The human values of Imam al-Sadiq, peace be upon him, and their impact on the behavior and culture of the learner in the school environment)

  • Researcher: M. Dr.. Saja Jawad Kazem .

Abstract

الملخص: تتحدد القيم الانسانية عند الامام الصادق (عليه السلام) في عمق الثقافة والحكمة والبراهين القاطعة التي تميز بها في الشؤون الانسانية جميعها وبما ينسجم والمرحلة التي يعيشها الفرد اذ حرصَ الامام على تعديل السلوك الانساني وفق التربية الاسلامية التي تمتلك النظرة الواضحة والواقعية في الجوانب الثقافية للشخصية الاسلامية وتنظيم سلوكياتها في المؤسسة التعليمية اذ يتفق المجتمع عامة والتربويون خاصة على اثر القيم في تكوين المجتمعات الانسانية واختلاف الثقافات فيها الا ان اهميتها تتحقق في معنى الوجود الانساني فقد اصبح تعليم القيم وغرسها في نفوس المتعلمين واجب ينبغي الاهتمام بها وتحمل مسؤوليتهُ فالقيم الانسانية قضية عظيمة توجهها التربية الحديثة في المجالات جميعها نظراً لأنها تُشكل سلوك وثقافة المتعلم وتؤثر على انماط حياته المختلفة اذ تنطلق من خلال البيئة المجتمعية التي يريد ان يعيش انسانيته فيها بطريقة اخلاقية يسعى الى ترسيخها لتكون معياراً لتقييم السلوك لديه ذلك ان القيم الانسانية تشتمل على ابعاداً اوسع واشمل قد تكون ثقافية وعلمية ونفسية والتي تلون ثقافة المتعلم من جهة والبيئة المدرسية التي تؤثر عليه من جهة اخرى وان عمليات ثبات القيم الانسانية تُشير الى دقة منهج الامام الصادق عليه السلام في التعامل الواقعي مع المنظومة التعليمية فضلاً الى ان الاليات التي تستخدم في التعامل مع المتعلم تختلف حسب اختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها، والبحث الحالي قد اختارت الباحثة فيه منهج البحث الوصفي بسبب تلائم اجراءاته مع متغيرات البحث وقد اجرت الباحثة دراسة استطلاعية لتجربة اداة البحث المتمثلة بالاستبانة والتي تحققت من صدقها وثباتها، وقد حددت عينة البحث بـ(56) معلم ومعلمة من مجتمع البحث الاصلي، وبعد استكمال اجراءات البحث من افراغ الاستبانة واخضاعها للوسائل الاحصائية توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج قد فصلتها في الفصل الرابع.

References

- ال علي، نور الدين.(2007). الامام الصادق كما عرفهُ علماء الغرب، راجعهُ وديع فلسطين، دار القارئ- بيروت.
- ابن منظور. لسان العرب، دار المعارف، د. ت.
- الاغا، احسان خليل وجمال عبد ربه الزعانين.(2000). مدى توفر عناصر التنور العلمي في كتب العلوم المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الرابع، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة.
- الجندي، عبدالحليم . (2006). الامام جعفر الصادق (ع)امام المسلمين، تحقيق كمال السيد، دار نشر انصاريان، ط1.
- حبيب، مجدي عبد الكريم.(1996). التفكير النظرية والاستراتيجية، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
- الحبيشي، محمد عبد هلال فيصل. (2015). القيم الأخلاقية الإسلامية وأثرها على السلوك الاستهلاكي: دراسة تطبيقية على مجتمع المدينة المنورة المعاصر، رسالة ماجستير، كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
- الحراني، الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني.(2002). تحف العقول عن آل الرسول، مؤسسة الأعلمي-بيروت.
- الحسن، هشام. (1995). تطور التفكير عند الطفل، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
- حمودة، زكريا سالم.(2006). دور التربية في غرس القيم الخلقية عند ابن سينا، كلية التربية، جامعة النيلين، الخرطوم.
- حيدر، اسد. (ب.ت). جامعة الإمام الصادق (عليه السلام) ومدارس الإسلام الأخرى، بالاستناد إلى موسوعة الإمام الصادق (عليه السلام) والمذاهب الاربعة، إعداد وتلخيص، عباس الموسوي.
- الخليلي، محمد. (2018). طب الإمام الصادق (عليه السلام)، مطبعة الغري الحديثة.
- رمضان، بثينة عبد الرؤوف. (2005). النظم التعليمية الوافدة وأثرها على النسق القيمي. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
- شوان، محمد عبد الله.(1998). بناء مقياس مقنن للسلوك الاجتماعي لطلبة الجامعة في العراق (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية.
- صلبيا، جميل. (1971).علم النفس، دار الكتاب اللبناني، بيروت.
- الطبرسي. (1972). مكارم الاخلاق، ط6.
- عميرة، إبراهيم بسيوني وفتحي الديب.(1997). التدريس والتربية العلمية، ط4، دار المعارف، القاهرة.
- الفاتح، حمدي محمد.(2009). تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال والاعلام على قيم الشباب، مجلة الحكمة، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، الجزائر.
- الكليني، أبو جعفر محمّد بن يعقوب الكليني الرازي .(2008). الكافي، تحقيق مركز بحوث دار الحديث، ترجمة دار الحديث وعلومه.
- مارزانو، روبيرت دافردن. (2004). ابعاد التفكير، ترجمة يعقوب حسين نشوان، محمد خطاب، ط2، دار الفرقان، عمان ، الأردن.
- محمد، محمد علي واخرون.(1979). قاموس علم الاجتماع، تحرير ومراجعة محمد عاطف غيث، الهيئة المصرية العامة، القاهرة.
- المغربي، القاضي النعمان. (2002). المناقب والمثالب، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.
- اليزدي، السيد محمد كاظم الطباطبائي. (2005). التعارض. مؤسسة انتشارات مدين.
Published
2023-02-18
How to Cite
., R. M. D. S. J. K. (2023). The human values of Imam al-Sadiq, peace be upon him, and their impact on the behavior and culture of the learner in the school environment). Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 25(4), 339-354. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/602
Section
Articles