اخر الاخبار
جرينتش+3 09:14 PM

المقالات والابحاث

 

 

أسيتامينوفين

صحيح أن الباراسيتامول ( أسيتامينوفين) هو الدواء المفضل للاستعمال في الأطفال كخافض للحرارة و مسكن للألم لما يتميز به من فاعلية و أمان عالي و لكن هذا لا يمنع أن هناك محاذير مهمة يجب الإنتباه لها حتي لا يضر طفلك.

ChildrensTylenol

كيف تحسب جرعة الباراستيامول في الأطفال؟

الجرعة يتم حسابها علي حسب وزن الطفل كالتالي:

الرضع  و الأطفال تحت وزن 60 كيلو:

10-15 مجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل و تعطي كل 4 إلي 6 ساعات علي حسب الحاجة بحيث لا تتعدي الجرعة القصوي.

الأطفال فوق 60 كيلو وزن:

650 – 1000 مجم عن طريق الفم كل 4 إلي 6 ساعات بحيث لا تتعدي الجرعة القصوي كذلك.

ما  هي أقصي جرعة يمكن إعطائها في اليوم؟

أقصي جرعة تحسب كذلك عن طريق الوزن هي عبارة عن 75 مجم\ كجم من وزن الجسم للرضع,

أو أقل من 100 مجم \ كجم من وزن الجسم للأطفال  بحيث لا تزيد عن 4000 مجم في اليوم أبداً.

المصادر الأخري:

هذه نقطة هامة جداً لأن كثير من أدوية البرد و الرشح أو الكحة قد تحتوي علي باراسيتامول و هذه نقطة هامة يجب الإنتباه لها حتي لا يتخطي الطفل أقصي جرعة مسموح بها خلال اليوم و لكن من مصادر مختلفة. فإعطاء خافض الحرارة مع دواء الكحة أو البرد الذي يحتوي علي نفس المادة يجب وضعه في الحسبان عن حساب الجرعة الكلية التي يحصل عليها الطفل.

ماذا تسبب الجرعة الزائدة؟

زيادة الجرعة عن الحد الأقصي قد يكون خطير علي صحة طفلك لأنه قد يسبب ضرر شديد للكبد لذا يجب الحرص تماماً فيما يخص الجرعة القصوي و التأكد من عندم تخطيها من جميع المصادر مجتمعة.

و في النهاية تأكد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل إعطاء أي أدوية لطفلك و راجع معهم الجرعة المحددة و لا تتخطاها أبداً حرصاً علي صحته.

gxgz

 

 

 

علاج هشاشة العظام

تتوفر اليوم العديد من العلاجات لمشكلة هشاشة العظام و التي غالباً ما تصيب السيدات بعد سن اليأس. و هذه هي بعض الأمثلة لأكثرها شيوعاً و أفضلها نتائجاً:

Fosamax 70 mg tab

Actonel 35 mg tab

و هي عبارة عن أقراص تؤخذ مرة و احدة أسبوعياً.

Miacalcic spray

و هي بخاخة عن طريق الأنف و تستعمل مرة واحدة يومياً

Evista tab

و تستعمل بجرعة قرص واحد يومياً

Livial tab

و هي نوع آخر من الأقراص التي تؤخذ بجرعة قرص واحد يومياً أيضاً.

و يفيد المريضة تناول جرعة يومية من فيتامينات تحتوي علي كالسيوم و فيتامين د

هشاشة العظام و العلاجات المناسبة لها

أما عن أنسب علاج للحالة نفسها فأقدر من يحدد ذلك هو طبيب متخصص حيث أن هناك عدة عوامل تدخل في الإختيار منها مدي تقدم الحالة و الأمراض الأخري التي قد تشكو منها و غيرها من العوامل التي تحتاج إلي دراستها جيداً قبل وصف علاج معين لها.

صورة: ‏علاج هشاشة العظام تتوفر اليوم العديد من العلاجات لمشكلة هشاشة العظام و التي غالباً ما تصيب السيدات بعد سن اليأس. و هذه هي بعض الأمثلة لأكثرها شيوعاً و أفضلها نتائجاً: Fosamax 70 mg tab Actonel 35 mg tab و هي عبارة عن أقراص تؤخذ مرة و احدة أسبوعياً. Miacalcic spray و هي بخاخة عن طريق الأنف و تستعمل مرة واحدة يومياً Evista tab و تستعمل بجرعة قرص واحد يومياً Livial tab و هي نوع آخر من الأقراص التي تؤخذ بجرعة قرص واحد يومياً أيضاً. و يفيد المريضة تناول جرعة يومية من فيتامينات تحتوي علي كالسيوم و فيتامين د هشاشة العظام و العلاجات المناسبة لها أما عن أنسب علاج للحالة نفسها فأقدر من يحدد ذلك هو طبيب متخصص حيث أن هناك عدة عوامل تدخل في الإختيار منها مدي تقدم الحالة و الأمراض الأخري التي قد تشكو منها و غيرها من العوامل التي تحتاج إلي دراستها جيداً قبل وصف علاج معين لها.‏
Untitled

 

ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي ليس صداع عادي و لكنه عبارة عن حالة مركبة للجهاز العصبي. و يوصف علي أنه نبضات قوية جداً أو ألم يحدث بأيقاع منتظم في جانب واحد من الرأس.

و يمكن لنوبات الصداع النصفي أن تسبب ألماً شديداً يستمر لساعات أو أيام و يضطر المريض إلي الراحة في مكان مظلم و هادئ.

250x213xmigrane-attack_jpg_pagespeed_ic_uhfOMkIQot

 

و تصاحب نوبات الصداع النصفي أعراض أخري مثل الغثيان, القئ, الحساسية المفرطة للضوء و الصوت. و يستطيع حوالي ثلث من يصابون به معرفة علامات حدوث النوبة و التي قد تكون عبارة  عن رؤية ومضات من الضوء أو بقع مظلمة أو خطوط متعرجة أو تنميل في الذراع أو الرجل.

 ما الذي يسبب الصداع النصفي؟

لا يعرف العلماء علي وجه التحديد و لكنها قد تكون عبارة عن إختلالات في مسارات الأعصاب و المواد الكيماوية في المخ  التي تؤثر علي الأوعية الدموية بجوار سطح المخ مما يؤدي إلي إنتفاخ هذه الأوعية الدموية و تسبب الصداع و الألم.

و قد يكون الموضوع له جانب وراثي كذلك.

أما تكرار نوبات الصداع النصفي فهو غالباً ما يرتبط ببعض المسببات و تكون معرفة هذه المسببات لكل شخص عن طريق الملاحظة و التسجيل وسيلة فعالة في تجنب هذه النوبات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

250x267xmigrane-pregnancy_jpg_pagespeed_ic_y_aRd8K7tA

 

بعض مسببات الصداع النصفي:

التغيرات الهرمونية قد تسبب الصداع النصفي

  1. الأكل: النبيذ الأحمر, المحليات الصناعية, الكافيين, الحمضيات, مادية MSG و التي توجد في الأكل المعلب, الأكل الصيني, النيترات التي توجد في اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج و الوجبات السريعة. كما أن تخطي تناول بعض الوجبات قد يسبب الصداع النصفي.
  2. الهرمونات: الصداع النصفي يصيب السيدات ثلاث مرات أكثر من الرجال و تلعب التغيرات الهرمونية دوراً في ذلك مثلما يحدث وقت الدورة الشهرية أو في حالات إنقطاع الطمث, الحمل أو عند استعمال أقراص منع الحمل.
  3. أسلوب الحياة: التوير( الغضب أو الإكتئاب) التغير في نمط النوم مثل النوم غير المنتظم , الجفاف, و عدم ممارسة الرياضة كلها أسباب قد تؤدي إلي حدوث النوبات
  4. تأثير البيئة: الضور الساطع أو الوميض, الأماكن المرتفعة, الروائح النفاذة مثل العطور أو المنظفات, التدخين و تغيرات الطقس كلها أسباب قد تزيد من فرص حدوث النوبات

و من المهم أن يقوم المريض بمراقبة الاسباب الخاصة به و تدوينها و محاولة تجنبها قدر الإمكان كجزء أساسي من العلاج

كيف يعالج الصداع النصفي؟

للأسف لا يوجد علاج شافي من الصداع النصفي.

و تنقسم طرق علاج المرض بالأدوية إلي نوعين: الأول يتم اخذ الأدوية فيه عند الشعور بالصداع ( علاج النوبات الحادة) أما الثاني فهو عبارة عن أدوية تؤخذ بانتظام لتجنب حدوث هذه النوبات.( العلاج الوقائي)

علاج النوبات الحادة:

يعتمد علي استخدام بعض الأدوية مثل

Advil

الملاحظة الهامة بخصوص هذه الأدوية أنها كلما أخذت مبكراً عند الشعور بأول بوادر نوبة الصداع النصفي تعطي أفضل النتائج

أما إذا كانت النوبات تتكرر بشكل منتظم أو لا تستجيب للعلاج السابق ذكره هنا قد يحتاج الطبيب إلي وصف علاج منتظم وقائي من النوبات.

العلاج الوقائي:

و فيه يصف الطبيب بعض أدوية علاج الصرع مثل التجريتول ( Tegretol) أو بعض أدوية علاج الإكتئاب أو أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم للوقاية من هذه النوبات.

كما وجد حديثاً أن البوتوكس عندما يحقن في عضلات الدماغ أو الرقبة يكون له دور فعال في الوقاية من نوبات الصداع النصفي المزمنة.

الإفراط في تناول أدوية الصداع:

قد يؤدي إلي تطور الحالة من حالة تحدث مرات قليلة إلي حالة مزمنة تتكرر كثيراً. فإذا كنت تستعمل المسكنات بمعدل يتجاوز مرتين إلي ثلاثة اسبوعياً فأنت قد تكون عرضة لهذا الأمر مما يزيد الحالة سوءاً. و في هذه الحالة يجب عليك التوقف عن الأستعمال المتكرر و قد تحتاج إلي مساعدة طبية لتحقيق هذا الأمر.

كما أن التناول المستمر للمسكنات مثل الإيبوبرفين قد يسبب قرحة المعدة  أو متاعب في الكبد لبعض الناس في حالة الباراسيتامول.

 

حقوق النشر محفوظة لكلية الصيدلة جامعة القادسية