اخر الاخبــار
12:09 PM

نشاطات الطلبة

الخجل مشكلة تربوية نهايتها ضعف في التحصيل الدراسي

الخجل الزائد عند الطفل، من المشكلات الصعبة التي تؤرق معظم أولياء الأمور وتحيرهم، وذلك لما يواجهه الطفل من صعوبات في الاختلاط والتعامل مع الآخرين، فضلاً عن انعكاس ذلك على تحصيله الدراسي، إذ يصف بعض المختصين الطالب الخجول بأنه طالب مسكين وبائس، يعاني من عدم القدرة على الأخذ والرد مع أقرانه في المدرسة والمجتمع، وبذلك يشعر مقارنة مع غيره من الطلبة بالضعف. والطالب الخجول يحمل في طياته نوعاً من ذم سلوكه، لأن الخجل بحد ذاته هو حالة عاطفية أو انفعالية معقدة، تنطوي على شعور بالنقص والعيب، إلى جانب أنه لا يبعث على الارتياح أو الاطمئنان في النفس.

تدل الدراسات على أن حالات الخوف الاجتماعي واسعة الانتشار، وربما يكون انتشارها أكثر في بعض المجتمعات، مقارنة بمجتمعات أخرى، إذ تلعب العوامل الثقافية العامة والتربوية واختلافها بين المجتمعات، دورها في تفسير ذلك الاختلاف، حيث تدل دراسات ميدانية أميركية بشكل عام على أن نحو 1 من 200 من الناس في المجتمع الغربي لديهم حالات من الخوف الاجتماعي الشديد، وحوالي 3 إلى 4 أضعاف ذلك لديهم حالات متوسطة وخفيفة.

وتنتشر حالات الخوف الاجتماعي في المجتمع بشكل متقارب بين الذكور والإناث. وأما في مجموع المرضى المراجعين للعيادات النفسية، فإن نسبة الذكور هي أعلى بكثير من الإناث. ويعود ذلك إلى العوامل التي تساعد الإنسان على طلب العلاج والذهاب إليه والقدرة على تخطي الحواجز النفسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتدل الدراسات العيادية على أن حالات الخوف الاجتماعي تنتشر أكثر في الطبقات المثقفة والميسورة مادياً، وقد يرتبط ذلك بالقدرة على طلب العلاج وتوفر الإمكانات المعنوية والثقافية والمالية وغير ذلك.عن خجل الطفل والأسباب التي تؤدي به إلى ذلك، يذكر خبراء علم النفس أن مشكلة الخجل لدى الأطفال تعود إلى عوامل عدة منها عوامل وراثية أو عدم إعطاء الطفل الثقة الكافية في نفسه.

والحرمان المادي والعاطفي والتربوي، والحماية الزائدة للطفل، وإهمال الطفل، وإهانة الطفل والسخرية منه، ونعت الطفل بالخجول فتصبح مع الأيام صفة دائمة فيه، والقسوة الزائدة، والشعور بالنقص أما لعاهة جسدية أو عقلية أو ضعف مستواه الدراسي، وعدم الثبات في معاملة الطفل، والاكتئاب.

وخلل في كيميائية المخ، وعدم سماح الوالدين للأطفال بالذهاب معهم إلى المناسبات الاجتماعية أو الجلوس مع الزوار، وعدم السماح للطفل بالتعبير عن آرائه وكبته أثناء الحديث، وتعرضه لتجربة سلبية أمام الآخرين، والشجار أمام الطفل بحيث يشعر بعدم الأمان والقلق، وتراكم الصدمات والتجارب المؤلمة، مما يؤدي في الإنسان إلى نشوء سلوك اجتنابي وما يرافقه من خوف وقلق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التأخر الدراسي

كثيراً ما يكون التأخر الدراسي من المسببات القوية للشعور بالنقص وضعف الثقة بالنفس وبالتالي الخجل، ولكن ليس معنى ذلك إطلاقاً أن كل طالب صغير أو كبير خجول متأخر دراسياً، فكثير من أوائل الطلبة يعانون الخجل والشعور بالنقص ولكن لأسباب أخرى.

الغياب المتكرر

يعد الخجل أحد الاضطرابات التي قد تعيق تقدم الطفل في المدرسة، وبالتالي يتدنى مستوى تحصيله عن مستوى تحصيل زملائه، ويتراجع عنهم، ومن المشاكل التي يسببها الخجل للطالب أثناء دراسته: التأخر في القراءة، فقد ثبت أن القليل من حالات التخلف المهمة في القراءة ترجع في الأصل إلى الخجل وفقدان الثقة بالنفس.

فكثير من الطلبة الذين لا يستطيعون القراءة في المدرسة يمكن لهم ذلك على يد باحث رقيق وماهر. أما مشكلة الغياب وعدم الانتظام في المدرسة، فتعد من أعراض المشاكل التي ترتبط بشخصية الطالب الخجول وعلاقاته الأسرية والمدرسية، وكذلك نجد أنها إحدى مسببات التخلف الدراسي، فعدم انتظام الطالب في المدرسة وكثرة غيابه عامل يحدد مستقبله، وخجله وارتباكه وعدم تكيفه وانسجامه مع أقرانه سبب رئيسي في غيابه المتكرر. وقد يؤدي الخجل بالطالب إلى كره المدرسة ورفضها لأنها تمثل مصدر للخوف.

الميل للصمت

وجد جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني في دراستهما التي أجرياها في عمان للتعرف على حالات الخجل عند الأطفال والمراهقين، أن الأطفال الخجولين عادة ما يكونوا خائفين ولديهم ميلاً إلى تجنب الآخرين وليس لديهم ثقة بأنفسهم ومترددين ولا يستطيعون الاتصال بالآخرين وغير مبادرين أو متطوعين في المواقف الاجتماعية.

ولديهم ميل للصمت، ويخشون النظر في عيون متحدثيهم. وقد لاحظ الباحثان أن فترات الخجل عند الأطفال بين (5 و6) سنوات، بحيث يكون لدى هؤلاء ميل إلى العزلة الاجتماعية، لذلك فهم نادراً ما يتلقون المديح الاجتماعي.

الاستماع للطفل

وضع الباحثون وخبراء علم النفس بعض الحلول والمقترحات التي من شأنها أن تساعد في تجاوز مشكلة الخجل عن الأطفال، وهي:

  1. ضرورة تشجيع الطفل على الجرأة والشجاعة واتخاذ القرارات من قبل الوالدين والمعلم والمجتمع.
  2. ضرورة الابتعاد عن تجريح وتأنيب وشتم الطالب، وعن ألفاظ الإهانة والاستهزاء.
  3. ضرورة إيجاد تجمعات بين الطلاب وإشراك الطالب الخجول فيها لكسر حاجز الخجل.
  4. ضرورة مساعدة الوالدين والمعلمين للطفل بالاستماع إليه وحل مشاكله.
  5. ضرورة تشجيع الطفل من قبل والديه ومعلمه ومجتمعه على اختلاطه بالآخرين وإبداء رأيه.
  6. عدم السخرية بآراء الطفل وحديثه.

اعداد الطالبة  : بتول يحيى /الصف الرابع

الكذب وانواعه وسبل علاجه
الكذب من ابرز العادات الشائعة لدى الأبناء ، والتي قد تستمر معهم في الكبر إذا ما تأصلت فيهم ، وهذه العادة ناشئة في اغلب الأحيان من الخوف ، وخاصة في مرحلة الطفولة ،من عقاب يمكن أن ينالهم بسبب قيامهم بأعمال منافية أو ذنوب ، أو بسبب محاولتهم تحقيق أهداف وغايات غير مشروعة ،ويكون الغرض منه بالطبع حماية النفس ، وللكذب صلة بعادتين سيئتين أخريين هما السرقة والغش، ويمكن إجمال هذه الصفات الثلاثة السيئة ب [عدم الأمانة ]، حيث يلجأ الفرد للكذب لتغطية الجرائم التي يرتكبها للتخلص من العقاب ، وقد وجد الباحثون في جرائم الأحداث بنوع خاص أن من اتصف بالكذب يتصف عادة بصفتي الغش والسرقة ،فهناك صلة وثيقة تجمع بين هذه الصفات ،فالكذب والغش والسرقة صفات تعني كلها[ عدم الأمانة ].
يلجأ الكثير من المربين إلى الأساليب القسرية لمنع الناشئة من تكرار هذه العادة ، غير أن النتائج التي حصلوا عليها هي أن هؤلاء استمروا على هذا السلوك ولم يقلعوا عنه ، وعلى هذا الأساس فإن معالجة الكذب لدى أبنائنا يحتاج إلى أسلوب آخر ، إيجابي وفعّال ، وهذا لا يتم إلا إذا درسنا هذه الصفة وأنواعها ومسبباتها ، فإذا ما وقفنا على هذه الأمور استطعنا معالجة هذه الآفة الخطيرة .

أنواع الكذب :

1 ـ الكذب الخيالي :

كأن يصور أحد الأبناء قصة خيالية ليس لها صلة بالواقع ، وكثيراً ما نجد قصصاً تتحدث عن بطولات خيالية لأناس لا يمكن أن تكون حقيقية . وعلينا كمربين أن نعمل على تنمية خيال أطفالنا لكونه يمُثل جانباً إيجابياً في سلوكهم ،و أهمية تربوية كبيرة ، وحثهم لكي يربطوا خيالهم الواسع بالواقع من أجل أن تكون اقرب للتصديق والقبول غير أن الجانب السلبي في الموضوع هو إن هذا النوع يمكن أن يقود صاحبه
إلى نوع آخر من الكذب أشد وطأة ، وأكثر خطورة إذا لم أن نعطيه الاهتمام اللازم لتشذيبه وتهذيبه .

2 ـ الكذب الإلتباسي :

وهذا النوع من الكذب ناشئ عن عدم التعرف أو التأكد من أمر ما ، ثم يتبين أن الحقيقة على عكس ما روى لنا الشخص ، فهو كذب غير متعمد ، وإنما حدث عن طريق الالتباس وهذا النوع ليس من الخطورة بمكان .وهنا يكون دورنا بتنبيه أبنائنا إلى الاهتمام بالدقة وشدة الملاحظة تجنباً للوقوع في الأخطاء .

3 ـ الكذب الادعائي :

وهذا النوع من الكذب يهدف إلى تعظيم الذات ، وإظهارها بمظهر القوة والتسامي لكي ينال الفرد الإعجاب ، وجلب انتباه الآخرين ، ومحاولة تعظيم الذات ، ولتغطية الشعور بالنقص ، وهذه الصفة نجدها لدى الصغار والكبار على حد سواء ، فكثيراً ما نجد أحداً يدعي بشيء لا يملكه ، فقد نجد رجلاً يدعي بامتلاك أموال طائلة ، أو مركز وظيفي كبير ، أو يدعي ببطولات ومغامرات لا أساس لها من الصحة ، وعلينا في مثل هذه الحالة أن نشعر أبنائنا أنهم إن كانوا اقل من غيرهم في ناحية ما فإنهم احسن من غيرهم في ناحية أخرى ، وعلينا أن نكشف عن كل النواحي الطيبة لدى أطفالنا وننميها ونوجهها الوجهة الصحيحة لكي نمكنهم من العيش في عالم الواقع بدلاً من العيش في عالم الخيال الذي ينسجونه لأنفسهم وبذلك نعيد لهم ثقتهم بأنفسهم ، ونزيل عنهم الإحساس بالنقص.

4 ـ الكذب الانتقامي :

وهذا النوع من الكذب ناشئ بسبب الخصومات التي تقع بين الأبناء وخاصة التلاميذ ، حيث يلجأ التلميذ إلى إلصاق تهم كاذبة بتلميذ آخر بغية الانتقام منه ، ولذلك ينبغي علينا التأكد من كون التهم صحيحة قبل اتخاذ القرار المناسب إزاءها ، وكشف التهم الكاذبة ، وعدم فسح المجال أمام أبنائنا للنجاح في عملهم هذا كي يقلعوا عن هذه العادة السيئة .

5 ـ الكذب الدفاعي :

وهذا النوع من الكذب ينشأ غالباً بسبب عدم الثقة بالأباء والأمهات بسبب كثرة العقوبات التي يفرضونها على أبنائهم ، أو بسبب أساليب القسوة والعنف التي يستعملونها ضدهم في البيت مما يضطرهم إلى الكذب لتفادي العقاب ، وهذا النوع من الكذب شائع بشكل عام في البت والمدرسة ، فعندما يعطي المعلم لطلابه واجباً بيتيا فوق طاقتهم ويعجز البعض عن إنجازه نراهم يلجئون إلى اختلاق مختلف الحجج والذرائع والأكاذيب لتبرير عدم إنجازهم للواجب ، وكثيراً ما نرى قسماً من التلاميذ يقومون بتحوير درجاتهم من الرسوب إلى النجاح في الشهادات المدرسية خوفاً من ذويهم .
وفي بعض الأحيان يكون لهذا النوع من الكذب ما يبرره حتى لدى الكبار، فعندما يتعرض شخصاً ما للاستجواب من قبل السلطات القمعية بسبب نشاطه الوطني ، يضطر لنفي التهمة لكي يخلص نفسه من بطش السلطات وفي مثل هذه الأحوال يكون كذبه على السلطات مبرراً .
إن معالجة هذا النوع من الكذب يتطلب منا آباء ومعلمين أن ننبذ الأساليب القسرية في تعاملنا مع أبنائنا بصورة خاصة ، ومع الآخرين بصورة عامة ،كي لا نضطرهم إلى سلوك هذا السبيل .

6 ـ الكذب [ الدفاعي ] :

وهذا النوع من الكذب نجده لدى بعض الأبناء الذين يتعرض أصدقاءهم لاتهامات معينة فيلجئون إلى الكذب دفاعاً عنهم . فلو فرضنا أن تلميذاً ما قام بكسر زجاجة إحدى نوافذ الصف ، فإننا نجد بعض التلاميذ الذين تربطهم علاقة صداقه وثيقة معه ينبرون للدفاع عنه ، نافين التهمة رغم علمهم بحقيقة كونه هو الفاعل .
وعلى المربي في هذه الحالة أن يحرم هؤلاء من الشهادة في الحوادث التي تقع مستقبلاً لكي يشعروا أن عملهم هذا يقلل من ثقة المعلم بهم ،وعليه عدم اللجوء إلى الأساليب القسرية لمعالجة هذه الحالات ،وتشجيع التلاميذ على الاعتراف بالأخطاء والأعمال التي تنسب لهم ،وان نُشعر الأبناء إلى أن الاعتراف بالخطأ سيقابل بالعفو عنهم ،وبذلك نربي أبناءنا على الصدق والابتعاد عن الكذب .

7 ـ الكذب الغرضي [ الأناني ]

ويدعا هذا النوع من الكذب كذلك [الأناني ]، وهو يهدف بالطبع إلى تحقيق هدف يسعى له بعض الأبناء للحصول على ما يبتغونه ، فقد نجد أحدهم ممن يقتر عليه ذويه يدعي انه بحاجة إلى دفتر أو قلم أو أي شيء آخر بغية الحصول على النقود لإشباع بعض حاجاته المادية . أن على الأهل أن لا يقتروا على أبنائهم فيضطرونهم إلى سلوك هذا السبيل

8 ـ الكذب العنادي :

ويلجأ الطفل إلى هذا النوع من الكذب لتحدي السلطة ، سواء في البيت أو المدرسة ، عندما يشعر أن هذه السلطة شديدة الرقابة وقاسية ، قليلة الحنو في تعاملها معه ،فيلجأ إلى العناد ، وهو عندما يمارس هذا النوع من الكذب فإنه يشعر بنوع من السرور ، ويصف الدكتور القوصي حالة تبول لا إرادي لطفل تتصف أمه بالجفاف الشديد ، فقد كانت تطلب منه أن لا يشرب الماء قبل النوم ، لكنه رغبة منه في العناد كان يذهب إلى الحمام بدعوى غسل يديه ووجهه ، لكنه كان يشرب كمية من الماء دون أن تتمكن أمه من ملاحظة ذلك مما يسبب له التبول اللاإرادي في المنام ليلاً

9 ـ الكذب التقليدي :

ويحدث هذا النوع من الكذب لدى الأطفال حيث يقلدون الآباء والأمهات الذين يكذب بعضهم على البعض الآخر على مرأى ومسمع منهم ،أو يمارس الوالدان الكذب على الأبناء ، كأن يَعِدون أطفالهم بشراء هدية ما ، أو لعبة ، فلا يوفون بوعودهم فيشعرون بأن ذويهم يمارسون الكذب عليهم ، فيتعلمون منهم صفة الكذب ، وتترسخ لديهم هذه العادة بمرور الوقت .
إن على الوالدين أن يكونا قدوة صالحة لأبنائهم ، وأن يكونا صادقين وصريحين في التعامل معهم ، فهم يتخذونهم مثالاً يحتذون بهم كيفما كانوا .فإن صلح الوالدين صلح الأبناء ، وإن فسدوا فسد أبناؤهم .

10 ـ الكذب المرضي المزمن :

وهذا النوع من الكذب نجده لدى العديد من الأشخاص الذين اعتادوا على الكذب ، ولم يعالجوا بأسلوب إيجابي وسريع ،فتأصلت لديهم هذه العادة بحيث يصبح الدافع للكذب لاشعورياً وخارجاً عن إرادتهم ، وأصبحت جزءاً من حياتهم ونجدها دوما في تصرفاتهم وأقوالهم ، وهم يدعون أموراً لا أساس لها من الصحة ، ويمارسون الكذب في كل تصرفاتهم وأعمالهم ، وهذه هي اخطر درجات الكذب ، واشدها ضرراً ، وعلاجها ليس بالأمر السهل ويتطلب منا جهوداً متواصلة ومتابعة مستمرة .

كيف نعالج مشكلة الكذب ؟

لمعالجة هذه الآفة الاجتماعية لدى أبنائنا ينبغي لنا نلاحظ ما يلي :

1 ـ التأكد ما إذا كان الكذب لدى أبنائنا نادراً أم متكرراً .

2 ـ إذا كان الكذب متكرراً فما هو نوعه ؟ وما هي دوافعه ؟

3 ـ عدم معالجة الكذب بالعنف أو السخرية والإهانة ، بل ينبغي دراسة الدوافع المسببة للكذب .

4 ـ ينبغي عدم فسح المجال للكاذب للنجاح في كذبه ، لأن النجاح يشجعه على الاستمرار عليه .

5 ـ ينبغي عدم فسح المجال للكاذب لأداء الشهادات.

6 ـ ينبغي عدم إلصاق تهمة الكذب جزافاً قبل التأكد من صحة الواقعة .

7 ـ ينبغي أن يكون اعتراف الكاذب بذنبه مدعاة للتخفيف أو العفو عنه ، وبهذه الوسيلة نحمله
على قول الصدق .

8 ـ استعمال العطف بدل الشدة ، وحتى في حالة العقاب فينبغي أن لا يكون العقاب اكبر من الذنب بأية حال من الأحوال .

9 ـ عدم إرهاق التلاميذ بالواجبات البيتية .

10 ـ عدم نسبة أي عمل يقوم به المعلمون أو الأهل إلى التلاميذ على أساس انه هو الذي قام به ، كعمل النشرات المدرسية ، أو لوحات الرسم وغيرها من الأمور الأخرى .

 

اعداد الطالبة فاطمة رحيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لفتق الأربي في الاطفال بالصور ا
ا هو الفتق الإربي و كيف يحدث ؟
يظهر الفتق الإربي عند الأطفال كانتفاخ أو تورم في أسفل البطن أو العانة و في بعض الأحيان ينزل إلى كيس الصفن خاصّة عند الأطفال الذكور حديثي الولادة، يتميز ذلك الورم بظهوره عند بكاء الطفل أو وقوفه و اختفائه عند نومه و استرخائه.
عند الجنين و قبل أن يولد الطفل , تكون الخصيتان أو المبيضان في بطن الطفل , مع وجود رباط خاص يربط كل منها بالصفن عند الذكور و الأشفار عند الإناث , و مع اقتراب موعد الولادة يشد هذا الرباطهذه الأعضاء باتجاه موضعها الطبيعي النهائي , فالخصيتان تنزلان باتجاه الصفن و المبيضان باتجاه الحوض , و هذا النزول يتم عبر قناة خاصة هي القناة الإربية , و بعد هذا النزول تنغلق القناة لوحدها وبشكل دائم خلال أسابيع بعد الولادة . و في حال عدم انغلاق هذه القناة يصاب الطفل بالفتق الإربي و ما يحصل أن جزء من الأمعاء يدخل ضمن القناة التي لم تنغلق , و يبرز هذا الجزء من الأمعاء من فترة لأخرى على شكل كتلة في الناحية الإربية هي كتلة الفتق , و أكثر ما يشاهد الفتق مبكراً بعد الولادة ولكن يمكن أن يتأخر و يحدث في أي عمر.
ونصف حالاتها تظهر قبل عمر سنة من العمر، ومعظمها ترى في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، وتوجد هذه الفتوق في الجهة اليمنى في (60%) من الحالات، وفي اليسرى في (30%) ، وتكون ثنائية الجانب في (10%). أما المولودون قبل موعدهم المتوقع فحصتهم كبيرة قد تصل إلى (30%) منهم.
ما هي العوامل المؤهبة لحدوث الفتق ؟
يكثر حدوث الفتق في الحالات التالية :
أكثر ما يشاهد الفتق عند الخدج _(المولودين غير كاملى النمو )
يصاب الذكور أكثر من الإناث
هناك عائلات تكثر فيها الفتوق
عدم نزول الخصية أو الخصية غير النازلة cryptorchidism أو الخصية النطاطة retractile testis
الإحليل التحتي hypospadias
خلع الورك الولادي
الداء الليفي الكيسي أو التليف الكيسي
ولوحظت كثرته في أدواء تصيب النسيج الضام مثل متلازمة إهلرس- دانلوس ومتلازمات عديد السكريد المخاطية مثل هنتر- هرلر، وإذا وجد الفتق عند أنثى فعلينا البحث عن اضطراب يدعى بالتأنث الخصوي لأن الفتق يوجد في (50%) من حالات هذا الإضطراب.
كيف أعرف أن لدى طفلي فتق أربي و كيف يتظاهر ؟
أعراض الفتق الإربي سهلة الملاحظة غالباً , فيلاحظ الأهل كتلة متبارزة ناحية أعلى الفخذ و أسفل البطن أو في كيس الصفن , و قد لا تظهر إلا عند البكاء , و تختفي عند النوم و الاسترخاء و لا تسبب عادة أي إزعاج للطفل إلا في شكلها غير الطبيعي , و لكن أحياناً عند اختناق الفتق قد تسبب الألم مع تقيؤ و البكاء المستمر عند الطفل و حتى انسداد الأمعاء الذي قد يتطلب تداخلاً جراحياً إسعافياً. ( يتظاهر انسداد الأمعاء عند الطفل , أيً كان سببه بالبكاء و الإقياء و انقطاع التبرز و تطبل البطن ).
ما هي مضاعفات الفتق الإربي ؟
هناك خطران رئيسيان
و قد يهددان التروية الدموية للخصية :
انحشار الفتق : وما يتلو ذلك من انسداد بالأمعاء الذ ي يودي الي الألم و الإقياء و البكاء المستمر عند الطفل و حتى انسداد الأمعاء و يكون الطفل نزقاً و متململاً
اختناق الفتق : و هو انقطاع التروية الدموية عن جزء الأمعاء المنفتق و يسبب ألم واحمرار الفتق و ارتفاع درجة حرارة الطفل و تسرع القلب و يتطلب تداخل جراحي فوري
ويحدث الإنحشار في (9-20%) من الحالات وخصوصاً بالسنة الأولى من العمر، ويكثر عند الإناث والخدج.
ما هي خصوصية الفتق الإربي عن الإناث ؟
كل طفلة أنثى تصاب بإنفتاق المبيض يجب أن تخضع لإجراء تصوير ايكوغرافي للحوض للتأكد من وجود الرحم , و لحسن الحظ أنه يكون موجوداً غالباً , و لكن في حالات نادرة يكون الرحم غائباً و يكون الطفل عبارة عن ذكر و لكن لديه أعضاء تناسلية ظاهرية أنثوية
اصلاح الفتق بصورة نهائية
ماذا عن خيارات العلاج؟
الفتق الإربي عند الأطفال لا يمكن أن يشفى وحده دون العلاج بالتدخل الجراحي والذي يعد من العمليات الدقيقة ومن أكثرها إجراءً عند الأطفال، ونتائجها عند الرضع والأطفال ممتازة.
ما هو الوقت المناسب لاجراء العملية؟
الوقت المناسب لاجراء العملية يكون بمجرد ظهور الفتق و ذلك لعدم حدوث مضاعفات خطيرة
تقنية الجراحة المخفية
لقد تم استحداث تقنية الجراحة المصغرة لإصلاح الفتق الإربي والتى تتميز عن الطرق التقليدية بحجم الجرح متناهي الصغر والذي يساهم في التقليل من آلام الطفل وسرعة شفائه
كيف يتم إجراء الجراحة؟
يتم إجراء العملية كاملة عن طريق عمل جرح صغير جداً يتراوح طوله بين 6 – 7 ملم أسفل البطن في جهة الفتق ويعتبر هذا الجرح أصغر من جروح عمليات إصلاح الفتق الإربي بالمناظير ويقلل من الآلام المصاحبة للعملية ويسرع من عملية الشفاء ويترك أثراً بسيطاً بعد التئامه مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية.
العودة سريعاً لممارسة النشاط اليومي
ماهو وضع الطفل بعد الجراحة؟
بعد إجراء العملية التي تستغرق 30 دقيقة فقط يعود الطفل لغرفته بانتظار الإفاقة التامة التي تستغرق 3 ساعات، ونظراً لصغر حجم الجرح فباستطاعة الطفل صصالعودة لنشاطه الطبيعي في اليوم التالي للعملية .
ما هي خطورة التدخل الجراحي؟
إن نتائج الجراحة عند الرضع والأطفال ممتازة، ومضاعفاتها لا تتجاوز (2%)، ولا ينكس الفتق إلا بأقل من (1%) من الحالات خصوصا في حال إجرائها من قبل جراح متخصص في جراحة الأطفال
بعد علاج الفتق، ما هو احتمال حدوثه في الجهة الأخرى (السليمة)؟
احتمال حدوث فتق في الجهة الأخرى أي السليمة يتراوح بين 5% إلى 8%. و لكن لا يستدعي ذلك علاج الجهة السليمة في نفس وقت علاج الجهة المصابة.

 

اعداد الطالب ازهر وناس

 

ما هو تنظير الجهاز الهضمي العلوي

تنظير الجهاز الهضمي العلوي (UGI Endoscopy- Upper Gastrointestinal Endoscopy) هو اجراء يسمح للطبيب برؤية داخل المريء، المعدة والمعي الاثني عشر. وذلك بواسطة ادخال منظار الى الجهاز الهضمي العلوي. بواسطة استعمال المنظار يستطيع الطبيب تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي كداء القرحة الهضمية، التهاب المعدة والمريء، الأورام وغيرها. كما يستطيع الطبيب انتزاع عينة من الأنسجة المختلفة لفحصها في المختبر. يتفوق اختبار تنظير المعدة على بعض الاختبارات التصويرية بقدرته على الكشف عن أمور لا يُمكن ملاحظتها بالاختبارات التصويرية، كما يتميز الاختبار بنوعيته، دقته والقدرة على اجراء العلاج بشكل فوري في حال الحاجة لذلك. نشير الى ان الاختبار يُجرى أيضاً للأطفال. يُعتبر اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي، الاختبار الأفضل والأكثر دقة للاطلاع على داخل أعضاء الجهاز الهضمي العلوي.

متى يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

يُجرى الاختبار في الحالات التالية:

  • تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي:

التهاب المريء.

التهاب المعدة.

داء الجزر المعدي المريئي (GERD- Gastric Esophageal Reflux Disease).

تضيق المريء.

داء القرحة الهضمية: كما يُمكن انتزاع عينة من القرحة لاجراء فحوصات حول وجود الجرثومة الملوية البابية (H.Pylori)- السبب الرئيسي لداء القرحة الهضمية.

سرطان المريء، المعدة أو الاثني عشر.

مريء باريت (Barret’s Esophageous).

  • تشخيص سبب القيء الدموي.
  • تشخيص أمراض تؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي العلوي مثل ألم البطن، عسر البلع، القيء، فقدان الوزن، الغثيان.
  • متابعة داء القرحة الهضمي وعلاجه.
  • تشخيص وعلاج حالات حرجة كتمزق المريء، نزيف من الجهاز الهضمي العلوي.
  • ازالة الأجسام الغريبة التي تم ابتلاعها.
  • تشخيص نزيف في الجهاز الهضمي العلوي والذي قد يؤدي لفقر الدم اثر فقدان الدم المزمن.

التحضر لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

عليكم ابلاغ الطبيب بالأدوية التي تتناولونها قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأدوية المضادة لتخثر الدم (Anticoagulants)- كالأسبيرين والوارفارين. ربما يطلب منكم الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأسبيرين. كما يجب ابلاغ الطبيب عن وجود تحسس لنوع ما من الأدوية، وخاصةً أدوية التخدير. من المهم أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للشخص المفحوص، ويُفضل لفت انتباهه في الحالات التالية: أمراض القلب، الحمل، السكري، عملية جراحية سابقة في الجهاز الهضمي العلوي أو تلقي العلاج بالأشعة.

قبل الاختبار يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات. الحفاظ على معدة خالية من الطعام يساعد الطبيب على رؤية الجهاز الهضمي، ويزيد من دقة الاختبار. كما يقلل الصوم احتمال القيء أثناء الاختبار.

من المفضل عدم تناول الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDS)، لأنها قد تزيد من احتمال النزيف من الجهاز الهضمي العلوي خلال تنفيذ الاختبار. يجب استشارة الطبيب حول تناول هذه الأدوية قبل الاختبار. من المفضل ازالة المجوهرات، عدسات النظر، والنظارات قبل الاختبار.

كيف يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

يُجرى اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي في العيادة أو المستشفى، ولا حاجة للبقاء في المستشفى بعد الاختبار. يقوم طبيب مختص أمراض الجهاز الهضمي باجراء الاختبار، وغالباً ما يساعده عضو اخر من الطاقم الطبي. في بعض الأحيان يُجرى اختبار تعداد الدم الكامل قبل الاختبار لاستبعاد فقر الدم أو مشاكل التخثر في الدم.

يقوم الشخص المفحوص بابتلاع قليلاً من مادة مخدرة، وذلك لتقليل الألم خلال الاختبار، ولتسهيل ابتلاع المنظار. كما يتم حقن الشخص المفحوص بدواء مهدئ لتلطيف الألم والقلق خلال الاختبار. تساعد الأدوية أيضاً على نسيان فترة الاختبار، ومن المحتمل ألا يتذكر الشخص المفحوص تفاصيل الاختبار.

يستلقي المريض على جانبه الأيسر ويوضع واقي بلاستيكي داخل الفم لوقاية الأسنان ولابقاء الفم مفتوحاً خلال الاختبار. من ثم يقوم الطبيب بادخال المنظار الى الفم متقدماً به الى الحلق والمريء ومن ثم الى المعدة والاثني عشر. خلال ادخال المنظار من المهم مساعدة الطبيب في ذلك عن طريق البلع، مما يساهم في ادخال المنظار بشكل أسهل. من المهم عدم البلع الا اذا طلب منكم الطبيب ذلك، لأن الأمر قد يعيق الاختبار.

توجد الكاميرا في أقصى المنظار وتنتقل الصورة التي تلتقطها الكاميرا الى شاشة توصل بالمنظار نفسه. يشاهد الطبيب الصورة على الشاشة. قد يقوم الطبيب بادخال الماء أو الهواء الى الجهاز الهضمي العلوي وذلك لازالة الافرازات من المريء والمعدة وتوضيح الصورة. كما من الممكن ادخال بعض الأدوات الجراحية الصغيرة عبر المنظار للقيام ببعض الاجراءات كانتزاع عينة أو ازالة الأورام او حتى ايقاف النزيف. نشير الى أن الاجراءات التي يقوم بها الطبيب عديمة الألم.

خلال الاختبار قد يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على التنفس الا أن الأمر مجرد تأثير للمواد المهدئة، حيث أن المنظار لا يُغلق مجاري التنفس. كما يشعر الشخص المفحوص بالارتخاء تحت تأثير المواد المهدئة. الغثيان، الانتفاخ، وبعض ألم البطن الطفيف هي أمور عادية خلال الاختبار. عليكم اخبار الطبيب فوراً اذا ما شعرتم بألم شديد خلال الاختبار.

يستمر الاختبار ما يقارب 20-45 دقيقة، ويتعلق الأمر بحالة الشخص المفحوص وهدف الاختبار. تتم مراقبة الشخص المفحوص بعد الاختبار لمدة ساعة أو ساعتين، وذلك لاستبعاد الأعراض الجانبية والمضاعفات. من المهم عدم تناول المشروبات الكحولية بعد الاختبار، عدم السياقة وتناول الطعام فقط بعد اذن الطبيب. بعض الأعراض الجانبية قد تظهر لعدة أيام بعد الاختبار مثل:

  • انتفاخ البطن.
  • ألم البطن.
  • جفاف الفم والحلق.
  • بحة الصوت.
  • ألم الحلق.

مُعظم هذه الأعراض عابرة ويُمكن تلطيفها بواسطة تناول الملح والماء.

مضاعفات اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

نشير الى أن مضاعفات الاختبار نادرة الحدوث، رغم ذلك يوجد احتمال صغير لحدوثها. بعض المضاعفات تُعد شديدة الخطورة لذا من المهم التعرف عليها:

  • ثقب الجهاز الهضمي العلوي: ثقب الحلق، المريء، المعدة وحتى الاثني عشر. علاج الثقب يكون بالعملية الجراحية.
  • العدوى: قد تنتقل بعض أنواع العدوى الجرثومية للجهاز الهضمي العلوي، لكن الاحتمال قليل.
  • النزيف: كثيراً ما يحدث النزيف عند انتزاع عينة من الأنسجة، لكن مُعظم حالات النزيف تتوقف لوحدها. نادرة هي حالات النزيف المستمرة والتي تحتاج للمعالجة الجراحية.
  • الالتهاب الرئوي الشفطي (Aspiration Pneumonia): التهاب الرئة الناتج عن ابتلاع محتوى المعدة. يحدث في حال القيء خلال الاختبار، مما يؤدي لانتقال القيء الى الرئتين. معالجة الالتهاب الرئوي الشفطي بالمضادات الحيوية.
  • اضطراب نظم القلب قد يحدث خلال الاختبار، الا أنه يتوقف لوحده دون الحاجة للعلاج.

تزداد نسبة المضاعفات لدى الأشخاص الكبار في السن، المُقعدين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات والأمراض العصبية. من المهم استدعاء المساعدة الطبية بعد الاختبار في حال ظهور الأعراض التالية:

  • ألم الصدر.
  • ضيق النفس.
  • الدوار المستمر.
  • الحرارة المرتفعة.
  • القيء الدموي.

نتائج اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

يقوم الطبيب الذي يُجري الاختبار بتحليل النتائج، وقد يتوجه الى الشخص المفحوص فور انهاء الاختبار لاخباره بالنتائج. الا أن تأثير المهدئات قد يؤثر على قدرة المريض، لذا يُفضل معظم الأطباء ارسال النتائج للطبيب المعالج أو لطبيب العائلة. بعض الفحوصات التي تُجرى خلال الاختبار، كفحص بعض أنواع العدوى أو الفحص الميكروسكوبي للعينات، تتوفر بعد أيام وحتى أسابيع من اجراء الاختبار.

النتائج السليمة للاختبار تُشير لسلامة الجهاز الهضمي العلوي وعدم وجود أية أمراض. اليكم بعض الأمثلة لنتائج غير سليمة لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي:

  • التهاب المريء، المعدة او الاثني عشر.
  • النزيف في أحد الأعضاء اثر وجود قرحة، تمزق، دوالي المريء.
  • فتق (Hernia) في المعدة.
  • تضيق المريء.
  • الأجسام الغريبة في الجهاز الهضمي العلوي.
  • أورام المريء والمعدة.

بعض الأمور قد تؤثر على الاختبار ونتيجته، وقد تُعيق على الطبيب من التوصل الى نتيجة خلال الاختبار. تشمل هذه الأمور النزيف في الجهاز الهضمي العلوي الذي قد يملأ الجهاز الهضمي ويعوق على رؤية الجهاز الهضمي بشكل جيد

 

اعداد الطالب : ارشد ناهض

 

هل يمكن للأم المرضعة أن تشرب الكفايين؟

كمية قليلة من الكفايين الذي تستهلكينه تصل الى حليب الأم وهو ما يقارب ال 1% من الكمية الكلية. ويصل تركيز الكفايين الى ذروته بعد بضع ساعات من شرب الكفايين.

ان الرضاعة هي أجمل طريقة تتواصل بها الأم مع طفلها. فالرضاعة هو الغذاء الأفضل للطفل بدون أي شك, فدرجة حرارته مناسبة لطفلك دائما, مركباته تزود طفلك بكل احتياجاته للنمو, رخيص وغير مكلف, سهل الاستعمال.

كما وتثبت الأبحاث أن الأطفال التي ترضع من أمهاتها تكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية والسكري والسمنة بجيل متقدم أكثر.

يتأثر حليب الأم بما تتناوله خلال اليوم. فهنالك مركبات ثابتة لا تتغير وهي تستمد من مخزون الأم القائم من ذي قبل, وهنالك مركبات متغيرة تتأثر بالتغذية التي تعتمد عليها الأم المرضعة.

ان شرب القهوة هي أحد العادات المنتشرة جدا وخاصة في عالمنا العربي. قشرب القهوة هو وقت الاسترخاء والتواصل بين الناس. ولكن هل يمكن ان تشكل هذه العادة تأثيرا على حليب الأم وبالتالي تؤثر سلبا على الرضيع؟

ان الإجابة على هذا السؤال تتعلق بكمية استهلاك الكفايين الموجود في القهوة.

ما هي الكمية التي تصل الرضيع عن طريق حليب الأم؟

من المهم أن تعرفي أن كمية قليلة من الكفايين الذي تستهلكينه تصل الى حليب الأم وهو ما يقارب ال 1% من الكمية الكلية.  ويصل تركيز الكفايين الى ذروته بعد بضع ساعات من شرب الكفايين.

كيف يتعامل جسم الرضيع مع الكفايين ؟

ان المولود الصغير يفقد القدرة على التخلص من الكميات الكبيرة من الكفايين التي تدخل جسمه , لذلك فانه وبحسب التوصيات عليك أن لا تكثري من استهلاك المنتجات التي تحوي على الكفايين.

ان الاكثار من شرب الكفايين وتجاوز الكمية الموصى بها ممكن أن تؤثر على جنينك سلبا وتجعله غير هادئ وعصبي.

ما هي الكمية الموصى بها من الكفايين يوميا؟

تقضي التوصيات بعدم تجاوز ال 300 ملغرام من الكفايين يوميا. فان قمت بالحفاظ على هذه التوصيات لن يتسبب شرب القهوة باعتدال بأي ضرر لرضيعك الصغير.

هل هنالك حالات يجب عندها الامتناع عن الكفايين؟

ان الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض, لذلك فيمكن لطفل أن يشعر بالامتعاض من كمية قليلة من الكفايين مقارنة بطفل اخر لا يشعر بذلك. لذلك فيجب عليك أن تصغي لرضيعك وتمتنعي كليا عن المنتجات التي تحوي الكفايين في حالة شعرت أن ذلك يؤثر على رضيعك بشكل سلبي.

ما هي مصادر الكفايين؟

لا يتواجد الكفايين بالقهوة فقط بل بمنتجات أخرى أيضا وعليك الاهتمام بالتعرف عليها:

يتواجد الكفايين أيضا بالشوكولاتة , الشاي, مشروبات الطاقة , كما ويختلف تركيز الكفايين مع اختلاف أنواع الشوكولاتة والقهوة.

 

اعداد الطالبة: مروة حامد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو حتى الامتناع عن بعض المأكولات؟

طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل لها تأثير مباشر على الجنين. بالإضافة لذلك، فان بعض الأبحاث الحديثة تدل على وجود تأثير لتغذية الام على الجنين سنين عديدة بعد الولادة.

 

في فترة الحمل ترتفع الشهية لدى بعض النساء، وهناك البعض الآخر الذي يعاني من غثيان الصباح. ولكن وعلى اية حال فان التغذية السليمة اثناء الحمل لها أهمية كبيرة في النمو السليم للجنين، كما وهي مهمة لصحة الام نفسها.
ان طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل لها تأثير مباشر على الجنين. بالإضافة لذلك، فان بعض الأبحاث الحديثة تدل على وجود تأثير لتغذية الام على الجنين سنين عديدة بعد الولادة.
تدل هذه الأبحاث على انه هنالك تأثير لتغذية الام على احتمال الاصابة بمرض السكري وامراض القلب لدى الجنين خلال حياته بعد الولادة.

على ضوء هذه الحقائق، فانت عزيزتي الأم  بأمس الحاجة لمعلومات دقيقة حول التغذية الصحيحة، لمرور فترة حملك على احسن وجه لك ولطفلك.

زيادة الوزن خلال الحمل:

على الرغم من الشهية المفرطة التي من الممكن ان تشعري بها خلال فترة الحمل، الا ان ذلك لا يشكل مبرر لزيادة غير سليمة بالوزن. فاعلمي سيدتي ان بالثلث الأول بالحمل لا يحتاج جسم الأم لسعرات حرارية اكثر عن العادة، اما في الثلث الثاني فالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ممكن ان تزداد حتى 300 كيلو كالوري لليوم الواحد وليس أكثر.

 

إرشادات:

اثري نظامك الغذائي بالحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، والبروتينات من مصادر قليلة الدسم.

لا تاكلي اللحوم النية او الأسماك النية.

اغسلي الخضروات بشكل جيد، وتفادي الماكولات النية للتخفيف من احتمال الاصابة في المَرَضُ الدَّوَّار ( داءُ اللِّيستِيريات ) listeriosis) )، وهو المرض الذي ينبع من البكتيريا المتواجدة في الماكولات النية من الحليب، الجبنة، الخضروات، والصدف.

استهلكي 220-330 جرام من الماكولات البحرية، وفي ذات الوقت تفادي الأنواع التالية من الأسماك فهي تحوي على كمية كبيرة من الزئبق: سمك القرش، سمك السيف (أبو سيف)، وسمك الأسقمري.
اما بالنسبة لسمك البكورة او ما يسمى بالتونة البيضاء فمن المفضل تحديد كمية استهلاكها ل- 168 جرام في الأسبوع وليس اكثر.

تابعي اتخاذ أقراص الحديد وحامض الفوليك يوميا.

امتنعي كليا عن شرب الكحول او أي ماكولات ممكن ان تحوي الكحول.

حددي كمية الكفائين المستهلكة خلال اليوم : يعتبر استهلاك الكفائين بمقدار 200-150 مليغرام في اليوم آمنًا.
مثلا: يحتوي كأس من الشاي أو كأس من الكولا أو كأس من القهوة سريعة الذوبان على 65 مليغرام كفائين. تحتوي القهوة العربية على كميات أكبر من الكفائين، حتى 150 مليغرام، ومن المفضل عدم استهلاكها بكثرة.

امتنعي عن احتساء شاي الأعشاب: هنالك القليل من المعلومات حول هذا الموضوع وليس بالإمكان معرفة التاثير الحقيقي لهذه المواد على الجنين الآخذ بالنمو والتطور، لذلك وبحسب التوصيات يجب الامتناع عنها.

 

 

اعداد الطالبة : رواء كاظم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هشاشة العظام

ما هو مرض هشاشة العظام وكيف يرتبط بالتغذية والكسور

 

عندما يُذكر مرض هشاشة العظام ترتسم في مخيلتنا صورة امرأة عجوز متقدمة في السن نحيفة وترقد في السرير وتشكو من كسر في عظام الحوض أو اليد. هذه الصورة صحيحة في العديد من الحالات، لكن لا يُمكن القول أن شخصا ما يشكو من هشاشة العظام دون اجراء اختبارات. يستطيع الأطباء الجزم بوجود هشاشة العظام فقط بعد اجراء بعض الاختبارات كاختبار كثافة العظام. مريض هشاشة العظام قد يكون رجلاً أو امرأةً وقد يكون المريض نحيفاً أو سميناً. لكن ما هي عوامل الخطورة للاصابة بهشاشة العظام؟ وكيف يرتبط مرض هشاشة العظام بالكسور؟ وما علاقته الكالسيوم؟

هشاشة العظام (Osteoperosis) هو مرض يصيب العظام بحيث لا يقدر الجسم على بناء العظم الجديد بنفس السرعة التي يُمتص بها العظم القديم. في الوضع الطبيعي يقوم الجسم بامتصاص خلايا العظم القديم ليبني مكانها خلايا حديثة، وبهذا تحافظ العظام على تجدد مستمر. لمعدن الكالسيوم وللفيتامين د أهمية كبيرة في بناء العظام، ونقص هذه المواد قد يؤدي لهشاشة العظام. في حال هشاشة العظام فان وتيرة البناء أقل من وتيرة الهدم وبذلك تُصبح العظام هشة وضعيفة وتتعرض للكسر بسهولة. قد تحدث الكسور لدى مرضى هشاشة العظام عند تلقي اصابة بالغة وشديدة، لكن الكسور تحدث أيضاً اثر أمور لا تبدو مضرة كالانحناء أو الاصابات الطفيفة. الكسور الأبرز تحدث في ثلاثة أماكن مميزة: رسغ اليد، فقرات الظهر والحوض.

هشاشة العظام (Osteoperosis) هو مرض يصيب العظام بحيث لا يقدر الجسم على بناء العظم الجديد بنفس السرعة التي يُمتص بها العظم القديم

ما هي عوامل الخطورة للاصابة بهشاشة العظام وبالكسور؟

  • الجنس: النساء معرضات للاصابةبهشاشة العظامأكثر من الرجال، واضافةً على ذلك فانهن معرضات للاصابة بالكسور اثر هشاشة العظام أكثر من الرجال. نشدد أن الرجال أيضاً قد يصابون بهشاشة العظام.
  • التاريخ العائلي لمرضهشاشة العظامأو للكسور.
  • السن المتقدمة.
  • الكسور في السابق.
  • التدخين.
  • الوزن: يُعتبر الوزن المنخفض من عوامل الخطورة للاصابةبهشاشة العظامويزيد من احتمال الكسور. يبرز الأمر عندما يكون الوزن اقل من 58 كيلوغراماً.
  • انقطاع الحيض المبكر أي قبل سن الخامسة والأربعين لدى النساء.
  • عدم تناول العلاج الهرموني البديل بهرمونات الاستروجين بعد انقطاع الحيض: على ما يبدو فان الاستروجين الذي يُفرزه جسم المرأة يحميها منهشاشة العظام،وعند انقطاع الحيض يقل افراز الاستروجين، وعدم تناول العلاج الهرموني البديل يزيد من احتمال هشاشة العظام.
  • تناول العلاج الهرمونيلسرطان البروستاتة.
  • تناول أدوية ومشتقات الستيرويد لمدة طويلة، كما أن أدوية أخرى قد تزيد من خطورة الاصابةبهشاشة العظامكالهيبارين والعلاج الكيميائي.
  • الادمان علىالكحول.
  • عدم القيام بنشاط بدني منتظم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من احتمالهشاشة العظام.
  • نقص الكالسيوم والفيتامين د.

الكسور

تسبب هشاشة العظام عدة كسور في عدة مناطق وللأمر مضاعفات عدة:

  • رسغ اليد: كسر رسغ اليد يحد من جودة حياة المريض ويسبب ألماً شديداً.
  • العامود الفقري: كسور في فقرات العامود الفقري قد تكون عديمة الأعراض ولا يشعر بها مريضهشاشة العظام. وغالباص ما يتم اكتشافها بعد اجراء اختبارات تصويرية لأسباب أخرى. ترتبط هذه الكسور بقصر القامة، الحدبة وألم الظهر المزمن.
  • الحوض ومفصل الفخذ: عدا عن الألم الشديد والحد من القدرة على الحركة والتنقل، فان كسر في مفصل الفخذ يحتاج لعلاج متواصل ومستمر، وقد يتطلب المعالجة الجراحية التي لا تخلو من المضاعفات. اضافةً الى ذلك فان عدم الحركة المرتبط بهذا النوع من الكسور يزيد من خطورة تجلط الأوردة العميقة والانصمام الرئوي.

التغذية وهشاشة العظام

للتغذية أهمية واضحة في هشاشة العظام. نعلم أن نقص معدن الكالسيوم يسبب تدهورا في كثافة العظام بحيث تصبح هشة وضعيفة، لكن نشدد أن نقص الكالسيوم بحد ذاته لا يسبب هشاشة العظام بشكل مباشر انما يساهم في ذلك. اضافةً الى ذلك فان نقص الفيتامين د يؤدي أيضاً لتدهور في كثافة العظام.

لذا فان تناول الكالسيوم والفيتامين د هو جزء من علاج هشاشة العظام، وهو جزء من الحمية الغذائية للوقاية من هشاشة العظام لدى من يشكون من عوامل الخطورة للاصابة بهشاشة العظام. الحليب ومنتجاته غني بالكالسيوم. ننصح باجراء اختبارات لقياس نسبة الكالسيوم والفيتامين د لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام وخاصةً لمن يتعرض للكسور اثر ذلك.

أما عن كمية الكالسيوم التي يجب تناولها فهي 1000 ملغم يومياً للأشخاص أقل من 50 سنة و1200 ملغلم يومياً للأشخاص الذين يبلغون أكثر من 50 سنة. بالنسبة لكمية الفيتامين د التي يُنصح بها فهي 400-800 وحدة فيتامين د يومياً لمن يبلغ أقل من 50 سنة و800-1000 وحدة لمن يبلغ أكثر من 50 سنة. في حال وجود نقص في الكالسيوم أو الفيتامين د وفقا لاختبارات يُجريها الطبيب، من المهم تناول اضافات الكالسيوم والفيتامين د. هناك العديد من اضافات التغذية التي تحوي الكالسيوم والفيتامين د، وعليكم استشارة الطبيب للحصول عليها.

 

 

 

اعداد الطالب احمد حازم

 

Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;

2014 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team