جامعة القادسية تناقش رسالة الماجستير بعنوان (الحماية المدنية للحق في الصورة الشخصية في ظل التقنيات الحديثة – دراسة مقارنة) .

ناقشت كلية القانون / جامعة القادسية رسالة الماجستير بعنوان (الحماية المدنية للحق في الصورة الشخصية في ظل التقنيات الحديثة – دراسة مقارنة) .  

– وتهدف الرسالة الموسومة للطالب (سيماء جبار رداد) الى بيان مفهوم الحق في الصورة والحقوق التي يمنحها لصاحب الصورة وكذلك التكييف القانوني الذي يتلاءم مع طبيعة هذا الحق وايضا بيان اثر التطور الحاصل في مجال وسائل الاتصال وتقنيات التصوير على الحق في الصورة من ناحية التقاط الصورة او نشرها او تحريفها سواء كان تحرفا ماديا او معنويا دون موافقة صاحبها وما هي اجراءات الحماية المدنية .  

 وخرجت الدراسة ببعض النتائج ومنها ان المشرع العراقي لم يورد اي نص في القانون المدني يشير الى موضوع الحق في الصورة ويتولى حمايته لذا ونظرا للأهمية التي يتمتع بها هذا الحق وما قد يترتب من اثار سلبية نتيجة الاعتداء عليه نقترح على المشرع العراقي ان يشرع في القانون المدني نصا يتولى حماية هذا الحق وفق الاتي :. لكل شخص تعرضت صورته للاعتداء ان يطلب الاجراءات اللازمة لوقف هذا الاعتداء وذلك مع عدم الاخلال بحقه في التعويض عما يكون قد لحقه من ضرر في احدى الحالات التالية :.

  • التقاط صورته او اعداد صورة الكترونية له بغير موافقة صريحة او ضمنية منه .
  • نشر الصورة الفوتوغرافية كانت ام الكترونية بغير الموافقة أيا كان الغرض من هذا النشر .
  • استخدام وسائل تقنية المعلومات لتحريف صورته .