عقد قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة – جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان ( التنمية المستدامة والاسكان ) على قاعة وحدة التعليم المستمر ، حاضر فيها م. سامر حامد مالك ، تهدف الورشة إلى التعرف على العلاقة بين الاستدامة وتوزيع النمط السكاني من الناحية المعمارية والمدنية واهم العوامل المطلوبة لتحقيق الاستدامة الصحيحة في الابنية والمجمعات السكنية .
تناولت الورشة عددا من القضايا المتعلقة بالتنمية الإسكانية المستدامة، حيث تتناول في المحور الأول العلاقة مابين مفهوم التنمية المستدامة والإسكان، بينما يرصد المحور الثاني واقع البرامج الإسكانية في الدولة، ومن ثم طرح تساؤل حول مدى التزام السياسات الإسكانية في الدولة بتطبيق المفهوم الدولي للتنمية المستدامة في قطاع الإسكان ومعايير المستوطنات البشرية المستدامة
، في حين يتناول المحور الثالث أهم التحديات التي تواجه الدولة لتحقيق التنمية الإسكانية المستدامة ، وأخيرا مجموعة من المقترحات للتخفيف من أثر هذه التحديات . وتطرقت الورشة الى توسيع اختيارات الناس وقدراتهم، وتحسين نوعية حياتهم، من خلال تكوين رأس المال الاجتماعي الذي يستخدم بأكثر درجة ممكنة من العدالة لتلبية حاجات الأجيال الحالية دون تعريض حاجات الأجيال المستقبلية للخطر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *