نشرت مجلة علم المواد والهندسة ((Materials Science and Engineering ) العلمية الرصينة بحث رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة جامعة القادسية أ.م,د حسن عيسى داود بالمشاركة مع أ.م.د. عدي بشير من جامعة UTM الماليزية ومجموعة من باحثي الكلية (أ.م. كنعان محمد موسى ، أ.م.د. رافد كاظم عباس ، أ.م. قاسم كاظم حميد ، م.م. ريام عماد جدعان ، المهندسة لينا جبر تكليف )
الموسوم (تأثير اللحام بالاحتكاك على التركيب الدقيق والخواص الميكانيكية من سبائك الألمنيوم 6061 /بعد مزج 15vol٪ SiCp )
و يهدف البحث إلى دراسة تأثير SiCP على البنية المجهرية وقوة الشد والصلابة للمفاصل الملحومة بالاحتكاك لسبائك الألومنيوم 6061.
تناول البحث في هذه الدراسة ، تقييم البنية المجهرية والخواص الميكانيكية للمفاصل الملحومة بالاحتكاك بعد مزج 15 ٪ من جسيم كربيد السيليكون (SiCp) في خط مفصل اللحام ، ثم تمت مقارنته بمفصل ملحوم آخر دون استخدام او مزج SiCpومن ثم تم تطبيق سرعة الدوران عند 1750 دورة في الدقيقة أثناء عملية اللحام بالاحتكاك (FSW). وبعدها تم تقييم البنية المجهرية في منطقة (SZ) باستخدام المجهر الإلكتروني (FESEM) ، وأظهرت النتائج بنية معززة للمنطقة الغنية بالجزيئات من SiCp. كما بينت النتائج ايضا تعزيز قوة الشد النهائية (UTS) بنسبة 79.6٪ ، لوجود جسيمات SiCp والتي ادت الى زيادة هذه القوة بشكل كبير بسبب تأثير التثبيت المرتبطة بـ SiCp.
يذكر أن مجلة علم المواد والهندسة (Materials Science and Engineering ) تصدر من دارIOP الانكليزية والتي تصنف ضمن مستوعبات سكوبس .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *