كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية تناقش أطروحة دكتوراه حول ( اثر برنامج تأهيلي وفقاً لمؤشرات روما_4 في بعض المتغيرات الكيميو حيوية والنفسية والبدنية للمصابين بمتلازمة التهيج المعي العصبي )

جرت على قاعة مناقشات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة مناقشة أطروحة دكتوراه بعنوان ( اثر برنامج تأهيلي وفقاً لمؤشرات روما_4 في بعض المتغيرات الكيميو حيوية والنفسية والبدنية للمصابين بمتلازمة التهيج المعي العصبي )
للطالب اثير فواز كريم بإشراف مشترك من الأستاذ الدكتور اسامة طاهر مسلم من كلية الطب والاستاذ الدكتور علي بديوي طابور من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة حيث ترأس لجنة المناقشة السيد رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري .

هدف البحث الحالي الى التعرّف على:
1- اثر البرنامج التأهيلي وفقا مؤشرات روما -4 في بعض المتغيرات الكيميو حيوية .
2- اثر البرنامج التأهيلي وفقا مؤشرات روما -4 في بعض المتغيرات النفسية.
3- اثر البرنامج التأهيلي وفقا مؤشرات روما -4 على الأعراض المصاحبة لمتلازمة تهيج المعي العصبي.
عن طريق وضع الباحث اهداف البحث التي حاول الوصول إليها من خلال النتائج التي يحصل عليها ، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف.
ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي
وبطريقة المجاميع المتكافئة لملاءمته طبيعة مشكلة البحث واهدافه ، وقد ضم مجتمع البحث: – ( المصابين بمتلازمة التهيج المعي العصبي ).
وبالاعتماد على النتائج، أوصى الباحث بعدة توصيات منها:
1- ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة لما لها من دور كبير في رفع العامل النفسي وزيادة افراز الهرمونات والمتغيرات المسؤولة عن السعادة.
2- ضرورة اجراء بحوث مشابهة على عينات اخرى كالنساء مثلا او اعمار اخرى.
وبالاعتماد على النتائج، استنتج الباحث عدة استنتاجات:
1-للتمرينات الرياضية الدور الكبير في تقليل الشعور بالألم لدى المصابين بتهيج المعي العصبي من خلال تأثيرها على الهرمونات المسؤولة عن السعادة وتقليل الضغوط النفسية .
2-تعمل الرياضة على رفع الكفاءة من خلال تقليل القلق وإزله الاكتئاب والابتعاد عن التوتر لان الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحريك العضلات والابتعاد عن الروتين اليومي الخامل.
3-اجتماع الرياضة مع العلاج الدوائي يعمل على ارتفاع المتغيرات الكيميو حيوية وبالتالي شعور الفرد بالراحة وتقليل الضغوط النفسية..
وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع الى دفاع الباحث عن اطروحته واسلوب بحثه واستخدامه المصادر والمراجع، اجيزت الرسالة بتقدير
( امتياز )

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *