نظمت كلية الصيدلة في جامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان: Drug abuse بمشاركة باحثين من جامعات عراقية مختلقة..
تهدف الحلقة الى:
دمان المخدرات مرض مزمن في الدماغ. يتسبب في تعاطي الشخص للمخدرات بشكل متكرر ، على الرغم من الضرر الذي يسببه. يمكن أن يغير تعاطي المخدرات بشكل متكرر الدماغ ويؤدي إلى الإدمان.

يمكن أن يستمر تغير الدماغ من الإدمان ، لذا فإن إدمان المخدرات يعتبر مرض “الانتكاس”. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء معرضون لخطر تعاطي المخدرات مرة أخرى ، حتى بعد سنوات من عدم تناولها.

هل كل من يتعاطى المخدرات يصبح مدمنا؟
ليس كل من يتعاطى المخدرات يصبح مدمنًا. تختلف أجساد وأدمغة كل شخص ، لذا يمكن أن تكون ردود أفعالهم تجاه الأدوية مختلفة أيضًا. قد يصبح بعض الأشخاص مدمنين بسرعة ، أو قد يحدث ذلك بمرور الوقت. الناس الآخرون لا يصبحون مدمنين أبدًا. يعتمد ما إذا كان شخص ما مدمنًا أم لا على العديد من العوامل. وهي تشمل العوامل الوراثية والبيئية والتنموية.

من هو المعرض لخطر إدمان المخدرات؟
يمكن أن تجعلك عوامل الخطر المختلفة أكثر عرضة للإدمان على المخدرات ، بما في ذلك:

علم الأحياء الخاص بك. يمكن أن يتفاعل الناس مع الأدوية بشكل مختلف. يحب بعض الناس الشعور في المرة الأولى التي يجربون فيها مخدرًا ويريدون المزيد. يكره الآخرون ما تشعر به ولا يحاولون ذلك مرة أخرى.
امراض عقليه. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية غير المعالجة ، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) هم أكثر عرضة للإدمان. يمكن أن يحدث هذا لأن تعاطي المخدرات ومشاكل الصحة العقلية تؤثر على نفس أجزاء الدماغ. أيضًا ، قد يستخدم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلات العقاقير في محاولة للشعور بالتحسن.
مشكلة في المنزل. إذا كان منزلك مكانًا غير سعيدًا أو كان وقت نشأتك ، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة مخدرات.
مشاكل في المدرسة أو في العمل أو في تكوين صداقات. قد تستخدم المخدرات لإبعاد عقلك عن هذه المشاكل.
التسكع حول الأشخاص الآخرين الذين يتعاطون المخدرات. قد يشجعونك على تجربة المخدرات.
البدء في تعاطي المخدرات عندما تكون صغيرًا. عندما يتعاطى الأطفال المخدرات ، فإنه يؤثر على كيفية نمو أجسامهم وأدمغتهم. هذا يزيد من فرص إدمانك عندما تكون بالغًا.كما واشارت الحلقة الى انواع الادوية التي تقع ضمن مايعرف بالمخدرات واهم الاعراض المرافقة لها

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *