كلية الهندسة تحتضن ورشة علمية تحت عنوان استراتيجيات طرائق التدريس الحديثة
احتضنت كلية الهندسة جامعة القادسية ورشة علمية نظمها مركز تطوير التدريس والتطوير الجامعي في رئاسة الجامعة على قاعة الكلية الرئيسية تحت عنوان ( استراتيجيات طرائق التدريس الحديثة ) وحاضر فيه ثلاث محاضرين وهم كل من الأستاذ الدكتور جبار رشك شناوة والأستاذ الدكتور حسين جدوع مظلوم والأستاذ الدكتور هادي كطفان شون ن ، وأوضح أ.د جبار رشك شناوة أن طرائق التدريس كانت ولا تزال ذات أهمّيّة خاصّة بالنسبة إلى عمليّة التدريس الصفّيّ، ولذلك ركّز التربويّون الجزء الأكبر من جهودهم البحثيّة طوال القرن الماضي على طرق التدريس المختلفة وفوائدها في تحقيق مخرجات تعليميّة مرغوبة لدى المتعلّمين في المراحل التعليميّة المختلفة ، مشيرا الى مفهوم التعلم النشط في المناقشة الصفية، والمبادرة في حل المشكلات مع رفاقه في الصف، إضافة إلى التركيز على تحليل، وتفكيك، المشكلة وتقويم نفسهم بأنفسهم، فيما بين أ.د حسين جدوع مظلوم حل المشكلات في العملية التعليمية يشير إلى مجموعة من العمليات الذهنية، التي تمكن الطالب من إعادة تشكيل المعارف والمفاهيم التي يتعلمها، لتمكنه من إيجاد الحلول للمشكلات التي قد تعترضه خلال العملية التدريسية، ويعتبر أسلوب حل المشكلات مستوى تعليمي أعلى من مستويات تعلم المبادئ، والقواعد، والحقائق منوها إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير والبحث والنقد والاصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن. من جانبه تحدث أ.د هادي كطفان شون عن طرق وأساليب تعليمية أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها ، ولكن استعمالها ينحصر داخل البلاد المتطورة ، وقل أو يكاد ينعدم استعمالها في البلاد النامية لقلة الإمكانات ، أو لعدم وجود المناخ التعليمي المناسب لتطبيقها . ومن هذه الطرق الآتي : 1 ـ طريقة التعليم من خلال اللجان : إحدى الطرق الحديثة التي تعتمد على تقسيم الطلاب إلى جماعات ، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم من جانب ، وبين الجماعات من جانب آخر . 2 ـ طريقة المشروع : إحدى طرق التعليم الحديثة والمتطورة المنفذة في البلاد المتقدمة ، وهي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهج الموضوع من قبل الخبراء . تجمع هذه الطريقة بين القراءة ، وبين الاطلاع على المشروع ، والخبرة العلمية ، والممارسات النشطة التي يقوم بها الطلاب . 3 ـ طريقة حل المشكلات : من الأساليب التعليمية الشائعة ، والمفيدة تربويا ، حيث تنمى عددا من المهارات بين الطلاب ، تنفذ هذه الطريقة مع الطلاب على شكل جماعات وأفراد وفي كل المراحل ، وجرى خلال الورشة تبادل الآراء والمقترحات مع الحاضرين حيث استوعبت محاور الورشة الرئيسية التي حضرها الكادر التدريسي في الكلية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *