عقد قسم القانون العام / كلية القانون / جامعة القادسية الحلقة النقاشية بعنوان (الحماية الدولية للتراث الثقافي العالمي الاهوار في العراق نموذجا ) .وتهدف الى الحماية القانونية للأهوار على المستويين الوطني والدولي، والبحث في مدى كفاية التشريعات الوطنية لتحقيق متطلبات الحماية من  التهديدات والاخطار التي يمكن ان تواجه هذه المحمية، والعمل على سد الفجوات  والعقبات القانونية التي تقف حائلا امام حمايتها .

المحاور :.

1- اهمية مواقع التراث العالمي أهمية خاصة لأنها توفر سجلا عن الماضي الذي بدونه تضيع معالم ومزايا الشعوب، وصفاتها الفريدة ومهاراتها ولغاتها وفنونها، وتؤدي الى اندثار حضاراتها، واعاقة سبل التنمية فيها.

2- الطابع الثقافي والطبيعي الفريد من نوعه، الذي تتمتع به الاهوار في العراق اضافة الى  ادراجها “الأهوار جنوب العراق” في قائمة التراث الثقافي العالمي كموقع يجسد التنوع البيولوجي في بلاد ما بين النهرين .

 

التوصيات :.

  • دعوة الجهات الحكومية الى اعادة النظر بقانون البيئة العراقي النافذ رقم 27 لسنة 2009، اذ انه لا يلبي متطلبات حماية البيئة بشكل عام.
  • دعوة البرلمان الى وضع قانون خاص بحماية المحميات الطبيعية والحفاظ على الكائنات الحيوانية والنباتية النادرة فيها والعمل على تنميتها ضمن بيئتها الاصلية، بشكل امن وبعيد عن التهديدات .
  • تجنب الاستثمار غير المدروس لهذه المناطق الحيوية، التي اصبحت اليوم تراثا عالميا، وهي تتمتع بحماية توفرها لها الاتفاقيات الدولية، فضلا عن التشريعات الوطنية .
  • دعوة الجهات الحكومة ذات العلاقة الى تفعيل العمل بالاتفاقيات الدولية التي قام العراق بالمصادقة عليها والتي تحمي فئات بيئية متباينه، اذ ان عدم تنفيذ العراق لمسؤولياته وفقا لهذه الاتفاقيات يحمله المسؤولية الدولية عن انتهاك قواعد القانون الدولي العام .
  • يتعين على الدول الاطراف، احترام سيادة الدولة التي يقع التراث في اقليمها، وعدم المساس بالحقوق العينية التي تقررها التشريعات الوطنية فيما يتعلق بهذا التراث، اذ انه يؤلف تراثا عالميا، تستوجب حمايته التعاون بين اعضاء المجتمع الدولي كافة .