شارك التدريسي من قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة جامعة القادسية أ.م.د رافد كاظم عباس في لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالب علي محمد هادي في في قسم هندسة النفط جامعة بغداد و الموسومة (دراسة شاملة عن اخفاقات عمليات التسميت لحقل شرق بغداد النفطي )
Comprehensive study of cementing jobs failure in East Baghdad oil field
و تناولت رسالة الماجستير استخدام السمنت العراقي صنف G و تاثيره على عمليات تسميت الابار النفطبة المحفورة في العراق و الاخفاقات التي خصلت سابقا من حيث دراسة الخواص المتعلقة بوقت تصلب السمنت و محتوى الماء و التماسك.
و اهم ما قام به الباحث هو اسنخدام مواد نانو مثل نانو سيليكا و نانو المنيوم و الالياف الصناعية كاضافات للسمنت العراقي ليتم استخدامه بدل من السمنت الاعتيادي و تم مقارنة الخواص و تحليل النتائج بواسطة استخدام الوسائل الحديثة مثل
XRD, EDS. SEM حيث استنتج الطالب بأن الاضافات النانوية اثبتت تحسن كبير في أداء السمنت مقارنة بالسمنت بدون الاضافات و قلل كثيرا من الاخفاقات الناتجة من اسنخدام السمنت بورتلاند العادي صنف G.
و اوصت الدراسة بامكانية استخدام السمنت العراقي بدل الاجنبي المستورد و لكن بعد تحسينه من خلال إضافة مواد نانو سيليكا و نانو المنيوم و الالياف الصناعية حيث يؤدي الى التقليل من اخفاقات السمنت.
و قد نال الطالب درجة الماجستير بدرجة مستوفي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *