وزارة التعليم العالي والبحث العلمي                                                                   جامعة القادسية

           كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

الخطة الاستراتيجية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (2021-2026)

 

الرؤية :

هناك رؤية أستراتيجية شاملة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تسهم في توجية مجالات العمل بكل مستوياتها من خلال التخطيط والتنظيم بعيدا عن العشوائية بما بسهم على انتقالها من حاله الى اخرى افضل بحيث تكون متكاملة وشاملة مع الدوائر الحكومية في القطاع العام والخاص مع تحديد السياسات والبرامج التي تستوجب تنفيذها لمواجهة متطلبات المستقبل والمستجدات العلمية والعملية التي تشهدها تدارب الجامعات العالمية ,وفي ضوء “الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي” للسنوات 2012-2022 ومعطيات تحليل الوضع الراهن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة واستشراف الموارد المالية لها ضمن المدى المنظور، تم اجراء دراسة تحليلية للموارد البشرية والبنى التحتية وتحليل الفجوة بين الوضع الحالي للجامعة وأهدافها الإستراتيجية، وشرع المحور الاداري بصياغة خطة  تنفيذية للأعوام القادمة (2021-2026).

 

 

البيئة الداخلية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة :

الجدول رقم (1) يستعرض عوامل (نقاط) القوة المتاحة لدى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  وعوامل (نقاط) الضعف التي تعاني منها في الوقت الحاضر وضمن المدى المنظور.

جدول (1)

تحليل عناصر البيئة الداخلية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  (نقاط القوة والضعف)

نقاط القوة نقاط الضعف
لدى في للكلية  نخبة من الملاك العلمي المؤهل (اساتذة من ذوي  الخبرة التطبيقية في مجال الاختصاص الفسلجة والبايوميكانيك وطرائق التدريس والتدريب الرياضي وبالتالي تحقيق أهداف الكلية  في البحث العلمي والخدمة المجتمعية. قلة او انعدام تمويل البحث العلمي التطبيقي المركزي او التعاقدي وقيام برامج البحث العلمي في الكلية على اساس ما يقترحه الباحث دون وجود جهة مستفيدة من البحث تتابع مع الباحثين نتائج البحث وغالبا ما تكون البحوث نظرية لأغراض النشر والترقية وغير مرتبطة بحاجة فعلية لمؤسسة او جهة انتاجية او خدمية.
             للكلية  موقع جغرافي متميز ضمن مدينة الديوانية يساعد على تكريس مفهوم المدينة الجامعية واستقطاب الفرص الاستثمارية (مصادر تمويل أضافية) مثل انشاء مسابح ومراكز اللعلاج الطبيعي والتاهيلي و المختبرات، وباجور مخفضة للدراسة) عجز ملموس في البنية التحتية للكلية ، ونقص ملموس في عدد المباني والمختبرات والأجهزة المختبرية ومستلزمات المختبرات المطلوبة للتجارب وانجاز البحوث، بالإضافة الى النقص في متطلبات تحسين البيئة الجامعية مثل المساحات الخضراء والمسطحات المائية والمسقفات النظامية وأماكن الراحة والترفيه المناسبة.
              لكلية إمكانية علمية لتطوير الموارد التي تنفرد بها محافظة الديوانية            مراكز لاعداد المدربين والحكام والتعاون مع مديرية الشباب والرياضة والاندية ضعف في التأهيل الاداري والخدمي لملاكات الكلية ونقص في تقنيات الادارة الالكترونية والتسويق الاعلامي للخدمات التي تستطيع الجامعة ان تقدمها
للكلية       للكلية  ببيئة اجتماعية وأمنية ملائمة تساعد على توظيف العلاقات التي يتمتع بها عدد من اساتذة الجامعة مع اقرانهم اقليميا وعالميا وبالتالي امكانية اقامة البحوث المشتركة او التعاون العلمي مع مؤسسات البحث العلمي المتطورة ضعف  عدم استقطاب الطلبة الوافدين وضعف الاتصالات والاندماج بالبيئة الجامعية العالمية بسبب الانشطه
لدى للكلية  نخبة من الملاك الاكاديمي القادر على مراجعة وتقييم المناهج التعليمية والبحثية وتطويرها حسب تطور وحاجة المجتمع والسوق ضعف في متابعة الخريجين وانعكاس ذلك على مراجعة وتطوير المناهج في ضوء الاداء الميداني لأولئك الخريجين
لدى الكلية نظام جودة داخلي لضبط الأداء الأكاديمي. و كبيرة من ملاك التدريس يحتاج إلى تطوير مهاراته في الحاسوب ووسائل التعليم الالكتروني وزيادة قدراته في اللغة الانكليزية.

 

 

 

تحليل البيئة الخارجية:

الجدول (2) يستعرض الفرص المتاحة الممكن استثمارها من قبل الكلية  لتطوير واقعها من خلال تكاملها مع نقاط القوة التي تمتلكها وكذلك استعراض التهديدات الخارجية التي يتطلب مواجهتها من قبل الكلية والتغلب عليها لتحقيق اهدافها ضمن المدى المنظور.

جدول (2)

تحليل عناصر البيئة الخارجية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (الفرص والتهديدات)

الفرص المتاحة التهديدات المحتملة
تحتاج     في الكلية خطة لتطوير الواقع التدريبي والحاجة الى مواجهة الاعداد المقبولة تزايد أعداد الخريجين وتفشي البطالة وانعكاسها على قناعة الطالب بعدم جدوى التعلم والمثابرة واكتساب المهارات.
تحتاج المحافظة الى خطة تطوير الواقع السياحي للمحافظة والحاجة إلى التنقيب وتطوير المواقع الأثرية المتعددة لغرض تنشيط السياحة الثقافية والأثرية وبالتالي توفر فرصة للجامعة لتطوير واقع التنقيب والتدريب والبحث العلمي في مجال الاثار وإنشاء مدن سياحية نقص التمويل المركزي بسبب الظروف الاقتصادية والمالية للبلد ضمن المدى المنظور
حاجة محافظة الديوانية إلى خطة تنمية اقتصادية وبشرية لامتصاص البطالة وتحسين الواقع ألمعاشي لسكان المحافظة من خلال استثمار وتطوير إنتاجية المعامل والمصانع الموجودة في المحافظة والحاجة لمهندسين وفنيين مؤهلين. عدم وجود تشريعات تشجع دوائر البحث والتطوير في دوائر الدولة على الاستعانة بالجامعات العراقية لإجراء البحوث التطبيقية لمعالجة مشاكل تلك الدوائر أو تطوير نتاجاتها مقابل أجور لبناء قاعدة مادية بحثية متطورة في الجامعة.
حاجة المحافظة إلى سد العجز الكبير في البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة والحاجة إلى خريجين في المجالات الرياضة مركزية القرار وعدم تفعيل استقلال الجامعات لتحفيز المنافسة بين الجامعات في استكشاف إمكاناتها التي تنفرد بها والسعي لتطويرها وخلق هوية متميزة لها.
صدور تشريع التعليم الموازي وإمكانية تعظيم الموارد المالية للجامعة. شيوع ثقافة التوظيف الحكومي وانحسار ثقافة العمل في القطاع الخاص والحاجة إلى تشريع لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص بالتقاعد والضمان لتشجيع الخريجين على البحث عن فرص العمل في القطاع الخاص.
الحاجة الى مراكز طبية انتشار ثقافة التوجه للالتحاق بالدراسات العليا من قبل الخريجين غير الحاصلين على فرصة عمل وبالتالي عدم قدرتهم على تحديد اتجاه الدراسة والاختصاص والاكتفاء بالحصول على الشهادة فقط.
قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستحداث برامج تطويرية مركزية مثل تطوير الملاكات التدريسية ومشروع المكتبة الافتراضية. ضعف العلاقة التفاعلية مع قطاع العمل والتغذية العكسية لتأشير نقاط قوة وضعف الخريجين لتقوم الجامعة على أساسها بتطوير مناهجها وبرامجها التعليمية والبحثية.

 

الاهداف:

  1. التوجه الى انتاج بحوث علمية قادرة على دفع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  نحو التحدي والتطوير من اجل جعل الكلية  قادر على الاستجابة لحاجة المجتمع والتغيرات التي تحدث فيه مراكبا للتقدم العلمي في العالم .
  2. توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع اقسام وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية والعربية والعالمية الرصينة عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والباحثين .
  3. تطوير قاعدة التنسيق بين التربية البدنية وعلوم الرياضة والدوائر الحكومية والقطاع الخاص في سبيل الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية المنجزة في القسم .
  4. توسيع نطاق تسويق البحوث العلمية تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه في سبيل ايجاد موارد مالية جديدة تعزز وتعظم الموارد المالية للاقسام العلمية ومنها التربية البدنية وعلوم الرياضة .
  5. كتابة البحث العلمي اعتمادا على احتياجات المجتمع وذلك عن طريق خطة تفصيلية لموضوعات البحوث على ضوء المشاكل العلمية التي تأتي من قطاعات الانتاج والخدمات الرياضية في مديريات الشباب والرياضة والاندية الرياضية .

 

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *