رسالة ماجستير في كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية
ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية ( تأثير منهج تعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للطلاب ) للطالب ( حكيم مالك عبيد الجعفري ) تهدف الرسالة الي :
اعداد مقياس مقياس للتحصيل المعرفي لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية .

اعداد منهج تعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية
.
التعرف على اثر المنهج التعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية .

اكتسب تصنيف بلوم لمجالات التعلم شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع هذا التصنيف كدليل لمساعدة التربويين في تخطيط الأهداف، والخبرات التعليمة، في شكل هرمي متدرج الصعوبه. يوجه تصنيف بلوم انظار المربيين إلي أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلائم مع احتياجات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية.
اما اهمية البحث تجلت في ضرورة الاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها بيئات تعليمية مختلفة وفعاله في التعلم الحركي بصفة عامة والكرة الطائرة بصفة خاصة ووضعها بيد المهتمين والعاملين في المجال الرياضي وغيرة، لذا فإن الدراسة الحالية هي محاولة لتجريب اسلوب من الأساليب المعرفية وفق تصنيف بلوم التي يمكن عن طريقها تقديم المحتوى التعليمي، لذا ارتأى الباحث اعداد منهج تعليمي مراعياً الأسلوب المعرفي وفق تصنيف بلوم لغرض الإسهام في الارتقاء بمستوى الأداء التعليمي بالكرة الطائرة.
.
وقد استنتجت الرسالة :
ان للمنهج التعليمي للمستويات المعرفية وفق تصنيف بلوم (المعرفه، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) له الأثر الإيجابي في تحسن وتطور التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية.

ان للمنهج التعليمي للمستويات المعرفية وفق تصنيف بلوم (المعرفه، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب،التقويم) له الأثر الإيجابي في تحسن وتطور الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة.

التعلم الذي تم تطبية في المنهج المعد من قبل الباحث آثار الاهتمام لديهم من حيث الطريقة الجديده والمحتوى العلمي بما يتناسب وقابلياتهم العلمية فضلا عن تنظيم الوحدات التعليمية بطريقة تضمن للمتعلم اكتساب وتعلم أفضل للأداء المهاري.

وتوصي الرسالة : بضرورة اعتماد المنهج التعليمي وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الضرب الساحق وحائط الصد والدفاع عن الملعب

التأكد على إدخال جهاز العرض المرئي في القسم التعليمي اختصاراً للوقت والجهد المبذول من المدرب

#اعلام_كلية_التربية_البدنية_وعلوم_الرياضة/جامعة_القادسية
.
.
للتواصل مع اخبار الكلية يمكنكم زيارة مواقعنا الرسمية عبر الروابط التالية:
————————————-
– الموقع الالكتروني
https://qu.edu.iq/spo/

– الفيسبوك
https://www.facebook.com/كلية-التربية-البدنية-وعلوم-الرياضة-جامعة-القادسية-101299739948497/

– انستغرام
https://instagram.com/sport_collega_of_qadisiyah?igshid=YmMyMTA2M2Y=

– تلكرام

https://t.me/qu_spo

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *