كلية الصيدلة – جامعة القادسية تقيم ندوة علمية للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية .

أقامت كلية الصيدلة – جامعة القادسية ندوتها العلمية الثالثة والرابعة وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/١١/١١ في كلية العلوم وكلية التمريض ..حول التوعية بمقاومة المضادات الحيوية قدمها عميد الكلية أ.م.د ليث محمد عباس على قاعة كلية طب الاسنان ضمن سلسلة ندوات الاسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية .

بينت الندوة ان مقاومة المضادات الحيوية هي من أكبر المخاطر التي تحيق اليوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية. و يمكن أن تُلحِق مقاومة المضادات الحيوية الضرر بأي شخص بصرف النظر عن السن وبلد الإقامة.

أوضحت الندوة ان المضادات الحيوية هي أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية. وتبدي البكتيريا وليس الإنسان أو الحيوان، مقاومة للمضادات الحيوية وقد تسبّب للإنسان والحيوان عدوى التهابات يكون علاجها أصعب من تلك التي تسببها نظيرتها غير المقاومة للمضادات.

نوهت الندوة الى حاجة العالم إلى تغيير طريقة وصف المضادات الحيوية واستعمالها، وحتى في حال استحداث أدوية جديدة فإن مقاومة المضادات الحيوية ستظل تمثل تهديداً كبيراً ما لم تغيّر سلوكيات استعمال تلك الأدوية، وهو تغيير يجب أن ينطوي أيضاً على اتخاذ إجراءات تحدّ من انتشار عدوى الالتهابات بفضل التطعيم وغسل اليدين وممارسة الجنس على نحو آمن والاعتناء جيداً بنظافة الأغذية.

يذكر ان الحملة التي تقوم بها كلية الصيدلة تضمنت نشر البوسترات التعريفية في اروقة الكلية للتعريف بمخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحياتية والتذكير بالدور المهم الذي يضطلع به الصيدلي في الحد من التداول الخاطئ للمضادات الحياتية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *