جرى مناقشة رسالة ماجستير لقسم الهندسة الكيمياوي في كلية الهندسة – جامعة القادسية والموسومة (الدراسة الأمثلية لإزالة المعادن الثقيلة عن طريق غبار قمائن الأسمنت باستخدام منهجية سطح الاستجابة ) للطالبة حنان أحمد ابراهيم على قاعة مناقشات الكلية .
تهدف الرسالة الى استخدام رماد فرن الأسمنت الدوار و الذي يعتبر مادة ملوثة للبيئة كمادة مختزلة للمعادن الثقيلة الخطرة (الزنك و النحاس و الكادميوم) في المياه الصناعية و تقليل تراكيزها قبل تصريفها الى شبكات التصريف, حيث تعتبر مادة رماد الاسمنت مادة ذات فاعلية عالية على الامتزاز و هذا ما اثبته التجارب و النتائج التي تم استحصالها من خلال البحث. تناولت الرسالة دراسة عدة متغيرات هامة و مؤثرة في الجانب العملي للبحث منها تراكيز المعادن الثقيلة و عوامل التشغيل و الرقم الهيدروجيني و زمن التلامس بين مادة الرماد و المياه الصناعية. باستخدام برنامج منهجية سطح الاستجابة (RSM) تم الحصول على كفاءة إزالة بنسبة 99.325 ٪ لعنصر الزنك و كفاءة إزالة بنسبة 99.75 ٪ لعنصر النحاس و كفاءة إزالة بنسبة 99.79 ٪ لعنصر الكادميوم.
في الجزء الثاني تمت دراسة Isotherms و حركية عملية الامتزاز للمعادن الثلاثة: النحاس والكادميوم . وأظهرت النتائج Isotherms أن البيانات التجريبية يمكن أن تناسب نموذج Langmuir.كما اكدت نتائج حركية عملية الامتزاز أن البيانات التجريبية تماثل معادلة من الدرجة الأولى.وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د علي حسين عبار (رئيسا ) وعضوية كل من أ.م.د حيدر عبد الكريم رشيد وأ.م.د سلمان حسين عباس والعضو المشرف أ.م هشام محمد مجيد ومنحت اللجنة شهادة الماجستير للطالبة حنان أحمد ابراهيم .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *