اقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (مفاهيم تكنلوجيا التصميم الانشائي الحديثة وسلامة الطرق ) على قاعة الكلية المركزية ، وقدمت في الندوة ثلاثة محاضرات ، المحاضرة الاولى قدمها أ.م.د حيدر حبيب عودة بعنوان ( تأثير طبقة القاعدة Base course على التصميم الانشائي ) والمحاضرة الثانية قدمها أ.م.د جلال تقي شاكر بعنوان ( واقع السلامة المرورية في العراق ) والمحاضرة الثالثة قدمها المهندس الاقدم علي صاحب شدهان بعنوان ( التطور العمراني وتأثيره على الكثافة والعجز في شبكة الطرق لمدينة الديوانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ) وادار الندوة رئيس قسم هندسة الطرق أ.م.د باسم حسن شناوة بحضور محافظ الديوانية الدكتور سامي الحسناوي وعميد كلية الهندسة أ.د حيدر كاظم عماش وممثلين عن دوائر الديوانية ومنتسبو الكلية وجامعة القادسية ، وتهدف الندوة الى توطيد العلاقة بين الجامعات العراقية ومؤسسات الدولة في القطاع العام والخاص من خلال تقديم الخدمات العلمية والاستشارية للجهات ذات العلاقة وبناء اواصر التعاون العلمي الفعال وتحقيق شعار الجامعة في خدمة المجتمع وتناولت الندوة تصمم الخلطة وفقا لمعايير معينه تأخذ بعين الاعتبار قوة الخلطة وثباتها ونسبه الفراغات فيها وتدرج الحصمه المستعملة وتهيئه السطح لاستقبال الطبقات الاعلى بحيث يكون مستوياً وناعماً لحمايه ما تحتها من رصف من تسرب المياه والرطوبة من اعلى الى اسفل كما تطرقت الندوة الى التصاعد المخيف في الحوادث المرورية في العراق وسقوط أعداد كبيرة من القتلى والمصابين، التي بلغت أرقاماً عالية خلال السنوات العشر الماضية، ولأسباب عديدة أبرزها عدم تأهيل الطرق وتعبيدها، وكثرة المطبّات الاصطناعيّة والحفر والسرعة الفائقة لبعض السائقين، وعدم التزام القوانين المروريَّة ، كما تطرقت الندوة الى مدخلات نظم المعلومات الجغرافية كونها غالبًا ما تكون عبارة عن خرائط وصور جوية ومرئيات فضائية، كما يمكن أن تكون بيانات وصفية للأماكن الجغرافية على شكل أسماء وجداول بيانات، وتخضع هذه الأنواع من البيانات للمعالجة لتنقيتها من الخطأ وتصويب الأخطاء في حين الحاجة لذلك؛ ثم تخزينها واستعادتها وتحليلها تحليلًا مكانيًا وإحصائيًا، وأصدرت الندوة عدة توصيات منها : # من الضروري عند التصميم وضع عدت حالات للتصميم واختيار التصميم الافضل هندسيا واقتصاديا # استخدام الحجر المكسر المطابق للمواصفات حسب المواصفة العراقية R7 في قاعدة الطريق وعدم استخدام الحصى الخابط في طيقة القاعدة للتقليل من عيوب الطريق وزيادة العمر التصميمي للطريق. # استخدام الاسفلت المحسن للتقليل من عيوب التخدد ويطيل من العمر التصميمي للطريق # مراعاة متطلبات السلامة المرورية في تصاميم الطرق و العمل على تفعيل الغرامات الإلكترونية # تفعيل مجسرات المشاة بعمل الأسيجة للجزرات الوسطية # استخدام تقنية نضم المعلومات الجغرافية لدراسة تأثير التطور العمراني على شبكة الطرق في المدينة وكذالك وضع دراسة عن واقع النقل الجماعي داخل المدينة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *