عقد قسم هندسة المواد في كلية الهندسة جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان ( كيفية وضع الأسئلة الامتحانية المطابقة لمعايير الجودة ) على قاعة وحدة التعليم المستمر ، حاضر فيها أ.م.د كريم داخل ، وتهدف الورشة الى كيفية وضع الأسئلة لقياس نتائج التعليم كلها كالقدرة على الفهم ،والانتفاع بالمعلومات في حل المشكلات وتطبيق آثار التعلم على مواقف الحياة والتفكير السليم فيها ، وما أحدثه التعليم في أسلوب تفكير التلميذ واتجاهاته النفسية وطريقته في معالجة الأمور وقدرته على النقد والتمحيص وإتقان ما اكتسبه من مهارات وخبرات هذا كله بجانب قياس كمية المعلومات وتذكرها ، وتناولت الورشة مفهوم الاختبار الذي هو عملية منظمة لقياس عينة من سلوك الطالب(نتاجات التعلم) وتقييم أو اكتشاف درجة إتقان هذا السلوك حسب معايير وأعراف معينة. والاختبار إما أن يكون معياري المرجع أو محكي المرجع ويتصف بالثبات والصدق ، كي تراعى الفروق الفردية بين الطلبة بالإضافة لبعض الأسئلة التي تكشف عن الطلاب الموهوبين. وقياس جميع مخرجات العملية التعليمية (ILOs) (المعرفة و الفهم – المهارات العملية – المهارات الذهنية – المهارات العامة الأخرى المتعلقة بالحياة المهنية للطالب فيما بعد)، و يعنى هذا أن تقيس الأسلة كل من درجات التعلم الدنيا (المعرفة و الفهم و التطبيق) و درجات التعلم العليا (التحليل و التركيب و الابداع و الاختراع).

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *