ناقش قسم الهندسة المدنية الدراسات العليا في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تصميم القص للعتبة الخرسانية العميقة المسلحة تحت ظروف تحميل مختلفة ) للطالبة مريم محمد علي سلمان على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية ، الهدف من
الرسالة دراسة تأثير تطوير دعامات الانضغاط(Struts ) المسلحة كعضو ضغط على أداء المناطق الغير مستمرة (region-D) في العتبة العميقة المسلحة بالاعتماد على طريقة تسليح دعامات الانضغاط ورباطات الشد (STM) المعتمدة من قبل مدونة معهد الخرسانة االمريكية14-318M ACI ، وتناولت اختبار ثمانية عتبات خرسانية عميقة من خلال تحليل عملي ونضري تحت حمل واحد واحد مركز تزايدي وتكراري، مع تصميمين مختلفين للتعزيز تقوية الدعامة وتقوية تقليدية ، ومع كميات مختلفة من تقوية التسليح المنتشر التي تم اختبارها لتحديد التصميم الامثل للعتبة العميقة أظهرت النتائج أن قدرة العتبة ذات الدعامة العميقة المقواة أكبر من العتبة العميقة المسلحة بتسليح تقليدي بحوالي 17.7٪ مع انخفاض في النزول بنحو.24.47 .٪وبالتالي، فإن العتبة العميقة ذات الدعامة المقواة توفر التكلفة والوزن بتحمل أعلى ونزول أقل، حيث كان للعينتين نفس الوزن والتكلفة تقريبًا .بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات الاجهاد بواسطة تقنية (DIC ) أن عتبة التحكم العميقة فشلت بسبب إجهاد الشد القطري في مركز الدعامة، الغير موجود في عينات ذات الدعامة المقواة. حيث تركزت الاجهادات عند حافات الدعامة. لذلك، فشلت العتبات العميقة ذات الدعائم المقواة عن طريق تكسير الدعامة، بسبب زيادة الإجهادات عند حافات الدعامة. تضمن العمل النظري تحليل العناصر المحدودة غير الخطية باستخدام 2017 ABAQUS وقد تم إنشاء الدراسة العددية لسلوك مقاومة القص للحزمة العميقة. حيث أظهرت المقارنة بين نتائج المحاكاة والعملي صحة جيدة للتحليل العددي.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د خطاب سليم عبد الرزاق من كلية الهندسة – جامعة ديالى ( رئيسا ) وعضوية كل من جيمس حسدو هيدو
عميد كلية الهندسة – جامعة دهوك و م.د لبيب سعدون حسين من كلية الهندسة – جامعة القادسية والعضو المشرف أ.د حيدر كاظم عماش من كلية الهندسة – جامعة القادسية ومنحت اللجنة للطالبة شهادة الماجستير بتقدير إمتياز .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *