وحدة الارشاد التربوي والنفسي 


مقدمة بسيطة لابد منها:

يستخدم مصطلح الإرشاد بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والاختصاصين الاجتماعيين ، وذلك لاعتبار أن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح إبعاد مشكلة ما ، إلا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منه المسترشدين ، ولهذ انها تهتم بأحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من اتخاذ قرارات سليمة.
فان المرشد التربوي والنفسي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته آذ يجب آن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك آن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف وحدة الإرشاد التربوي والنفسي


لكل مجال مهني اهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، من أهم هذه الأهداف هي :
1- مساعدة الطالب على تحديد أهداف وخطط ملائمة لإمكاناته.
2- مساعدة الطالب على التفكير الجيد وتحقيق الاستمرار في الدراسة وتحقيق النجاح فيها وحل ما قد يعترض فيها من مشكلات.
3- تحقيق الصحة النفسية السليمة التي تعينهم على النمو السليم في شتى المجالات.
4- تقديم كل مايسهم في عملية تطوير الطالب من كل النواحي.
5- عمل لوحات ارشاديه وتوعويه تحمل الحكم المهمة التي ترشدنا الى في هذه الحياة.
6- عمل ندوات ارشاديه مهمه تنفع الطلبه


مبررات استحداث وحدة الإرشاد التربوي والنفسي في الكلية


يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع انعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو إنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وانتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الانترنيت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والاتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى أن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى التدخل والمساعدة .


ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد التربوي والنفسي بما يأتي :
1- العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
2- فترات النمو التي يمر بها الفرد.
3-ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
4-ازدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
5- تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
خطة عمل وحدة الإرشاد والإشراف التربوي
1-عقد لقاءات دورية مع الطلبة للاطلاع على واقعهم الطلابي وتدارس واقتراح المعالجات للمعضلات التي تعترضهم.
2- متابعة الوضع النفسي والتربوي والعلمي للطلبة بالتعاون مع الأقسام العلمية.
3- عمل جداريه تتضمن كل التعليمات النافذة والتي تتعلق بكل ما يخص الطالب الجامعي من دوام وغيابات والتزام بالزي الموحد وأداء الامتحانات.
4- إقامة ندوات ومحاضرات تثقيفية دورية لغرض تعريف الطالب بالأنظمة والقوانين الجامعية.
5- عقد لقاءات حوارية للطلبة مع السيد عميد الكلية المحترم والسيد المعاون العلمي المحترم والسادة ورؤساء الفروع المحترمون للوقوف على طبيعة وأحوال الطلبة ومحاولة تذليل الصعوبات التي تواجههم.
7- عقد لقاءات مع الطلبة قبل امتحانات نصف السنة ونهايتها لغرض تهيئة الطلبة نفسيا وعلميا لأداء الامتحانات.
8- عقد لقاءات حوارية مع الطلبة بعد امتحانات نصف السنة لبيان أسباب إخفاق البعض في الامتحانات والمساعدة على تجاوز حالة الإحباط التي يعاني منها بعض الطلبة.
9- إقامة مهرجان ثقافي سنوي لطلبة الكلية لنشر مقالات في مختلف المجالات ومنح جوائز تقديرية للفائزين.
10- إقامة زيارات دورية ومفاجئة إلى الأقسام الداخلية للاهتمام بالشؤون الاجتماعية للطلبة والارتقاء بواقع الأقسام الداخلية نحو الأفضل باستخدام احدث الأساليب التربوية والأخلاقية للتعامل مع الطلبة وتهيئة كافة اللوازم الإدارية والفنية وتذليل كافة العقبات لدعم المسيرة العلمية والتربوية للطلبة.

                                      مسؤول وحدة الارشاد التربوي  والنفسي ا.م.د.حيدركريم 


     

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *