أقامت وحدة الأمراض المشتركة في كلية الطب البيطري /جامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان ( وبائية مرض الأنفلونزا وطرق السيطرة عليها )

 

الهدف: التعرض عن الأوبئة التي يسببها فايروس الأنفلونزا في الإنسان والطيور وأسباب حدوث هذه الأوبئة وطرق السيطرة على انتشارها الممرض في الإنسان والطيور  .

 

الخلاصة: يعد مرض الأنفلونزا من الأمراض المشتركة المهمة التي تصيب الإنسان والحيوان ولاسيما الطيور والخيول والخنازير , يظهر المرض على شكل وباء فيروسي شديد العدوى وينتشر عن طريق الهواء بصوره سريعة مسببا حدوث إصابات تنفسية حادة في الإنسان وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات مرضية شديدة الخطورة يمكن ان تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب بالإضافة إلى مايسبب من خطورة على الطيور الداجنة مما يؤدي إلى حدوث خسائر اقتصادية كبيرة  .

 

 

الاستنتاجات/ توصلنا من خلال مناقشة وبائية المرض في الحلقة النقاشية إلى أن المرض هو من الأمراض التي تعتبر أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان والحيوانات التي تصيبها ولاسيما الطيور وعامة أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان والطيور ومنها   H5N2) وH9N2  ) هي مشخصة في العراق ومن الممكن أن تنسب وباء شديد الخطورة على الإنسان والحيوان  .

 

التوصيات/

  • التوعية العامة للمواطنين عن خطورة المرض وطرق انتقال الاصابه وطرق السيطرة على انتشار المرض والوقاية منه .
  • المراقبة والترصد من اجل الاكتشاف المبكر لظهور المرض بين الطيور المهاجرة والطيور الداجنة ومنع انتقال الإصابات إلى الأخرى .
  • مراقبة المزارع وأماكن تربية الطيور وذبحها للتأكد من سلامتها بيطريا ,وكذالك مصانع تجهيز منتجات لحوم الطيور المصابة .

حاضر هذه الحلقة  أ.م. هدى عبد الهادي علي النصراوي  وحدة بحوث الأمراض المشتركة وأقيمت الدورة في مختبر التقنيات الإحيائية  .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *