جامعة القادسية كلية القانون تناقش رسالة الماجستير بعنوان (عقد الإنماء العقاري – دراسة مقارنة) .

ناقشت كلية القانون / جامعة القادسية رسالة الماجستير بعنوان (عقد الإنماء العقاري – دراسة مقارنة) .  

وتهدف الرسالة الموسومة للطالبة (انوار محمد عبيد) الى الاسهام بشكل كبير في عملية التطوير العقاري في البلد؛ لأنه يمنح المتعهد سلطة إبرام العقود وأعمال التصرف وإبرام القروض وجميع الإجراءات اللازمة لتحقيق البناء نيابة عن صاحب المشروع، اضف الى ذلك العقد له أهمية بالنسبة للأشخاص قليلي الخبرة في البناء وإدارة المشاريع لغرض إنجازها، وكذلك له أهمية بالغة في معالجة مسألة عدم قدرة بعض الأشخاص على تشييد الأبنية والمنشآت؛ لعدم توفر لديهم الوقت أو لبعد المسافة بين محل سكناهم وبين الأرض المعدة للإنشاء .

  • وخرجت الدراسة ببعض النتائج ومنها :.

 1- اختلف الفقه القانوني في تسمية عقد الإنماء العقاري والسبب راجع الى اختلاف ترجمة مصطلح ((Le contrat de promotion immobilière ))، فقد ذهب البعض الى تسميته بعقد التنشيط العقاري، عقد التطوير العقاري، وعقد الترويج العقاري، وعقد الإنماء العقاري .

 2- يتميز عقد الإنماء العقاري بطبيعته القانونية الخاصة (مزدوجة)، فهو عقد طبيعته مركبة من عقدي المقاولة والوكالة، إذ يعتبر عقداً مستقلاً بذاته.

 3- أن المتعهد هو الركيزة الاساس في العقد، وقد يلتبس الأمر بين المتعهد وبين بعض الاشخاص، كالمقاول والمرقي العقاري، فالمتعهد يختلف عن المقاول؛ لأن الأخير يلتزم بتقديم العمل فقط وفي بعض الأحيان يقدم المادة استثناءً، في حين يلتزم المتعهد بتقديم المادة والعمل التزاماً اصلياً وارداً في العقد، ويقوم المقاول بالجانب المادي فقط وهو البناء، في حين يتعدى دور المتعهد الى الجوانب القانونية والإدارية والمالية علاوة على الجانب المادي . اما المرقي العقاري فإنه يمارس نشاطاً أوسع من المتعهد فإنه يقوم بنشاطات مختلفة ومتعددة وبهذا يختلف عن المتعهد .

4 – يختلط عقد الإنماء العقاري مع عقد التمويل العقاري، لأن تسمية العقد قد تتشابه أو تختلط معه، الا أن عقد التمويل هدفه الرئيس هو تمويل العقار لأجل بنائه أو ترميمه، في حين التمويل في عقد الإنماء هو أحد التزامات المتعهد عند الاقتضاء، تمويل المشروع، ويختلف تكييف عقد التمويل عن الإنماء في أن الأول يعد عقد قرض لبناء عقار، على حين يكون الثاني عقد بناء عقار وتكفل بالقيام بكافة المستلزمات اللازمة لإنجاز المشروع .