رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية تبحث أثر استراتيجية الذكاء المتعدد(الحركي – التفاعلي – المكاني ) في تعلم بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة والتحصيل المعرفي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للباحث احمد تكليف جبار وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ثامر حسين كحط
تلخصت الرسالة إلى التقدم التكنولوجي والخطى الواسعة تسير بها العملية التعليمية والتي تعتبر من ابرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية .
وكذلك تم التطرق الى مشكلة البحث والتي تتلخص باستخدام الأساليب المتبعة وغياب الوسائل الحديثة في تعلم مهارات كرة السلة بمعنى غياب التكنولوجيا الحديثة في التعليم المهارى, وهذا ما تم التعرف عليه من خلال ملاحظة الباحث الوحدات التعليمية للطلاب .
حيث كانت اهم اهدافه
1. اعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية الذكاء المتعدد (التفاعلي , الحركي , المكاني ) لتعلم بعض المهارات الهجومية المركبة لكرة السلة لأفراد عينة البحث .
2. بناء مقياس للتحصيل المعرفي في كرة السلة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
واشتمل الفصل الثالث على منهج البحث وإجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارات القبلية والبعدية وتم تصنيف كل مجموعة الى مستوياتهم , وكذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي في اعداد مقياس التحصيل المعرفي بعد الاطلاع على المصادر والبحوث والاخذ بآراء الخبراء والمحكمين .
و اشتمل أيضا على مجتمع البحث وعينته البالغ عددهم(40) طالب بواقع مجموعتين لكل مجموعة20 طالب .
اضافة الى الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث ، واجراءات التجانس والتكافؤ بين مجموعتي الدراسة, و بعض الاجراءات البحثية للاختبارات القبلية والمنهاج التعليمي خلال التجربة الرئيسة ومدة البرنامج التعليمي , اضافة الى الاختبار البعدي للمهارات المدروسة والوسائل الاحصائية المستخدمة في الدراسة. توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات
1- هنالك تأثير وفعالية ايجابية للبرنامج التدريبي في تطوير تعلم المهارات الاساسية الهجومية والمركبة بكرة السلة الى جانب تطوير التحصيل المعرفي , كذلك علاقة التعلم المهارى بالتحصيل المعرفي .

تالف الجنة المناقشة
1- أ.د سامر يوسف رئيسا
2- أ.د رياض جمعة عضوا
3- أ.م.د ضياء ثامر عضوا
4- أ.م.د ثامر حسين كحط عضوا ومشرفا

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *