– جامعة القادسية أ.د حيدر كاظم عماش في رئاسة لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالبة زهراء عباس خضير في كلية الهندسة – جامعة البصرة لرسالتها الموسومة ( التحليل اللاخطي بطريقة العناصر المحددة للاعمدة الخرسانية المسلحة والمقواة بالالياف الكاربونية ) تناولت الرسالة انشاء نماذج عناصر محددة ثلاثية الابعاد باستخدام برنامج الانسيس الاصدار 16 لتحميل الاعمدة الكونكريتية المقواة بالبوليمر المسلح بالياف الكاربون وكذلك لتقييم الاداء المكتسب ، المقاومة والمطيلية ، المتأتي من هذه التقوية ، حيث استنتجت الرسالة ان العوامل المؤثرة بينت تناقص في زيادة المقاومة والمطيلية المكتسبة عند مقارنتها مع الاعمدة المرجعية عند زيادة مقاومة انضغاط الكونكريت وعند زيادة نسبة طول المقطع الى العرض للاعمدة المستطيلة وعند زيادة نسبة النحافة وعند تعرض الأعمدة الى حالة التحميل غير المركزي , اتجاه الالياف وسمك الالياف له تاثير ملحوظ على سلوك منحني الاجهاد والانفعال والمقاومة للاعمدة المحاطة بالالياف فشل الأعمدة يبدأ من احد الاركان لان الاجهاد يكون متركز عند الاركان , تقليل حدة الاركان بزيادة نصف القطر هو عامل فعال في تحسين الزيادة الربحية في المقاومة المطيلية للأعمدة الخرسانية المسلحة المربعة . ، في حين شارك التدريسي في الكلية أ.م.د موسى هادي والي في عضوية لجنة مناقشة طالب الماجستير للطالب ” علي عدنان محمد في كلية الهندسة – جامعة البصرة لرسالته الموسومة ( تصميم وتطبيق هوائيات مطبوعة قابلة للتشكيل للاستخدام في تطبيقات أنطمة الراديو الادراكي ) وتناولت الرسالة التركيز على تصميم وتحليل هوائيات مختلفة قابلة لاعادة التشكيل يمكن دمجها في انظمة الادراك الراديوي “CR” حيث تم تقديم نوعين منها النوع الاول عبارة عن نظام هوائي ثنائي المنفذ متشابك ، اما النوع الثاني فهو عبارة عن نظام هوائي ادراكي ذو طبقة تحتية احادي المنفذ وتم التحقق منه بواسطة تصميمين مختلفين التصميم الاول هو هوائي احادي القطب مطبوع ذو النطاق المحزوز لاعادة التشكيل ملفقة ذو مساحة (30 × 30)مم ,2 اما التصميم الثاني عبارة عن هوائي احادي القطب ذو حزوز مفردة او مزدوجة النطاق . تمت محاكاة انظمة الهوائي الاربعة باستخدام حزمة برمجيات تكنولوجيا المحاكاة الحاسوبية “CST” التي تستخدم تقنية التكامل المحدود “FIT” لحسابات كهرومغناطيسية ولتحقيق هذه الهياكل تم تصنيع واختبار جميع الهوائيات المصممة وكانت القياسات في توافق جيد مع نتائج المحاكاة وقد منح الطالبان شهادة الماجستير في اختصاص كل منهما .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *