( أثر البيئة في أدب المدن العراقية في القرن التاسع عشر )
Abstract
يكاد يجمع مؤرخو الادب والباحثون على ان (الادب هو ابن البيئة ) ، فهـــــــــــو يصطبغ بألوانها ويتأثر بأتجاهاتها ثم يؤثر فيها ، ويؤكد العلم الحديث هذه الحقيقـــــــــــة أن لكل بيئة مزاياها وخصائصها وظروف حياتها التي تطبع الادب بطابعها وتترك عليـــــــــــــــــــه بصماتها0 ج
ومن خلال دراستنا للادب العراقي في القرن التاسع عشر وجدنا أن لكل مدينة عراقية طابعها الادبي الخاص بحسب طبيعة الحياة القائمة فيها ، حيث تميزت كل مدينة عراقية ، قداجادت بغرض او فن شعري يختلف مما أجادت بغرض أو فن شعري يختلف مما أجادت فيه غيرها ولا سيما في منابع الشعر الرئيسية في العراق حينذاك ، وهي ( بغداد والحلة و النجف و الموصل ) ، وذلك تبعاً للظروفها وبيئتها التي تركت بصماتها واضحة على وجه الشعر التي طبعته بطابعها واملت عليه شؤونها وشجونها 000
ولغرض أن تكون الفكرة واضحة ، نحاول أن نلقي نظرة نقدية مقارنة موجزة على طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية لكل منها في هذه المرحلة لقد كان المجتمع العراقي في هذه الحقبة في حالة الفوضى والاضطراب ، فقد نخرت فيه الافات وقرفته الاهواء واقتسمته مطامع الولاة والموظفين وأهل المال والجاه والمصالح ، واحتدمت فيه الديانات والمذاهب والقوميات ، فخضع لمؤثراتها فجعلت من العراقيين مواطنين ذوي طبائع خاصة تبعاً لساكنيها وظروفهم وعاداتهم وبسبب اتباع الحكام سياسة ( فرق تسد ) والبطش والتعسف ، وذلك بأستخدام بطانة فاسدة ، حتى غدت البلاد مرتعاً لللصوص وقطاع الطرق ، فانكمش الناس في مدنهم وقراهم وتباعد بعضها عن بعض ومن ثم صار لكل مدينة عراقية طابعها الخاص(1
References
2- تاريخ الحلة – يوسف كركوش – 1/144 – 157 المطبعة الحيدرية النجف 1965
3- الشعر السياسي العراقي – ص 268 ط2 – بغداد – 1327 هـ 0
4- غرائب الاغتراب – ابو الثناء الالوسي ، ص 211 – بغداد – 1327هـ 0
5- المدخل الى الادب العربي – بهجة الاثري / 172 ط4 0
6- ديوان صالح القزويني البغدادي – مخطوط – موجود في مكتبة الاثار في بغداد – برقم 1892 0
7- ديوان التميمي / ( صالح ) ص 21 0 النجف / 1948
8- ديوان التميمي / ص 52 – 54
9- الترياق الفاروقي – ص 146-247 /عبد الباقي العمري ط2/النجف/1964 0
10- الطراز الانفس / 198 / في شعر الاخرس /ط أستنبول/1304هـ
11- الترياق الفاروقي / 288 – 289 0
12- الطراز الانفس / 198 0
13- ديوان ابراهيم الطباطبائي / 101 مط العرفان – صيدا- 1332هـ
14- ديوان حيدر الحلي 1/212 /المطبعة الحيدرية النجف / 1950
15- ديوان حيدر الحلي 1/212 /ط يومي / 1312ه
16- ديوان حيدر الحلي 2//46 – 47 0
17- تاريخ الموصل 1/123-124 0 سليمان الصائغ/ج2/بيروت – 1928 0
18- شمامة العنبر – مخطوط – غير مرقم 0 في مكتبة الاثار – بغداد0
19- ديوان حيدر الحلي 2/87 0
20- ديوان حيدر الحلي – (ط يومي ) من 21 – 22 0
21- ديوان حيدر الحلي – 1/109 -111 0
22- ديوان حيدر الحلي – 1/125 0
23- الطراز الانفس – 462 – 463 0
24- ديوان محسن الخضري / 22 0 المط الاهلية – النجف 1947 0
25- ديوان الحبوبي – 165 ط بغداد 1980 0
26- الطراز الانفس 462 – 463 0
27- ديوان التميمي / ص 102 0
28- الترياق الفاروقي / 112 0
29- ديوان عبد الباقي العمري / ص 22 – النجف 1964
30- نهضةالعراق الادبية / محمد مهدي البصير / 15 مط معارف بغداد- 1946 0
31- المرشحات العراقية / ص 202 0 د0 رضا محسن القريشي – بغداد – 1981 0
32- ديوان الحبوبي /227 – 241 – ط2 – بغداد 0
33- نهضة العراق الادبية / 280 -281 0
34- سحر بابل – جعفر كمال الدين 71 – مط العرفان – صيدا 1331ه-
35- سحر بابل – 209 0
36- سحر بابل – 266 0
37- ديوان موسى الطالقاني / 121 0مط العربي – النجف – 1957 0
38- نهضة العراق الادبية – 202 0
39- ديوان عباس ملا علي النجفي / 27 المطبعة العلمية – النجف – 1956
40- المصدر السابق /27 0
41- العوامل التي جعلت من النجف بيئة شعرية – جعفر الخليلي / 41 0النجف /1970
42- المصدر السابق / ص 40 0
43- سحر بابل – 34 – 44 0
44- المصدر نفسه / 415 0
45- المصدر نفسه / 218 – 270 0
46- العوامل التي جعلت من النجف بيئة شعرية / 46 0
47- هكذا عرفتهم – جعفر الخليي / 66 0مط الزهراء 1963 0
48- نهضة العراقية 42-44 0
49- الموشحات العراقية / 207 0
50- العوامل التي جعلت من النجف بيئة شعرية – جعفر الخليلي / ص 46 0 محسن الامين ط1 الدمشقي 0
51- الاعيان – 22/80 – 86 0
52 – ديوان الحبوبي 272 0
53- ديوان الحبوبي 202 – 210 0
54- ديوان ابراهيم بحر العلوم 75-76 0
55- شعراء الغري – علي الخاقاني – 12/114 0 المط الحيدرية-النجف-1956
56- الموشحات العراقية / ص 235 0
57- ديوان الطالقاني / 228 0
58- ديوان الحبوبي 275-276 ط بغداد 0
59- ديوان ابراهيم بحر العلوم الطباطبائي 243-246 0
60- الشبيبي الكبير 145-146 0حسين الحمادي – مط النعمان – النجف – 1972
61- العفد المفصل – حيدر الحلي 1/115 0
62- العقد المفصل 1/117 0 حيدر الحلي – مط الشابندر – بغداد – 1331هـ
63- الطراز الانفس 245-246 0
64- ديوان حيدر الحلي 8/219 0
65- ديوان حيدر الحلي 1/118 0
66- شهراء الحلة – على الخاقاني 4/308 0 ج4-المط الحيدرية – النجف - 1954
67- ديوان حيدر الحلي 1/119 0
68- ديوان صالح الكواز 123 0
69- ديوان حسن عبد الباقي العمري 34 0 القاهرة – المط الشرقية 1205 هـ
70- غاية المرام في محاسن بغداد دار السلام 285 0
71- ديوان حسن البزاز /29 0
72- ديوان حسن البزاز / 47 0
73- ديوان حسن البزاز / 58 0
74- ديوان حسن البزاز / 62 0
75- تطور الفكرة والاسلوب 148 0 د0داود سلوم – مط المعارف – بغداد 1959
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.