جامعة القادسية تناقش رسالة الماجستير بعنوان (اعادة رسم الاطار القانوني للمسؤولية المدنية لمثبت حدود العقارات – دروس مستفادة من تجربة مصر) .

 

ناقشت كلية القانون / جامعة القادسية رسالة الماجستير بعنوان (اعادة رسم الاطار القانوني للمسؤولية المدنية لمثبت حدود العقارات –  دروس مستفادة من تجربة مصر) .

 

وتهدف الرسالة الموسومة للطالب (حسين جميل محسن) الى بيان الالية القانونية لحماية الملكية العقارية من الاخطاء التي ترافق عملية تثبيت الحدود ومشكلة التجاوز عليها من المالكين الاخرين والذي قد يأتي من عدم الدقة في تحديد وبيان مساحة العقارات . لذلك كان الهدف من هذه الدراسة اعادة رسم الاطر القانونية وتحديث الاجراءات الادارية والفنية من خلال الاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال .

 

وخرجت الدراسة ببعض النتائج ومنها :.

 

1- ضرورة اجراء مجموعة من الاصلاحات التشريعية من خلال الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 551 لسنة 1983 وكذلك الغاء الفقرة الثانية من القرار رقم 109 لسنة 1987 او تعديل القرار 527 لسنة 1985 كي يعاد الى تحديد مسؤولية الخطأ في تثبيت حدود العقار على اساس المادة 219 من القانون المدني العراقي حيث ثبت من خلال الرسالة ان القرارات السابقة الذكر قد تسببت ارباكا تشريعيا ظهر جليا في قرارات القضاء العراقي .

 

2- الاستفادة من التجربة المصرية وجعل مسؤولية المتبوع عن اعمال تابعة لقرار في المادة 219 سواء اكان الخطأ قد وقع اثناء الوظيفة او بسببها .

 

3-تعديل المادة 1120 من القانون المدني العراقي من اجل الوصول الى حلول فعلية عادلة اذا ما كانت قيمة الجزء المتجاوز عليه اكثر من نسبة البناء .

 

لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه :.

 

1- أ.د. سلام عبد الزهرة الفتلاوي   _ رئيسا  / جامعة بابل كلية القانون

 

2- أ.م.د. علي شاكر عبد القادر      _ عضوا   / جامعة كربلاء كلية القانون

 

3- أ.م. اسعد فاضل منديل            _ عضوا    / جامعة القادسية كلية القانون

 

4- أ.م.د. نظام جبار طالب             _ عضوا ومشرفا  / جامعة القادسية كلية القانون