تم مناقشة رسالة الماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية (( أثر تدريبات مهارية خاصة في الانتباه المنقسم البصري والتصرف الميداني لمنتخب تربية الديوانية بكرة القدم للصالات )) للطالب ( حيدر خالد مهدي ) وتهدف الرسالة إلى : تمثلت مشكلة البحث ان بالرغم من التطور الحاصل في كرة القدم للصالات الا ان هناك ضعف و بطئ في اتخاذ القرار الصحيح و السريع في المواقف الميدانية و هذا ناتج من عدم الاهتمام واعطاء الوقت الكافي للتدريبات المهارية الخاصة التي تساعد في تطوير الانتباه المنقسم البصري و التصرف الميداني لدى اللاعبين .
كما هدفت الدراسة الى بناء مقياس للتصرف الميداني للاعبي منتخب تربية الديوانية بكرة القدم للصالات و اعداد تدريبات مهارية خاصة وأثر تلك التدريبات على الانتباه المنقسم البصري و التصرف الميداني . وكانت فروض البحث

  • هناك فروق ذات دلالة معنوية للمجموعتين الضابطة والتجريبية بين الاختبارات القبلية والبعدية في الانتباه المنقسم البصري والتصرف الميداني0
  • هناك فروق ذات دلالة معنوية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الانتباه المنقسم البصري والتصرف الميداني ولصالح المجموعة التجريبية .
    وكان المجال البشري لاعبو منتخب تربية الديوانية بكرة القدم للصالات للموسم الدراسي (2019-2020) و المجال المكاني مختبر علم النفس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة القادسية و قاعة النشاط الرياضي و المدرسي في تربية الديوانية وساحة الموهبة الرياضية والمجال الزماني من 1\12\2019 الى 1\3\2020 .
    كما استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين و قد حدد الباحث مجتمع بحثه من منتخبات تربية ( الحمزة و الشامية و عفك و مركز الديوانية ) والبالغ عددهم (48) لاعب اما عينة البحث فكانت بالطريقة العشوائية و هم منتخب تربية الديوانية والبالغ عددهم (16) لاعب اذ مثلت عينة البحث نسبة (33.3%) من مجتمع البحث , اذ قام الباحث باختبار الانتباه المنقسم البصري للعينة , كما صمم الباحث مقياس لقياس التصرف الميداني لمنتخب تربية الديوانية بكرة القدم للصالات حيث تضمن المقياس (25) موقف سقطن (5) وبقى (20) موقف وكان زمن الاداء الفعلي لكل موقف (10ثا) اي(3.20د) للزمن الكلي للاعب الواحد , وأعداد تدريبات مهارية خاصة تهدف لتطوير الانتباه المنقسم البصري و التصرف الميداني ,حيث كان المنهج التجريبي يتكون من(24) وحدة زمن الوحد(90د) (3) وحدات تدريبية بالاسبوع (سبتاثنيناربعاء) فضلا عن التجربة الاستطلاعية و الوسائل الاحصائية . كما تضمن الباب الرابع عرض النتائج التي حصل عليها الباحث وبعد اجراء الاختبارات البعدية و جدولة النتائج حيث استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية (spss) و الاكسيل لمعالجة قيم نتائج الاختبارات المدروسة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *