اخر الاخبار
جرينتش+2 05:16

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي.

  • نموذج وصف البرنامج الأكاديمي.

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة.

ويصاحبه وصف لمقرر ضمن البرنامج:

المؤسسة التعليمية جامعة القادسية
القسم الجامعي / المركز  
اسم البرنامج الأكاديمي التربية البدنية وعلوم الرياضة
اسم الشهادة النهائية بكالوريوس  في علوم التربية الرياضية
النظام الدراسي السنوي
برنامج الاعتماد المعتمد NCATE
المؤثرات الخارجية الأخرى عدم وجود امتحان مركزي
تاريخ إعداد الوصف 1/4/2021

 

1.    أهداف البرنامج الأكاديمي.
ا- فهم دور التربية الرياضية: التربوي والنفسي والاجتماعي وأهميته في بناء المجتمع.

ب- تطبق معارف ومعلومات العلوم الأساسية والعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي.

ت-اداء مهارات الأنشطة الرياضية، وتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة الصحية في بيئة الممارسة الرياضية.

ث- تصميم وتطبيق البرامج والوحدات الرياضية.

ج-استخدم تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية وإتقان المهارات اللغوية الضرورية للتعامل معها، لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية في المجال الرياضي.

ح-استخدم مهارات الاتصال الفعال التي تسهم في فهم احتياجات المجموعات المستهدفة لتعزيزها وتطويرها والتعامل مع مختلف الثقافات.

خ-الاطلاع واتباع المنهج العلمي لحل المشكلات، ومتابعة الجديد في المجال الرياضي والتعلم المستمر.

د-فهم الهياكل التنظيمية للحركة الرياضية على المستوى المحلي والدولي.

ذ-ممارسة الفكر المبدع الخلاق.

ر-تطبق آداب وأخلاقيات المهنة، والفهم التطبيقي للمواطنة.

 

أ-المعرفة والفهم.

  • المعارف الاساسية والتاريخية والفلسفية والاجتماعية والنفسية للتربية الرياضية.
  • المعارف الاساسية المرتبطة بالجوانب الحيوية (التشريح وعلم وضائف الاعضاء وعلم الاحياء) والصحية المرتبطة بالتربية الرياضية.
  • مبادئ واسس الحركة الرياضية.
  • المعارف النظرية المرتبطة بأنواع الرياضات الفردية والجماعية.
  • اسس البحث العلمي وطرق القياس والتقويم في التربية الرياضية.
  • المصطلحات العلمية واللغوية المناسبة في مجالات الانشطة الرياضية المختلفة.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع.

  1. يؤدى المهارات الحركية الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة .
  2. يصمم و ينفذ البرامج المناسبة لاحتياجات المتعلمين في المجال الرياضي.
  3. يطبق إجراءات الأمن والسلامة القانونية والصحية في بيئة الممارسة الرياضية.
  4. يوظف نتائج الدراسات والبحوث ويستخدمها في تطوير المجال الرياضي .

ج- طرائق التعليم والتعلم.

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في النقطة (أ).
  • توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .
  • تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
  • مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .
  • تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .
  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .
  • تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل .
  • الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .
  • تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل.
  • وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى .
  • وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل .
  • إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات تدريبية .
  • تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع .
  • دعوة بعض الجهات المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة .

د- طرائق التقييم.

  1. اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
  2. درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .
  3. وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ذ- مهارات التفكير.

  • يفاضل بين أساليب التعليم والتقويم لاختيار أنسبها للأنشطة الرياضية المختلفة.
  • يحلل الأداء الحركي للمهارات الرياضية المختلفة فى ضوء الجوانب الحيوية وأسس الحركة الرياضية.
  • يحدد المعوقات ويتوقع التحديات التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية ويختار الأنسب بين البدائل لحلها.

ر-المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

  1. إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.
  2. استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال، والقدرة على العمل الجماعي لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي
  3. استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .
  4. كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة.
  5. المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية البدنية المحلية والقومية و في المجال التربوي الأوسع.
  6. ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.
  7. قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.
  8. الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

ز-طرائق التقييم.

  • امتحانات تحريرية.
  • امتحانات تطبيقية.
  • امتحانات شفوية.
  • تقارير (اوراق دراسية).
3. بنية البرنامج 4.الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة
الاولى Compth111 حاسوب 2 درجة البكالوريوس

تتطلب (124) ساعة معتمدة

الاولى Philth112 فلسفة وتاريخ التربية الرياضية 2
الاولى Anatth113 علم التشريح 2  

31

 

الاولى Englth114 اللغة الانكليزية 2
الاولى Arabth115 اللغة العربية 2
الاولى Demoth116 حقوق الانسان 1
الاولى Tracin121 ساحة وميدان 4
الاولى Swim122 سباحة 2
الاولى Scouin123 كشافة 2
الاولى Weigin124 رفع الاثقال 2
الاولى Fitnin125 لياقة 2
الاولى Bask131 كرة السلة 4
الاولى Footdi133 كرة القدم 4
الثانية Stat217 الاحصاء الرياضي 2 35
الثانية Test218 الاختبارات والقياس 2
الثانية Biom219 البايوميكانيك  الرياضي 2
الثانية Atht2110 التدريب الرياضي 2
الثانية Tech2111 طرائق تدريس 2
الثانية Demo2112 ديمقراطية وحرية 1
الثانية Trac221 ساحة وميدان 4
الثانية Gymn226 جمناستك اجهزة 4
الثانية Boxi227 ملاكمة 2
الثانية Ract228 عروض 2
الثانية Bask231 كرة السلة 2
الثانية Hand232 كرة اليد 4
الثانية Voll234 كرة الطائرة 4
الثانية Englth114 اللغة الانكليزية 2
الثالثة SciR3113 البحث العلمي 2 34
الثالثة Moto3114 التعلم الحركي 2
الثالثة SpoM3115 الطب الرياضي 2
الثالثة kine3116 تحليل حركي 2
الثالثة Phys3117 الفسلجة  الرياضية 2
الثالثة Trac321 ساحة وميدان 2
الثالثة Fitn325 لياقة 2
الثالثة Gymn326 جمناستك ايقاعي 4
الثالثة Rack328 العاب مضرب 2
الثالثة Tech329 طرائق تدريس 2
الثالثة Fenc3210 مبارزة 2
الثالثة Wres3211 مصارعة 2
الثالثة Hand332 كرة اليد 2
الثالثة Foot333 كرة القدم 2
الثالثة voll334 الكرة الطائرة 2
الثالثة Englth114 اللغة الانكليزية 2
الرابعة Athl4110 التدريب الرياضي 2 24
الرابعة SpPs4118 علم النفس الرياضي 2
الرابعة Admi4119 الادارة  والتنظيم 2
الرابعة Trac421 ساحة والميدان 2
الرابعة Voll431 كرة السلة 2
الرابعة Hand432 كرة اليد 2
الرابعة Foot433 كرة قدم صالات 2
الرابعة Voll434 الكرة الطائرة 2
الرابعة Foot433 كرة قدم 2
الرابعة Englth114 اللغة الانكليزية 2
الرابعة prac401 التطبيق العملي 2
الرابعة Grad402 مشروع التخرج 2

 

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
المعرفة والفهم المهارات الخاصة بالموضوع مهارات التفكير المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4 د5 د6 د7 د8
الاولى Compth111 حاسوب أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Philth112 فلسفة وتاريخ التربية الرياضية أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Anatth113 علم التشريح أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Englth114 اللغة الانكليزية أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Arabth115 اللغة العربية أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Demoth114 حقوق الانسان أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Tracin121 ساحة وميدان أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Swim122 سباحة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Scouin123 كشافة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Weigin124 رفع الاثقال أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Fitnin125 لياقة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Bask131 كرة السلة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الاولى Footdi133 كرة القدم أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Stat217 الاحصاء الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Test218 الاختبارات والقياس أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Biom219 البايوميكانيك  الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Atht2110 التدريب الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Tech2111 طرائق تدريس أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Demo2112 ديمقراطية أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Trac221 ساحة وميدان أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Gymn226 جمناستك اجهزة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Boxi227 ملاكمة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Ract228 العاب مضرب عروض أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Bask231 كرة السلة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Hand232 كرة اليد أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية Voll234 كرة الطائرة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثانية pent235 خماسي الكرة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة SciR3113 البحث العلمي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Moto3114 التعلم الحركي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة SpoM3115 الطب الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة kine3116 تحليل حركي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Phys3117 الفسلجة  الرياضية أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Trac321 ساحة وميدان أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Fitn325 لياقة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Gymn326 جمناستك اجهزة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Rack328 العاب مضرب أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Tech329 طرائق تدريس أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Fenc3210 مبارزة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Wres3211 مصارعة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Hand332 كرة اليد أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة Foot333 كرة القدم أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الثالثة voll334 الكرة الطائرة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Athl4110 التدريب الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة SpPs4118 علم النفس الرياضي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Admi4119 الادارة  والتنظيم أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Trac421 ساحة والميدان أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Voll431 كرة السلة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Hand432 كرة اليد أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Foot433 قدم أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Voll434 الكرة الطائرة أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة prac401 التطبيق العملي أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X
الرابعة Grad402 مشروع التخرج أساسي X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X X

 

 

 

 

 

1-       شبكة المعلومات العالمية (الانترنت ).

2-       التعليم الالكتروني.

 

6. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يكون القبول مباشر حسب الضوابط المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

شروط وضوابط القبول في القسم :-

  • المادة (1).

يحق لخريجي الدراسة الاعدادية (العلمي والأدبي والمهني فقط0) التقديم وفقا لما ياتي:

1-  الطلبة من خريجي الفرعين العلمي والادبي الصباحي والمسائي والاهلي على ان لاتقل مجاميعهم عن(420) أي بواقع الحصول على معدل (60%).

2-  الطلبة من خريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية على ان لاتقل مجاميعهم عن(520) أي بواقع الحصول على معدل (65%).

  • المادة (2).

قبول مرشحي اللجنة الاولمبية:

أ‌-   ان يكون حائزا على معدل(50%) من خريجي الفرع العلمي و الادبي والمهني فيمن تتوفر فيهم الشروط المذكورة في الفقرة اللاحقة.

ب‌-         ان تتوفر فيهم احدى الشروط الاتية:

1-  اللاعبون المشاركون في احدى فعاليات الدورة الاولمبية.

2-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة.

3-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الاسيوية المعتمدة لدى الاتحاد الاسيوي للعبة.

4-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة.

5-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول او الثاني او الثالث في بطولة عراقية على بكتاب التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية .

ج- ان يثبت ذلك بكتب رسمية من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مكتب الامانة(عدا الفقرة 7 اعلاه) ويتم تدقيق صحة اصدار هذه الكتب من الجهة ذات العلاقة. 

7. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المطبقة عالميا.
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المطبقة عربيا.
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المتاحة في العراق.
  • جلسات العصف الذهني(ورش العمل).

 

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))
  • نموذج وصف المقرر.

وصف المقرر.

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.   المؤسسة التعليمية كلية التربية الرياضية
2.   القسم الجامعي / المركز  
3.   اسم / رمز المقرر الادارة والتنظيم / Admi4119
4.   البرامج التي يدخل فيها التربية البدنية وعلوم الرياضة
5.   أشكال الحضور المتاحة دوام كامل – يومي
6.   الفصل / السنة الاول والثاني/  2018 – 2019
7.   عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة اسبوعيا
8.      تاريخ إعداد هذا الوصف 9 / 4 /2019

 

9.      أهداف المقرر  
  ا-استيعاب دور المؤسسات الرياضية بوصفها مؤسسات تربوية في المجتمع وفهم بيئة صناعة الرياضي محليا وخارجيا
  ب-ادارة المنظمات الرياضية وادارة المعلومات ومهارات العلاقات العامة
  ت-ان يدرك المهارات التنظيمية المطلوبة لتوجيه ومتابعة اداء العاملين في المؤسسات الرياضية
  ث-توظيف العاملين وفقا لإمكانياتهم ومهاراتهم بما يساعدهم غلى تحقيق اهداف المؤسسة
  ج-التخطيط للجوانب المالية
  ح-تحديد متطلبات واجراءات ادارة وتنظيم المسابقات الرياضية
  خ-تطبيق اللوائح والتشريعات والقواعد التي تحكم مختلف مجالات العمل الرياضي
  د- قادر على وضع الحلول للمشكلات الإدارية في المؤسسة الرياضية.

 

10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

1- يحدد مبادئ الإدارة الرياضية وأساليبها النظرية والتطبيقية في المؤسسات الرياضية الحكومية والأهلية والمؤسسات التعليمية

2-  يناقش قواعد و أسس تخطيط المنشآت الرياضية فى المؤسسات الرياضية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني .

3- يحدد المجالات الحديثة للإدارة الرياضية في عالم صناعة الرياضة (التسويق الرياضي – الإعلام الرياضي – الرعاية الرياضية).

4- يناقش القوانين والتشريعات واللوائح المرتبطة بالعمل الإداري في المؤسسات الحكومية والاهلية والتعليمية .

– يفسر الجوانب النفسية والاجتماعية للرياضيين، بما يمكنه من تنمية الموارد البشرية فى الهيئات الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني .

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

1 – ادارة بيئة الممارسة الرياضية وقيادتها

2- اتخاذ الاجراءات المناسبة لتوفير متطلبات واحتياجات متطلبات  ادرة وتنظيم المسابقات والبطولات والمهرجانات الرياضية

3-التعامل مع الازمات في مختلف المنظمات الرياضية

4-المشاركة في وضع خطط وقواعد التقويم والقياس الدوري لا نشطة المؤسسات الرياضية

5- توفير متطلبات برامج وخطط النشاط الرياضي بالشكل الذي يشبع احتياجات المستفيدين من خدمات المنظمة

    هـ- طرائق التعليم والتعلم
             1 -تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ.

              2- توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .

3- تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

4- مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .

5- تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية . 

     د-طرائق التقييم
1-    اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .

2-     درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

3-     وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ز- مهارات التفكير
1) يختار الإجراءات القانونية المناسبة للأنشطة المتصلة بالإدارة الرياضية.

2) يختار الخطة المناسبة للأنشطة والبرامج الرياضية فى ضوء الإستراتيجية العامة للمؤسسة.

3)يحدد متطلبات الوظائف المهنية الإدارية التي يتطلبها العمل فى المجال الرياضي.

4)يختار أنسب وسائل الإعلام الرياضي التي تسهم فى الارتقاء بنشاط المؤسسة.

    طرائق التعليم والتعلم
1.      تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .

2.      تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل

3.      الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .

4.      إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .

5.      تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل

   طرائق التقييم
1-    امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .

2-    درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

3-    درجات محددة للواجبات البيتية .

د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).
1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.

2-استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال و القدرة على العمل الجماعي  لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي .

3-استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .

4- كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال و التكنولوجيا الحديثة.

5-المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية الرياضية المحلية  والقومية وفي المجال التربوي الأوسع.

6-ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.

7-قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.

8-الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
  2   الإدارة الرياضية وأهميتها في العصر الحديث، العناصر الادارية    
  2   التخطيط ومكوناته وأنواعه ومبادئه ومراحل وضع الخطة    
  2   التنظيم تعريفه وأهمية وأنواعه ومراحله والخرائط التنظيمية    
  2   تنظيم السباقات الرياضية(السحبات) المهرجانات الرياضية    
  2   التنسيق والاتصالات في المجال الرياضي    
  2   القيادة في المجال الرياضي    
  2   القرار وأهميته وكيفية صنعه في المجال الرياضي وانواعه – الرقابة    
  2   تنظيم الرياضة المدرسية –الاشراف الرياضي –البرنامج المدرسي    
  2   التنظيم الرياضي في العراق –وزارة الشباب والرياضة –اللجنة الاولمبية والاتحادات والأندية الرياضية    
  2   المنظمات الرياضية العربية    

 

 

 

12. البنية التحتية
القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى    

-التنظيم الإداري في العمل الرياضي

-الاسس الحديثة للإدارة والتنظيم في التربية الرياضية

-المدخل في الإدارة المدرسية

-الإدارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق

-التنظيم في التربية الرياضية

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )  
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )  

 

13.    القبول
المتطلبات السابقة  
أقل عدد من الطلبة 150
أكبر عدد من الطلبة 250

 

Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;

2014 مدعم من ووردبريس, قالب جود نيوز بواسطة فريق مميزات