان معدل الوفيات لسنة معينة نتيجة للحوادث المرورية هي 33 حالة وفاة لكل مئة الف مواطن وهذه النسبة هي اعلى من المعدل العالمي لسنة 2010 والبالغ 18 حالة وفاة لكل مئة الف مواطن. ووجد بان 50% من الحوادث هي نتيجة اخطاء فردية للسائق و24% من الحوادث هي نتيجة عطل مفاجئ في المركبات. ووجد ايضا بان 46% من الحوادث هي حوادث دهس و 32% من الحوادث هي حوادث اصطدام وهذا يؤشر ضرورة توفير الحماية اللازمة للمشاة. وتبين من خلال استمارة الاستبيان بان 21% من الحوادث هي غير مسجلة ضمن مديرية المرور في المدينة وكذلك وجدت بان 39% من المركبات المتواجدة في المدينة سبق وان تعرضت لحادث واحد على الاقل. وبالنسبة للحلول والمقترحات لتعزيز السلامة المرورية والحد من حوادث السير نرى ضرورة إدخال مادة الصحة العامة المتضمنة التربية المرورية في مناهج التعليم بالمدارس وتكثيف وتفعيل حملات التوعية المرورية والطرقية مع تأهيل السائقين والتشدد في منح شهادات السوق والتركيز على تصميم وتنفيذ وصيانة الطرق بما يتناسب ومتطلبات السلامة العالمية وإنارة الطرق والتقاطعات الرئيسية و إنشاء شبكة متطورة من الرقابة الالكترونية على الطرق الرئيسية كون هذه الرقابة هي الوحيدة القادرة على ضبط المخالفات المرورية بشكل دقيق وعادل وفعال على مدار الساعة الأمر الذي أثبت قدرته على تخفيف نحو 70 بالمئة من الاصطدامات المميتة عند التقاطعات والطرق التي تزود بهذه الرادارات والكاميرات .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *