جامعة القادسية تعقد الحلقة النقاشية بعنوان (الحق في المواطنة بين النص والتطبيق) .

 عقد قسم القانون العام / كلية القانون / جامعة القادسية الحلقة النقاشية بعنوان (الحق في المواطنة بين النص والتطبيق) .

اهداف الحلقة :. تهدف الحلقة النقاشية  الى التعريف بالحق في المواطنة بوصفة من الحقوق الاساسية التي تتمحور حوله سائر الحقوق والحريات الاخرى الفردية منها والجماعية سياسية كانت ام مدنية والتعرف على كيفية تنظيم الحماية الدستورية لهذا الحق الذي يقوم اساسا على المساواة بين المواطنين المتماثلين في المركز القانوني من دون اي تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي حسبما صرحت بذلك المادة (14) من الدستور وبيان حالات انتهاك هذا الحق وبيان سبل معالجتها.

النتائج :. 1- تبين ان التنظيم الدستوري للحق في المواطنة ليس بالمستوى المأمول وذلك لوجود تعارض بائن في نصوص الدستور إذ ان بعض نصوصه تؤدي الى اهدار هذا الحق وتمس بجوهره لذا نأمل من المشرع الدستوري التدخل تعديلي لمعالجة هذا التعارض بما يضمن الحماية الكاملة لهذا الحق.

2- كشفت لنا الحلقة النقاشية ان المشرع العادي هو الاخر قد انتهك هذا الحق المكفول دستوريا باقراره لقوانين تميز بين المواطنين على اساس الجغرافيا لا سيما في طريقة توزيع ثروات الدولة كتقريره نسبة معينة من ميزانية الدولة لمنطقة بعينها وتخصيص نسبة من الايرادات النفطية للمحافظات المنتجة للنفط ولذلك ندعوا المشرع الى الغاء هذه القوانين وابدالها بأخرى تنسجم والاطر الدستورية.

3-  استبان من خلال النقاشات بان هناك تعطيل واقعي متعمد لبعض القوانين التي تكفل تطبيق الحق في المواطنة لا سيما في تولي الوظائف العامة من خلال اغفال تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي الذي يضمن المساواة بين المواطنين في تولي الوظائف العامة لذلك نوصي بالإسراع في تشكيله.